صادم: هؤلاء عدد الرجال المغاربة الذين تعرضوا للعنف من طرف زوجاتهم في عام واحد

حرر بتاريخ من طرف

كشف تقرير تقييمي صدر أخيرا عن “الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل”، وهي منظمة غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الرجال “المُعنفين”، أن 1500 رجل تعرضوا للعنف من طرف زوجاتهم في 2016، أي في غضون عام واحد.

وحسب ذات التقرير، فإن ما يفوق 20 ألف رجل تعرّضوا للتعنيف من قبل زوجاتهم في المغرب، وذلك منذ تأسيس الشبكة في فبراير 2008 .

وأفاد تقرير “الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجل” أن نسبة كبيرة من 1500 شخص الذين تم تسجيل حالات العنف المُسلط عليهم من طرف زوجاتهم، ينتمون إلى الحواضر والمدن، وأن مدينة الدار البيضاء، الرئة الاقتصادية للبلاد، تحظى بأعلى نسبة بحوالي 80 في المائة من حالات العنف الأنثوي هذه.

وذكر التقرير أن الشرائح الاجتماعية، التي يستهدفها عنف الزوجات، لا تتوقف عند الفئة الشعبية والبسيطة ذات الدخل المحدود والضعيف، بل تمتد أيضا إلى الطبقة المتوسطة والمتعلمة، لتصل أحيانا إلى الفئات الاجتماعية الراقية ماديا، كما يخترق العنف النسائي ضد الأزواج جميع الحرف والمهن، صغيرة كانت أو سامية.

وعزا خبراء اجتماعيون ونفسيون تنامي حالات العنف ضد الرجال من طرف زوجاتهم في المجتمع المغربي إلى التركيبة النفسية غير السوية أحيانا لبعض الأزواج، وأيضا إلى عوامل مادية نتيجة الضغوط الاقتصادية المتزايدة التي تقع أحيانا على كاهل قطاع عريض من النساء، مبرزين أن الرجال غالبا ما يترددون في الإفصاح عن تعرضهم للعنف الجسدي من لدن نسائهم لأسباب شخصية واجتماعية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة