شركة محلية للنقل والتنقل بفاس..هل سينجح العمدة البقالي في مواجهة فوضى القطاع؟

حرر بتاريخ من طرف

صادق المجلس الجماعي لفاس، اليوم الإثنين، في دورته العادية لشهر فبراير، على مقرر إحداث شركة للتنمية المحلية للنقل والتنقل.

وقالت الجماعة في مذكرة عرض حول هذا المشروع الجديد إن هذه الشركة تهدف إلى تنفيذ المشاريع الرئيسية للتنقلات الحضرية، وتنفيذ المشاريع الواردة في مخطط التنقلات الحضرية المصادق عليه من طرف الجماعة.

واعتبرت الجماعة بأن إحداث هذه الشركة يندرج في سياق مواكبة التوسع العمراني للمدينة والتطور السريع الذي يحدث وسطها، وتجاوز الازدحام على الطريق، والحد من تأثير النقل على المناخ.

وستعتبر الشركة كصاحب مشروع منتدب لإنجاز مشاريع البنية التحتية الضرورية لتحسين التنقل الحضري داخل المدينة وعلى مستوى محيطها، وإدارة المشاريع المتصلة بتحسين حركة المرور وتنظيم المبادلات من أجل تحسين تعدد الطرق بين مختلف وسائط النقل العام بما فيها الحافلات وسيارات الأجرة. كما ستتولى إدارة جميع مشاريع البنية التحتية والتنقل الناجمة عن خطة التنقل الحضري لجماعة فاس.

ويرتقب أن تتوفر شركة التنمية المحلية على إمكانية البحث على الموارد المالية الضرورية لإنجاز المشاريع المحددة، ومنها تمويل الدراسات الأولية والمشاريع.

وستكون مصادر التمويل الممكنة للشركة ضخ رأس المال من الجماعة لمشاريع محددة وإعانات الدعم الحكومية والجهوية، والدعم المالي المقدم من الناحين الوطنيين والدوليين والإيرادات المستردة من الخدمات المقدمة وفقا لعقد التدبير المفوض. وستتوفر الجماعة على الأغلبية ضمن شركة التنمية المحلية، ويمكنها اللجوء إلى شركاء سواء من القطاع العام أو الخاص.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة