الأربعاء 26 يونيو 2024, 21:09

منوعات

زكاة الفطر.. أحكامها الفقهية ومقاصدها الشرعية


كشـ24 نشر في: 19 أبريل 2023

زكاة الفطر هي الزكاة التي سببها الفطر من رمضان، وقد فرضت في السنة الثانية للهجرة، وهي السنة التي فرض فيها الصيام، والفرق بينها وبين الزكوات الأخرى أنها فرضت على الأشخاص لا الأموال، ولهذا لا يشترط لها ما يشترط للزكوات الأخرى من نصاب وحول وغير ذلك.مقاصدها الشرعية زكاة الفطر مقصدة معللة بحديث ابن عباس قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات". أبو داود بسند حسن، ويمكن إيجاز مقاصدها فيما يلي:التزكية والتطهير: وهو مقصد عام للزكاة عموما وللفطر خصوصا قال تعالى: ﴿خذ من أموٰلهم صدقة ‌تطهرهم وتزكیهم بها﴾ [التوبة: 103]، فالزكاة تطهر نفس المسلم من داء الشح والبخل وتكسر عنده حدة حب المال وكنزه ومنعه عن أصحاب الحاجات.الجبر والتكميل: كل صائم يقع في صومه من الغيبة والنميمة وفضول الكلام والنظر ما يقع فتأتي صدقة الفطر لتجبر النقص وتكمل الأجر والثواب للصائم وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "طهرة للصائم من الرفث واللغو"، وعن وكيع بن الجراح رحمه الله قال: زكاة الفطر لشهر رمضان كسجدتي السهو للصلاة، تجبر نقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة".التكافل والإغناء: من مقاصد الزكاة عموما والفطر خصوصا تكافل المسلمين وتعاونهم ودعم مساندة الأغنياء للفقراء والشعور بحاجاتهم والسعي للتخفيف عنهم، لكن صدقة الفطر وسعت دائرة العطاء والتكافل فلم تشترط في دافعها أن يبلغ حد الغنى المطلوب في دافع الزكاة المفروضة.الشكر والبذل: فالمسلم حين يدفع زكاة الفطر يشكر الله على نعمة إتمام الصيام والقيام وبلوغ رمضان والتوفيق فيه للطاعات، ويحمد الله على نعمة اليسار والكفاف، ويعود نفسه على شكر النعم بالبذل والعطاء، ويصل الصيام بالزكاة، والطاعة بأختها.الفرح العام بالعيد: شرعت زكاة الفطر لتعم الفرحة بالعيد كل أفراد المجتمع فلا يفرح بها الغني الموسر ويحرم منها الفقير المعدم، فلا بد أن يظهر المعنى الإنساني التراحمي التكافلي في أعياد المسلمين، لهذا شرعت زكاة الفطر في عيد الفطر، والأضحية في عيد الأضحى ورصد الأجر العظيم على الشعيرتين ترغيبا في إدخال السرور على الناس وجبر خواطرهم.حكمها وعلى من تجب زكاة الفطر فرض باتفاق جمهور الفقهاء، ودليل فرضيتها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين"، البخاري.وتجب على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، ولا تجب عن الجنين إلا إذا استهل صارخا قبل فجر يوم العيد، فإن تطوع بها عنه فلا بأس، ويجب إخراجها عن نفسه، وكذلك عمن تلزمه مؤونته من زوجة أو قريب، ولا يدفع الرجل عن زوجته غير المسلمة عند جمهور الفقهاء، ويجب عليه دفعها عند أبي حنيفة وأصحاب الرأي وهو ما أرجحه خاصة لمسلمي أوروبا، لأنها وإن لم تصم إلا أن زوجها ملزم بنفقتها، وبالدفع عنها يتحقق مقصد طعمة للفقراء والمساكين، وهو أنسب لتأليف قلبها وتوسيع دائرة الإعطاء.من يجب عليه دفعها تجب زكاة الفطر على كل مسلم أو مسلمة يملك مقدارها فاضلا عن قوته وقوت من تلزمه نفقتهم يوم العيد وليلته، وفاضلا عن مسكنه وأثاثه، وحوائجه الأصلية، ولا يشترط لوجوبها ملك نصاب الزكاة كما قال أبو حنيفة قياسا على زكاة المال، لأن الفطرة متعلقة بالأبدان، والزكاة متعلقة بالأموال فافترقا، وعدم اشتراط الغنى لإخراجها يحقق مقصدا تربويا وأخلاقيا في المجتمع، وهو تدريب المسلم على الإنفاق في السراء والضراء والبذل في اليسر والعسر كما يرجح الإمام القرضاوي رحمه الله.فإن أخذ الفقير زكاة المال وزاد قدرها عن حاجته وعياله يوم العيد وليلته أخرجها كذلك، والدين المطلوب سداده مقسطا، والدين المؤجل لا يمنعان من دفع زكاة الفطر.مقدارها حددت السنة النبوية مقدار زكاة الفطر في حديث ابن عمر المذكور آنفا "صاعا من تمر أو شعير…"، والصاع يتراوح تقديره بين كيلوغرامين ونصف إلى 3 كيلوغرامات تقريبا، وتجوز الزيادة عليه، لقوله تعالى في فدية الصيام وهي طعام مسكين: ﴿فمن ‌تطوع ‌خیرا فهو خیر له﴾ [البقرة: 184]، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بالبركة لرجل تصدق بناقة كوماء -أي عظيمة السنام- وقد كانت فوق الواجب عليه.ومن أراد إخراجها حبوبا أخرجها من غالب قوت البلد الذي يعيش فيه من الأصناف التي تقتات وتدخر، ولا يلتزم بالأصناف المذكورة في حديث ابن عمر، لأنها ليست تعبدية، وإنما كانت تمثل أقوات الناس في البيئة العربية، وغالبها لم يعد قوتا للناس اليوم لا في رمضان أو طوال العام كالتمر والزبيب، لهذا يصار اليوم إلى الحبوب التي تعد قوتا معتادا للناس طوال العام كالأرز والذرة وما شابههما.هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقودا؟ هذه المسألة أخذت أبعادا كبيرة جدا وصنفت فيها المصنفات المستقلة المطولة والمختصرة، وصدرت فيها القرارات المجمعية، ويعاد الجدال والنقاش فيها جذعا كما لو كان يطرح لأول مرة، وكثيرا ما يغيب في النقاش فيها أدب الخلاف، حيث يعتقد المانعون لإخراجها نقدا أن من يخالفهم مخالف للسنة وقد ذهب بعضهم إلى عدم إجزائها أصلا وأنه يجب على من أخرجها نقدا إعادة إخراجها حبوبا، واستمرار هذا الجدال في مسألة من مسائل الفروع يشوش على الناس في عبادتهم ويعكر أجواء التعبد والصفاء الروحي في العشر الأواخر من رمضان، ورغم ظهور بعد القول بوجوب إخراجها حبوبا عن مقصد زكاة الفطر وروحها، إلا أنه يجب أن نتوقف عن هذا الجدال المكرور وليخرج كل مسلم زكاته بما اطمأنت إليه نفسه أو قلد فيه مذهبه أو إمامه أو مفتيه أو ناسب ظرفه وحاجة الآخذين للزكاة في بلده، وليترك غيره يقلد من شاء من الأقوال الفقهية المعتبرة الأخرى.وقتها جوز الإمام الشافعي إخراجها من أول رمضان، لأن سبب الصدقة الصوم والفطر عنه، فإذا وجد أحد السببين جاز تعجيلها كزكاة المال بعد ملك النصاب، وجوز أبو حنيفة دفعها من أول العام قياسا على زكاة المال، وجوز بعض الحنابلة إخراجها من نصف الشهر، والمالكية قبل العيد بيومين أو 3 أيام، والأنسب للناس اليوم خاصة في الغرب تعجيل إخراجها من منتصف رمضان أو في العشر الأواخر منه، حتى تتمكن المؤسسات والوكلاء من توزيعها وإيصالها لمصارفها قبل يوم العيد، ولأن الفقير حتى يشعر بفرحة العيد يحتاج أن يشتري الملابس والطعام ليوم العيد وقبله بأيام، وبعضهم يقوم بالشراء قبل رمضان تجنبا للزحام وبحثا عن الأقل ثمنا، جاء في قرار المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث قرار 4/23 :"تحقيقا للمصلحة فإن المجلس يحث على تعجيل دفع زكاة الفطر ابتداء من أول شهر رمضان، وبخاصة إذا كانت تنقل خارج بلد المزكي".التوكيل فيها يجوز للمسلم الأوروبي وغيره أن يوكل شخصا أو مؤسسة في بلده أو بلد آخر بإخراجها عنه سواء كان فردا أو مؤسسة، على أن تخرج في وقتها، وبقيمتها في بلد المزكي، وأن تصل لمصارفها قبل العيد في بلد آخذها.نقلها خارج بلد المزكي الأصل الذي عليه جمهور الفقهاء عدم جواز نقلها خارج بلد المزكي، واستدلوا بحديث معاذ في صحيح مسلم، وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم"، وهكذا كان العمل في عهد الخلفاء كعمر رضي الله عنه، حيث كان يفرق المال في عصره حيث جمع، ويعود السعاة إلى المدينة لا يحملون شيئا غير أحلاسهم التي يتلفعون بها، أو عصيهم التي يتوكؤون عليها، وعن سفيان الثوري أن زكاة حملت من الري إلى الكوفة فردها عمر بن عبد العزيز إلى الري. قال أبو عبيد: "والعلماء اليوم مجمعون على أن أهل كل بلد من البلدان أحق بصدقتهم ما دام فيهم من ذوي الحاجة واحد فما فوق ذلك، وإن أتى ذلك على جميع صدقاتها، حتى يرجع الساعي ولا شيء معه منها.والقصد الشرعي من عدم نقل الزكاة هو كما يرى العلامة القرضاوي في موسوعته فقه الزكاة: "رعاية لحرمة الجوار، وتنظيما لمحاربة الفقر ومطاردته، وتدريبا لكل إقليم على الاكتفاء الذاتي، وعلاج مشاكله في داخله، ولأن فقراء البلد قد تعلقت أنظارهم وقلوبهم بهذا المال، فكان حقهم فيه مقدما على غيرهم".ويجوز نقل الزكاة وإرسالها خارج بلد المزكي إذا عدم المستحقون لها فيه، أو استغنوا ببعضها فينقل الباقي، أو كانت حاجتهم أشد وأكبر، أو كانوا ذوي قرابة للمزكي مع فقرهم.لمن تعطى زكاة الفطر يرى فقهاء الشافعية وجوب توزيعها على مصارف الزكاة الثمانية، ويرى الجمهور جواز تقسيمها على الأصناف الثمانية، والصحيح الراجح هو قول المالكية أنها لا تصرف لغير المساكين، لحديث: "أغنوهم في هذا اليوم"، وحديث: "طعمة للمساكين" ولتحقيق مقصد إشعار الفقير بالفرحة في يوم العيد، ويمكن العمل برأي الجمهور بتوزيعها على المصارف الأخرى بعد سد حاجات المساكين وإغنائهم، ومنع الجمهور إعطاءها للفقير غير المسلم، وجوز أبو حنيفة دفعها إليه، لأن سببها عنده هو الفقر لا الإسلام، ورأي أبي حنيفة أرجح وأنسب لزماننا خاصة في الغرب، لإظهار الجانب الإنساني في الأعياد، ولأن غير المسلمين لا يفرقون في عطاءاتهم وتبرعاتهم أوقات الكوارث والأزمات بين الناس على أساس الدين.ولا تدفع زكاة الفطر للكفار المعادين للإسلام، ولا لمن إذا أخذها كأنه دفعها لنفسه، كإعطاء الزكاة للابن أو الوالد أو الزوجة ممن يلزمهم نفقتهم.المصدر : الجزيرة

زكاة الفطر هي الزكاة التي سببها الفطر من رمضان، وقد فرضت في السنة الثانية للهجرة، وهي السنة التي فرض فيها الصيام، والفرق بينها وبين الزكوات الأخرى أنها فرضت على الأشخاص لا الأموال، ولهذا لا يشترط لها ما يشترط للزكوات الأخرى من نصاب وحول وغير ذلك.مقاصدها الشرعية زكاة الفطر مقصدة معللة بحديث ابن عباس قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات". أبو داود بسند حسن، ويمكن إيجاز مقاصدها فيما يلي:التزكية والتطهير: وهو مقصد عام للزكاة عموما وللفطر خصوصا قال تعالى: ﴿خذ من أموٰلهم صدقة ‌تطهرهم وتزكیهم بها﴾ [التوبة: 103]، فالزكاة تطهر نفس المسلم من داء الشح والبخل وتكسر عنده حدة حب المال وكنزه ومنعه عن أصحاب الحاجات.الجبر والتكميل: كل صائم يقع في صومه من الغيبة والنميمة وفضول الكلام والنظر ما يقع فتأتي صدقة الفطر لتجبر النقص وتكمل الأجر والثواب للصائم وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "طهرة للصائم من الرفث واللغو"، وعن وكيع بن الجراح رحمه الله قال: زكاة الفطر لشهر رمضان كسجدتي السهو للصلاة، تجبر نقصان الصوم كما يجبر السجود نقصان الصلاة".التكافل والإغناء: من مقاصد الزكاة عموما والفطر خصوصا تكافل المسلمين وتعاونهم ودعم مساندة الأغنياء للفقراء والشعور بحاجاتهم والسعي للتخفيف عنهم، لكن صدقة الفطر وسعت دائرة العطاء والتكافل فلم تشترط في دافعها أن يبلغ حد الغنى المطلوب في دافع الزكاة المفروضة.الشكر والبذل: فالمسلم حين يدفع زكاة الفطر يشكر الله على نعمة إتمام الصيام والقيام وبلوغ رمضان والتوفيق فيه للطاعات، ويحمد الله على نعمة اليسار والكفاف، ويعود نفسه على شكر النعم بالبذل والعطاء، ويصل الصيام بالزكاة، والطاعة بأختها.الفرح العام بالعيد: شرعت زكاة الفطر لتعم الفرحة بالعيد كل أفراد المجتمع فلا يفرح بها الغني الموسر ويحرم منها الفقير المعدم، فلا بد أن يظهر المعنى الإنساني التراحمي التكافلي في أعياد المسلمين، لهذا شرعت زكاة الفطر في عيد الفطر، والأضحية في عيد الأضحى ورصد الأجر العظيم على الشعيرتين ترغيبا في إدخال السرور على الناس وجبر خواطرهم.حكمها وعلى من تجب زكاة الفطر فرض باتفاق جمهور الفقهاء، ودليل فرضيتها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين"، البخاري.وتجب على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، ولا تجب عن الجنين إلا إذا استهل صارخا قبل فجر يوم العيد، فإن تطوع بها عنه فلا بأس، ويجب إخراجها عن نفسه، وكذلك عمن تلزمه مؤونته من زوجة أو قريب، ولا يدفع الرجل عن زوجته غير المسلمة عند جمهور الفقهاء، ويجب عليه دفعها عند أبي حنيفة وأصحاب الرأي وهو ما أرجحه خاصة لمسلمي أوروبا، لأنها وإن لم تصم إلا أن زوجها ملزم بنفقتها، وبالدفع عنها يتحقق مقصد طعمة للفقراء والمساكين، وهو أنسب لتأليف قلبها وتوسيع دائرة الإعطاء.من يجب عليه دفعها تجب زكاة الفطر على كل مسلم أو مسلمة يملك مقدارها فاضلا عن قوته وقوت من تلزمه نفقتهم يوم العيد وليلته، وفاضلا عن مسكنه وأثاثه، وحوائجه الأصلية، ولا يشترط لوجوبها ملك نصاب الزكاة كما قال أبو حنيفة قياسا على زكاة المال، لأن الفطرة متعلقة بالأبدان، والزكاة متعلقة بالأموال فافترقا، وعدم اشتراط الغنى لإخراجها يحقق مقصدا تربويا وأخلاقيا في المجتمع، وهو تدريب المسلم على الإنفاق في السراء والضراء والبذل في اليسر والعسر كما يرجح الإمام القرضاوي رحمه الله.فإن أخذ الفقير زكاة المال وزاد قدرها عن حاجته وعياله يوم العيد وليلته أخرجها كذلك، والدين المطلوب سداده مقسطا، والدين المؤجل لا يمنعان من دفع زكاة الفطر.مقدارها حددت السنة النبوية مقدار زكاة الفطر في حديث ابن عمر المذكور آنفا "صاعا من تمر أو شعير…"، والصاع يتراوح تقديره بين كيلوغرامين ونصف إلى 3 كيلوغرامات تقريبا، وتجوز الزيادة عليه، لقوله تعالى في فدية الصيام وهي طعام مسكين: ﴿فمن ‌تطوع ‌خیرا فهو خیر له﴾ [البقرة: 184]، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بالبركة لرجل تصدق بناقة كوماء -أي عظيمة السنام- وقد كانت فوق الواجب عليه.ومن أراد إخراجها حبوبا أخرجها من غالب قوت البلد الذي يعيش فيه من الأصناف التي تقتات وتدخر، ولا يلتزم بالأصناف المذكورة في حديث ابن عمر، لأنها ليست تعبدية، وإنما كانت تمثل أقوات الناس في البيئة العربية، وغالبها لم يعد قوتا للناس اليوم لا في رمضان أو طوال العام كالتمر والزبيب، لهذا يصار اليوم إلى الحبوب التي تعد قوتا معتادا للناس طوال العام كالأرز والذرة وما شابههما.هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقودا؟ هذه المسألة أخذت أبعادا كبيرة جدا وصنفت فيها المصنفات المستقلة المطولة والمختصرة، وصدرت فيها القرارات المجمعية، ويعاد الجدال والنقاش فيها جذعا كما لو كان يطرح لأول مرة، وكثيرا ما يغيب في النقاش فيها أدب الخلاف، حيث يعتقد المانعون لإخراجها نقدا أن من يخالفهم مخالف للسنة وقد ذهب بعضهم إلى عدم إجزائها أصلا وأنه يجب على من أخرجها نقدا إعادة إخراجها حبوبا، واستمرار هذا الجدال في مسألة من مسائل الفروع يشوش على الناس في عبادتهم ويعكر أجواء التعبد والصفاء الروحي في العشر الأواخر من رمضان، ورغم ظهور بعد القول بوجوب إخراجها حبوبا عن مقصد زكاة الفطر وروحها، إلا أنه يجب أن نتوقف عن هذا الجدال المكرور وليخرج كل مسلم زكاته بما اطمأنت إليه نفسه أو قلد فيه مذهبه أو إمامه أو مفتيه أو ناسب ظرفه وحاجة الآخذين للزكاة في بلده، وليترك غيره يقلد من شاء من الأقوال الفقهية المعتبرة الأخرى.وقتها جوز الإمام الشافعي إخراجها من أول رمضان، لأن سبب الصدقة الصوم والفطر عنه، فإذا وجد أحد السببين جاز تعجيلها كزكاة المال بعد ملك النصاب، وجوز أبو حنيفة دفعها من أول العام قياسا على زكاة المال، وجوز بعض الحنابلة إخراجها من نصف الشهر، والمالكية قبل العيد بيومين أو 3 أيام، والأنسب للناس اليوم خاصة في الغرب تعجيل إخراجها من منتصف رمضان أو في العشر الأواخر منه، حتى تتمكن المؤسسات والوكلاء من توزيعها وإيصالها لمصارفها قبل يوم العيد، ولأن الفقير حتى يشعر بفرحة العيد يحتاج أن يشتري الملابس والطعام ليوم العيد وقبله بأيام، وبعضهم يقوم بالشراء قبل رمضان تجنبا للزحام وبحثا عن الأقل ثمنا، جاء في قرار المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث قرار 4/23 :"تحقيقا للمصلحة فإن المجلس يحث على تعجيل دفع زكاة الفطر ابتداء من أول شهر رمضان، وبخاصة إذا كانت تنقل خارج بلد المزكي".التوكيل فيها يجوز للمسلم الأوروبي وغيره أن يوكل شخصا أو مؤسسة في بلده أو بلد آخر بإخراجها عنه سواء كان فردا أو مؤسسة، على أن تخرج في وقتها، وبقيمتها في بلد المزكي، وأن تصل لمصارفها قبل العيد في بلد آخذها.نقلها خارج بلد المزكي الأصل الذي عليه جمهور الفقهاء عدم جواز نقلها خارج بلد المزكي، واستدلوا بحديث معاذ في صحيح مسلم، وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم"، وهكذا كان العمل في عهد الخلفاء كعمر رضي الله عنه، حيث كان يفرق المال في عصره حيث جمع، ويعود السعاة إلى المدينة لا يحملون شيئا غير أحلاسهم التي يتلفعون بها، أو عصيهم التي يتوكؤون عليها، وعن سفيان الثوري أن زكاة حملت من الري إلى الكوفة فردها عمر بن عبد العزيز إلى الري. قال أبو عبيد: "والعلماء اليوم مجمعون على أن أهل كل بلد من البلدان أحق بصدقتهم ما دام فيهم من ذوي الحاجة واحد فما فوق ذلك، وإن أتى ذلك على جميع صدقاتها، حتى يرجع الساعي ولا شيء معه منها.والقصد الشرعي من عدم نقل الزكاة هو كما يرى العلامة القرضاوي في موسوعته فقه الزكاة: "رعاية لحرمة الجوار، وتنظيما لمحاربة الفقر ومطاردته، وتدريبا لكل إقليم على الاكتفاء الذاتي، وعلاج مشاكله في داخله، ولأن فقراء البلد قد تعلقت أنظارهم وقلوبهم بهذا المال، فكان حقهم فيه مقدما على غيرهم".ويجوز نقل الزكاة وإرسالها خارج بلد المزكي إذا عدم المستحقون لها فيه، أو استغنوا ببعضها فينقل الباقي، أو كانت حاجتهم أشد وأكبر، أو كانوا ذوي قرابة للمزكي مع فقرهم.لمن تعطى زكاة الفطر يرى فقهاء الشافعية وجوب توزيعها على مصارف الزكاة الثمانية، ويرى الجمهور جواز تقسيمها على الأصناف الثمانية، والصحيح الراجح هو قول المالكية أنها لا تصرف لغير المساكين، لحديث: "أغنوهم في هذا اليوم"، وحديث: "طعمة للمساكين" ولتحقيق مقصد إشعار الفقير بالفرحة في يوم العيد، ويمكن العمل برأي الجمهور بتوزيعها على المصارف الأخرى بعد سد حاجات المساكين وإغنائهم، ومنع الجمهور إعطاءها للفقير غير المسلم، وجوز أبو حنيفة دفعها إليه، لأن سببها عنده هو الفقر لا الإسلام، ورأي أبي حنيفة أرجح وأنسب لزماننا خاصة في الغرب، لإظهار الجانب الإنساني في الأعياد، ولأن غير المسلمين لا يفرقون في عطاءاتهم وتبرعاتهم أوقات الكوارث والأزمات بين الناس على أساس الدين.ولا تدفع زكاة الفطر للكفار المعادين للإسلام، ولا لمن إذا أخذها كأنه دفعها لنفسه، كإعطاء الزكاة للابن أو الوالد أو الزوجة ممن يلزمهم نفقتهم.المصدر : الجزيرة



اقرأ أيضاً
اجعلي التنورة الدنيم إضافة مثالية لخزانة ملابسك في موسم صيف 2024
تُعتبر التنورة الدنيم إحدى القطع الأساسية التي تظهر بقوة في موسم صيف 2024، حيث عادت بتصاميم جديدة تجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسات العصرية المبتكرة. تمثل التنورة الدنيم إضافة مثالية لخزانة ملابس أي امرأة، حيث تمنحها إطلالة عصرية ومريحة في آن واحد، سواء كانت للإطلالات النهارية الكاجوال أو للسهرات الصيفية الأنيقة. من التنانير القصيرة المناسبة للنزهات إلى التنانير الطويلة التي تُضفي جاذبية خاصة على إطلالتك، سنستكشف أبرز صيحات التنورة الدنيم لصيف 2024، وكيف يمكنك دمجها بأسلوبك الشخصي للحصول إطلالة مميزة ومتجددة في كل وقت. التنورة الدنيم القصيرة بالتصميم البسيط في هذا الموسم، تأتي التنانير الدنيم القصيرة بأشكال وقصات متنوعة تناسب مختلف أذواق النساء، حيث تتنوع القصات بين التنانير الضيقة ذات الخصر العالي والتنانير الواسعة بقصة مستقيمة، مما يسمح لك بالاختيار بين الأناقة الكلاسيكية والأسلوب العصري الجديد. وتُعد التنورة الدنيم القصيرة بالتصميم البسيط والقصّة العمودية من أبرز الموديلات التي برزت هذا الموسم، مثل هذه التنورة من بينيتون Benetton والتي يسهل تنسيقها مع مختلف قطع الأزياء الأخرى، فلتختاري تيشيرتاً أو قميصاً بلون حيوي مثل اللون الأصفر الذي ارتدته العارضة، ليُضفي لمسة جذابة للوك، مع جاكيت جينز بدون أكمام يتناغم مع التنورة، وقد اكتملت إطلالة العارضة بحقيبة كتف صغيرة مزينة بطبعات ملونة، وحذاء كلاسيكي فلات مع جوارب قصيرة. الألوان والتفاصيل المبتكرة في التنورة الدنيم يُعتبر لون الجينز الكلاسيكي مناسباً لكل المواسم، لكن في صيف 2024، تأتي التنانير الدنيم مزينة بتفاصيل وطبعات ذات ألوان متنوعة تشمل الأزرق الفاتح، الباستيل، والألوان الزاهية مثل الأصفر والوردي. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الدنيم هذا الموسم بالتفاصيل المبتكرة مثل الدرزات الملونة، الجيوب الكبيرة، والأزرار البارزة التي تضيف لمسة عصرية إلى التنورة. التنورة الدنيم الطويلة بالشق الأمامي تُعد التنانير الدنيم الطويلة من القطع الأساسية التي تتميز بأناقتها الدائمة والمريحة في آن واحد. تأتي هذه التنانير بقصات تناسب الإطلالات المختلفة، حيث يمكنك اختيار التنورة الطويلة الضيقة لإطلالة أنيقة، أو التنورة الواسعة للإطلالات الكاجوال الأنيقة. تستمر موضة التنانير الدنيم الطويلة بالشق الأمامي التي ظهرت منذ الصيف الماضي واعتمدتها العديد من عاشقات الموضة، حيث تتسم بالأناقة، مثل هذه التنورة التي تجمع بين الأنوثة والكلاسيكية، مع قصّة تحدد الخصر وحزام رفيع، وتم تنسيقها مع كنزة ناعمة بنقشات الأزرق الفاتح. التنورة الدنيم المزينة بنقشات لم تقتصر صيحات الموضة في صيف 2024 على التنورة الدنيم الكلاسيكية، بل ظهرت العديد من الصيحات والابتكارات المميزة، ومنها التنورة الجينز المزينة بنقشات أو طبعات بلون مختلف، والتي تمنح المرأة لمسة حيوية في الإطلالات اليومية. التنورة الدنيم المطرزة لإضافة لمسة جذابة ولافتة لإطلالتك، يمكنك اختيار التنورة الدنيم المزينة بتطريزات الخرز البرّاقة، حيث تبدو مناسبة للمساء أكثر من غيرها، ومع ذلك، يمكن ارتداؤها في الإطلالات اليومية بتنسيقها مع توب بسيط. وأخيراً جربي تنسيق التنورة الدنيم في صيف 2024 مع قمصان الكتان الخفيفة أو التيشيرتات البسيطة لإطلالة عفوية، أو مع البلوزات المزينة بطبعات ملونة للحصول على إطلالة أنثوية مشرقة. ويمكنك أن تنسقيها مع حذاء مول أسود بكعب صغير وحقيبة جلدية دائرية، ومع بلوزة قطنية بيضاء لمزيد من الطابع العصري المريح في فصل الصيف. المصدر: سيدتي
منوعات

“OnePlus” تحدث نقلة نوعية في عالم بطاريات الهواتف
كشفت OnePlus عن بطارية جديدة بمواصفات مميزة، ستحدث نقلة نوعية في عالم الهواتف الذكية. وأشارت OnePlus إلى أن بطاريتها الجديدة Glacier Battery تم تطويرها بالتعاون مع شركة CATL الصينية التي تعمل على تصنيع البطاريات للسيارات الكهربائية، وطوّرت بطريقة تجعلها مميزة عن جميع بطاريات الهواتف المطروحة حاليا. والمميز في بطارية Glacier Battery هي أبعادها الصغيرة مقارنة بسعتها، إذ تأتي بسعة 6100 ميلي أمبير وأبعادها (82.25/65.2/5.94) ملم، أي أنها أصغر بمقدار 3% تقريبا من بطاريات الهواتف الحالية والتي تأتي بسعة 5000 ميلي أمبير. وأشار الخبراء في OnePlus إلى أنهم تمكنوا من تقليل حجم البطارية بفضل استخدام مواد خاصة يدخل في تركيبها الكربون السيليكوني. الأمر المميز الآخر في البطارية الجديدة هو أنها تدعم ميزات الشحن الفائق السرعة عبر شواحن باستطاعة 100 واط، أي أنه من الممكن شحنها بالكامل في غضون 36 دقيقة تقريبا. ومن المفترض أن تظهر هذه البطارية في هواتف Ace 3 Pro التي ستطرحها OnePlus قبل نهاية العام الجاري. المصدر: روسيا اليوم عن 3dnews
منوعات

طرق فعالة للحد من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية
كشفت دراسة بريطانية حديثة، بالتعاون مع باحثين صينيين، عن فعالية بعض الطرق، التي اتخذتها بكين للحد من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية. إذ وضعت الصين مجموعة من المبادئ التوجيهية، واللوائح المتعلقة باستخدام الإنترنت، والتحكم في تمرير المعلومات المناسبة لكل فئة عمرية. ويتطلب ذلك تفعيل خاصية في تلك الأجهزة، ويحظر الخروج منها بدون إذن الوالدين، ويمنع جميع القاصرين من الوصول لشبكة الإنترنت بين العاشرة مساء وحتى السادسة صباحا. في هذا الصدد، كشفت الخبيرة التربوية الدكتورة فادية دعاس:من الضروري فرض قواعد لاستخدام الأجهزة اللوحية. لكن التزام الناس بهذه القواعد يختلف من مجتمع لآخر. يجب توعية أولياء الأمور بمخاطر التكنولوجيا. القوانين وضعت لمصلحة الأطفال، لذلك يجب تغيير طريقة التفكير. نتائج الدراسة البريطانية أظهرت تغير سلوك الأطفال والتزامهم بساعات الاستخدام. مدة تركيز الطفل هي ضعف عمره، أي إذا كان عمره 5 سنوات، فإن مدة تركيزه هي 10 دقائق.
منوعات

تناول اللحوم يزيد من العمر المتوقع ويساعد في العيش حتى 100 عام
كشفت دراسة أن تناول اللحوم يمكن أن يزيد من العمر المتوقع ويساعد في العيش حتى 100 عام، ما يضيف دعما إضافيا للأدلة المتزايدة حول أهميتها في النظام الغذائي. وقام فريق البحث بدراسة النظام الغذائي لـ 5200 شخص، بما في ذلك 1500 من المعمرين، من جميع أنحاء الصين. وأظهرت ورقة بحثية جديدة، التي نشرت في مجلة JAMA Network Open، أن الأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا أسبوعيا أكثر تنوعا، يتضمن اللحوم، كانوا أكثر عرضة بنسبة 23% ليعيشوا حتى مائة عام أو أكثر. وتضاف هذه النتائج إلى أدلة أخرى، بما في ذلك دراسة أسترالية لعام 2022 حول استهلاك اللحوم ومتوسط ​​العمر المتوقع حسب البلد، والتي وجدت أن متوسط ​​العمر المتوقع أعلى في الدول التي تستهلك كميات كبيرة من اللحوم. وتعتبر اللحوم مصدرا رائعا للبروتين الذي يبني العضلات ومجموعة من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، بما في ذلك فيتامين B12، الذي يساعد الجسم في استخلاص الطاقة من الطعام والحفاظ على صحة خلايا الدم. ويشير الخبراء إلى أن اللحوم غنية بالحديد، الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. ومع ذلك، يحذر الباحثون من مخاطر الإفراط في استهلاك اللحوم، خاصة اللحوم الحمراء، حيث أظهرت دراسات سابقة ارتباطا بين تناول اللحوم الحمراء يوميا وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، كما ربطت دراسات أخرى بين تناول اللحوم الحمراء وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. وأكد الباحثون على أهمية تناول الخضروات والكربوهيدرات والحبوب الكاملة، لاحتوائها على الألياف والعناصر الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم. ويعتقد الكثيرون أن اتباع نظام غذائي متوازن يشمل اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات هو الأمثل لضمان حياة طويلة وصحية.
منوعات

النصائح والإستراتيجيات لوضع حدود فعّالة في العمل لتجنب الإرهاق
يعتبر الإرهاق حالة من الإرهاق العاطفي والجسدي والعقلي الناجم عن الإجهاد المفرط والمطول، ويحدث ذلك عندما تشعر بالإرهاق والاستنزاف العاطفي وعدم القدرة على تلبية المتطلبات المستمرة، مع استمرار التوتر، تبدأ في فقدان الاهتمام والحافز الذي دفعك إلى القيام بدور معين في المقام الأول؛ حيث يقلل الإرهاق من إنتاجيتك ويستنزف طاقتك؛ مما يجعلك تشعر بالعجز واليأس والسخرية والاستياء بشكل متزايد، في النهاية، قد تشعر بأنه لم يعد لديك ما تقدمه، لذلك يقدم بعض الخبراء في مجال الصحة النفسية، مجموعة من الاستراتيجيات التي قد تساعدك على تجنب الوقوع في فخ الإرهاق. تقييم الأهداف لتجنب الإرهاق، ابدأ بوضع أهداف واضحة وقابلة للتحقيق، يجب أن تكون هذه الأهداف محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً، من خلال إنشاء خريطة طريق تتضمن معالم يمكنك الوصول إليها بشكل واقعي، ستتمكن من تتبع تقدمك والعثور على الرضا في إنجازاتك، تساعد هذه الإستراتيجية على منع الشعور بالجري على جهاز المشي الذي لا ينتهي، حيث إن كل خطوة إلى الأمام تعتبر إنجازاً معترفاً به. تحديد الأولويات يعد تحديد أولويات المهام بشكل فعال أمراً بالغ الأهمية في إدارة عبء العمل والتوقعات، حدد المهام الأكثر أهمية وإلحاحاً، وقم بمعالجتها أولاً، وهذا لا يؤدي إلى تبسيط سير عملك فحسب، بل يضمن أيضاً تركيز طاقتك على الأنشطة عالية التأثير، إن تعلم قول لا أو تفويض المهام الأقل أهمية يمكن أن يحافظ أيضاً على طاقتك ويمنع الحمل الزائد الذي يؤدي إلى الإرهاق.إدارة الوقت تعد إدارة الوقت أمراً أساسياً في تحديد أهداف وتوقعات واقعية، استخدم أدوات مثل التقويمات أو المخططات لجدولة مهامك وتقسيمها إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة، خصص وقتاً للاستراحات والأنشطة الترفيهية لإعادة شحن طاقتك، تذكر أن التوازن بين العمل والحياة أمر ضروري لتحقيق النجاح والرفاهية على المدى الطويل؛ وبدون ذلك، من المرجح أن يحدث الإرهاق. طلب الدعم لا تقلل من شأن قوة الدعم من الزملاء أو الأصدقاء أو العائلة، إن مشاركة مخاوفك وتحدياتك يمكن أن توفر وجهات نظر وحلولاً جديدة، يمكن لشبكة الدعم أيضاً أن تحملك المسؤولية عن أهدافك وتشجعك عندما تكون على وشك تحقيقها، في بعض الأحيان، مجرد معرفة أن الآخرين موجودون للمساعدة يمكن أن يخفف من التوتر الذي يؤدي إلى الإرهاق. التفكير المنطقي يمكن أن يساعدك التفكير المنتظم في أهدافك وعادات عملك على البقاء على المسار الصحيح وتحديد مسببات الإرهاق المحتملة في وقت مبكر، قم بتقييم ما ينجح وما لا ينجح، ثم قم بتعديل أهدافك وتوقعاتك وفقاً، لذلك احتفل بنجاحاتك، مهما كانت صغيرة، وتعلم من النكسات دون أن تقسو على نفسك، تعزز هذه الممارسة التأملية عقلية النمو والمرونة ضد الإرهاق. التصرف بمرونة كن مرناً مع أهدافك وتوقعاتك، الحياة لا يمكن التنبؤ بها، والخطط الصارمة يمكن أن تصبح غير واقعية بسرعة، عندما تتغير الظروف، كن على استعداد لتعديل أهدافك لتناسب الوضع الجديد، يمكن أن تقلل المرونة من الضغط الذي يؤدي إلى الإرهاق؛ مما يسمح لك بالحفاظ على الزخم حتى عند مواجهة تحديات غير متوقعة. المصدر: سيدتي
منوعات

“أبل” تزود هواتف آيفون بـ”تشات جي بي تي”
كشفت أبل يوم الإثنين عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي التي طال انتظارها، إذ دمجت أدوات تستند إلى هذه التكنولوجيا تحت اسم "أبل إنتليجنس" عبر مجموعة تطبيقاتها بما في ذلك المساعد الصوتي (سيري)، وأعلنت عن شراكة مع أوبن إيه.آي لدمج تطبيق (تشات جي.بي.تي) في أجهزتها. وتسعى الشركة المصنعة لهواتف آيفون من خلال هذه الخطوات إلى أن تؤكد للمستثمرين أنها لم تخسر معركة الذكاء الاصطناعي أمام مايكروسوفت على الرغم من أنها قد تكون قد خسرت بضع جولات. - أعلنت أبل عن ميزات الذكاء الاصطناعي هذه في مؤتمر المطورين العالمي، إلى جانب أحدث نظام تشغيل لأجهزتها. - ستسمح هذه الميزات للمستخدمين بتلخيص النصوص وإنشاء محتوى آخر، مثل الرسوم المتحركة المخصصة لأمور منها على سبيل المثال تمني عيد ميلاد سعيد لصديق. - قالت أبل أيضا إن دمج (تشات جي.بي.تي) في أجهزتها سيكون متاحا في وقت لاحق من هذا العام وستتبعه ميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى، مضيفة أنه يمكن الوصول إلى روبوت الدردشة الذائع الصيت مجانا ولن يتم تسجيل معلومات المستخدمين. - المدير التنفيذي للشركة كريغ فيديريغي قال أثناء تقديمه لعملية دمج (تشات جي.بي.تي) "نريدكم أن تكونوا قادرين على استخدام هذه النماذج الخارجية دون الحاجة إلى التنقل بين الأدوات المختلفة".
منوعات

اعتمدي مكياج ألوان الغروب لإطلالة متألقة ودافئة في فصل الصيف
صيحات المكياج لا تنتهي ولا يتوقّف أصحاب حسابات الجمال على المنصات المختلفة عن تجريب تنويعات وتقليعات مختلفة، لا ترتبط بمناسبة أو بموسم بعينه، وإنما مستمرة ومتغيرة مع كل يوم تقريبًا. ومن أحدث الصيحات التي تلقى رواجًا وقبولًا كبيرين، خاصة وأنها ملائمة كثيرًا لموسم الصيف والانطلاق على الشاطئ والمناطق الخلوية المفتوحة، هي صيحة "صن ست بلاش Sunset Blush" – وجنتيك متوردتين بألوان الغروب. لمسات بسيطة تحمل ألوان الغروب من السماء أو من شاطئ البحر إلى وجناتك، فتبدين متألقة ومضيئة بلمسة دافئة كأنها قبلة ناعمة من الشمس على وجناتك. في خطوات سهلة وسلسلة، يمكنك اعتماد هذه الطلة بدون مجهود تقريبًا، والانطلاق للاستمتاع بأوقاتك في الصيف والإجازات، سواء في انطلاقة صباحيّة مفعمة بالحركة والمرح، أو في سهرة مسائية مرحة أو رومانسية. اللطيف في الأمر أن هذه الصيحة أيضًا مناسبة لمختلف ألوان البشرة، بتنسيقك لدرجات الألوان المناسبة، فتحصلي على طلة مشرقة ودافئة. خطوات سهلة: جهزي بشرتك بالپرايمر المناسب للأجواء الحارة، ويفضل أن يكون ذو تغطية خفيفة، للحفاظ على الشكل الطبيعي لبشرتك. تحتاجين لمورد خدود سائل، ليكون أسهل في المزج ولإعطاء لمسة نهائية ناعمة. وتحتاجين لثلاثة ألوان دافئة متدرجة من الداكن للأفتح للذهبي – مثال: نقطة من مورد باللون البرتقالي المحمر على أعلى نقطة في قوس الخد، تليها نقطة من وردي دافئ أو وردي ناعم في المنتصف، بعدها نقطة من هاي لايتر أو برونزر بدرجة ذهبية ملائمة للون بشرتك. امزجي الثلاث نقاط باستخدام فرشاة أو مازجة مكياج مناسبة، لتحصلي على قوس خد مورد بتدريج لوني يذكرك بألوان الغروب، مع لمسة هايلايتر مضيئة كأنها انعكاس نور الشمس على خدك. لا أسهل من تلك الخطوات لتحصلي على طلة صيفية دافئة ومناسبة لكل أوقاتك خلال الصيف. – جربيها وشاركينا رأيك. المصدر : نواعم
منوعات

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 26 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة