سلطات فاس تفقد السيطرة على الحالة الوبائية بالمدينة بسبب بؤرة “برج فاس”

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 16 أبريل الجاري، من يومية أخبار اليوم التي أفادت أن السلطات الطبية والادارية بفاس فقدت السيطرة على الحالة الوبائية بالمدينة بسبب تحول المركز التجاري الكبير والمشهور بوسط المدينة الى بؤرة محلية ظلت على مدى الاسبوعين اللذين سبقا اغلاقه يوم الاثنين الاخير تصدر وتنشر فيروس كورونا بأحياء فاس وضواحيها، حيث تتخوف السلطات من ظهور بؤر عائلية مرتبطة بالبؤرة المهنية لعمال السوق الموبوء.

الجريدة ذكرت أيضا أن عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة أفرج عن الدعم الخاص بعدد من المنابر الاعلامية كان الوزير السابق عبيابة يحتجزه دون سند او مبرر قانوني.

جريدة الأحداث المغربية قالت أن عدد من الاختصاصيين اعتبروا ان عدم تسجيل وفاة جديدة بسبب المضاعفات التي تنتج بسبب الاصابة بفيروس كورونا المستجد مؤشر ايجابي بعد اعتماد وزارة الصحة للبروتوكول العلاجي على مادتي كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين بالاضافة الى ادوية المضادات الحيوية والباراسيتامول والتغذية السليمة التي ترفع من مناعة المصاب.

الجريدة تناولت موضوع الأجراء الذين فقدوا عملهم بسبب كورونا، حيث قالت أن وزير التشغيل والإدماج المهني محمد امكراز كشف ان ما يقارب 132 الف مقاولة تضررت من جائحة كورونا من أصل 216 الف مقاولة منخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

واكد امكراز ان عدد الاجراء الموقوفين عن العمل بلغ ما يفوق 808 آلاف اجير من القطاع الخاص من اصل مليونين و600 اجير بمعدل 31 في المائة.

اليومية نفسها قالت أن المديرية العامة لصندوق النقد الدولي حذرت من ان ازمة فيروس ستحول النمو الاقتصادي العالمي الى سلبي بشكل حاد خلال العام الجاري، وقالت إن العالم يواجه اسوء ازمة اقتصادية منذ الكساد الكبير الذي وقع في  ثلاثينيات القرن الماضي ، وتوقعت المتحدثة ذاتها أن يشهد عام 2021 انتعاشا جزئيا فقط.

جريدة الصباح ذكرت أن أتباع “بوليساريو” بالأقاليم الجنوبية، يقودون حاليا، حملة مكثفة، بنزعة عنصرية، تدعو إلى منع مراكب الصيد الساحلي من الإبحار، بدعوى أن البحارة قدموا من مدن “غير صحراوية، ما من شأنه أن يؤدي إلى إصابة السكان بفيروس كورونا”.

وقالت “الصباح” انها توصلت بتسجيل صوتي لشخص، قال مصدر مطلع إنه يروج لأكاذيب “بوليساريو”، إذ يتحدث بعنصرية عن “بحارة حلوا بميناء العيون من الصويرة، دون إخضاعهم للحجر الصحي”، ويهدد باعتراض طريق حافلات نقل البحارة، بلغة تكشف موالاته للانفصاليين بالحديث عن “الصحراويين فقط”.

وأوضح المصدر نفسه أن السلطات المحلية في العيون لم ترضخ لتهديدات وحملة أتباع “بوليساريو”، ورخصت بإبحار 17 مركبا، مشيرا إلى أن هدف المحرضين التشويش على الإجراءات الحكومية بنزعة عنصرية واضحة، فـ “كل الموانئ أخضعت إلى التعقيم لتفادي انتشار الفيروس، سواء من قبل السلطات المحلية أو أرباب المراكب نفسها (المجهزين)، الذين قادوا حملات تعقيم صارمة جدا”، علما أن ميناء أكادير يغادره، منذ أسبوعين، حوالي 55 مركبا للصيد الساحلي، دون أن تسجل بالمراكب، ولو حالة واحدة لفيروس كورونا.

اليومية ذاتها، قالت أن تحقيقات جديدة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، في ملف الصفقات التفاوضية بقيمة 28 مليارا، في إطار تنظيم المغرب لمؤتمر التغييرات المناخية “كوب 22” بمراكش، ورطت النائب الأول لعمدة مراكش، والبرلماني المحسوب على العدالة والتنمية، بعد أن خلصت إلى أنه مساهم في شركتين استفادتا من الصفقات، بأثمنة خيالية.

وافادت الجريدة أن الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش، كيف متابعات جديدة ضد نائب العمدة الأول، بناء على خلاصة التحقيق المنجز من قبل الفرقة الوطنية، الاثنين الماضي، إذ وجهت له تهم ثقيلة، وهي جناية اختلاس أموال عمومية والاستفادة من منفعة عامة.

يومية المساء قالت أن لجنة اليقضة الإقتصادية انتبهت الى التحايل الذي مارسته بعض المقاولات من اجل التخلص من اعباء الاجور والدفع بمستخدميها للاستفادة من تعويض 2000 درهم الذي اقرته الدولة.

وقالت الجريدة أن اللجنة تتجه الى اصدار مرسوم يحدد الشروط الجديدة  لمنح هذه المساعدات، معلنة انها ستسهر على التقيد بقواعد منح المساعدات للمقاولات في وضعية صعبة، حيث يجري استكمال الصيغة النهائية لمرسوم يوضح الشروط الجديدة لمنح هذه المساعدات.

اليومية ذكرت أيضا ان نقابيون بقطاع المياه والغابات اعتبروا ان حاجة الحكومة لتعبئة موارد مالية اضافية لمواجهة جائحة كورونا لا يمكن ان يشكل ممبررا لضرب مكتسبات الموظفين او التنصل من تنفيذ الاتفاقات الاجتماعية ودعوا الحكومة الى الغاء ميزانيات البذخ ومحاربة التهرب الضريبي والتوقف عن اتخاذ الاعفاءات الضريبية وحذف جميع النفقات غير الضرورية.

من جهتها قالت جريدة العلم أن سفارة المغرب بجنوب افريقيا فندت المزاعم الملفقة التي تروجها وزارة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية بشأن الوحدة الترابية للملكة.

السفارة اكدت استنادا الى حقائق قانونية وسياسية وتاريخية دامغة الاسس والادلة والحقائق التي تثبت شرعية قضية الوحدة الترابية للمملكة، حيث شددت على الطابع المجانب للصواب والمضلل وفي غير محله لما لما ادلت به جنوب افريقيا حين وصفت الصحراء المغربية ب “آخر مستعمرة في افريقيا”.

وختام جولتنا مع جريدة الأخبار التي قالت أن محمد أمكراز وزير الشغل، فضح جشع وتحايل لوبي الدارس الخاصة امام المستشارين البرلمانيين عندما كشف تصريح ارباب بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية بمواجهة صعوبات للاستفادة من التعويضات الممنوحة من طرف صندوق تدبير جائحة كورونا لفائدة الاجراء المنقطعين مؤقتا عن العمل رغم ان جل المدارس استخلصت واجبات التمدرس من الاباء في نهاية شهر مارس الماضي.

الجريدة ذكرت أيضا ان هناك العديد من المدن التي مازالت محصنة ضد فيروس كورونا، حيث لم تسجل بها اي حالة اصابة منذ اكتشاف اول شخص مصاب بالمغرب بتاريخ 3 مارس الماضي، ويتعلق الامر على سبيل المثال بمدن آسفي وبنسليمان وبوزنيقة وبولمان وشفشاون وسيدي قاسم وتزنيت وسيدي ايفني، فيما انحصر الوباء بمدن اخرى بعد تسجيل حالات اصابة محدودة.

رياضيا، أفادت اليومية نقلا عن مصدر من داخل الجامعة الملكية لكرة القدم، أن رؤساء الاندية الوطنية لكرة القدم طالبوا بالإعلان رسميا عن الاقتطاعات من أجور اللاعبين  استنادا الى قرار “الفيفا”.

الجامعة رفضت طلب الرؤساء واعتبرت انه لا يمكن الادلاء بمثل هذه التصريحات وان امر الاقتطاع من رواتب اللاعبين او تخفيض اجورهم مو شأن داخلي بالنسبة الى الاندية ولا علاقة للجامعة بذلك.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة