صحيفة اسبانية: مقترح كولر للصحراء المغربية لا يشبه مقترحي الطرفين

حرر بتاريخ من طرف

قالت صحيفة إسبانية، أن مقترح المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية، هورست كولر، لا يشبه مقترحي الطرفين، لا الحكم الذاتي ولا تقرير المصير.

وأردفت صحيفة “بيريوديستاس” إن المقترح يتضمن حل الحكم الفيدرالي على طريقة “الكومنويلث” مثل دول اسكتلندا وبلاد الغال، وهما بلدان مستقلان لكنهما يتبعان التاج البريطاني.

وأوضحت الصحيفة أن المبعوث الأممي سيضع هذا المقترح على طاولة المفاوضات التي أعلن عنها ورحبت بها جبهة “البوليساريو” الانفصالية، بينما لم يصدر أي رد فعل رسمي من المغرب، الذي عبر غيرما مرة عن رفضه المطلق لأي مفاوضات مباشرة مع انفصاليي “البوليساريو” ولو في إطار أممي.

واعتبرت الصحيفة أن مقترح “الحل الفيدرالي” سيبقى مطروحا رغم أنه لن يلقى ترحيبا سريعا من المغرب الذي يتشبث بسيادته على الصحراء، فيما يسعى كوهلر، الذي يسير بخطى سريعة، إلى التوصل قبل نهاية العام الجاري إلى اتفاق يطلق بموجبه المفاوضات.

وجاء الحديث عن “المقترح الثالث” أياما قليلة، بعد دخول قضية الصحراء مرحلة جديدة بعد الإحاطة المفاجئة وغير المبرمجة، سلفا، التي قدمها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، هورست كولر، وارتياح الرباط بخصوص العرض الذي قدمه كوهلر ونتائجه، واستنفار قيادة البوليساريو بعد إشادة المبعوث الأممي بالتطور والنمو اللذين عرفتهما الأقاليم الجنوبية في السنوات الأخيرة، مفندا بذلك الاتهامات الانفصالية للمغرب باستغلال موارد الصحراء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة