رغم الجدل..الحكومة تستعد لدعم المدارس الخصوصية من صندوق كورونا (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد سادس ماي الجاري، من يومية المساء التي قالت إن الحكومة شرعت فعليا من خلال وزارة التربية الوطنية في اعداد لوائح لاحصاء مؤسسات التعليم الخاص، وضبط وضعيتها المالية، تمهيدا لدعمها ماليا انطلاقا من الصندوق المخصص لمواجهة جائحة كورونا.

هذه الخطوة تأتي رغم الجدل الكبير الذي أعقب استغلال لوبي التعليم الخاص لأزمة كورونا من أجل الحصول على دعم مالي من الدولة، بعد أن وجه مراسلة لرئيس الحكومة دعا فيها الى وقف أداء مستحقات صندوق الضمان الاجتماعي وإعفاء المؤسسات من الغرامات المتأخرة عن تأخر الأداء وتعويض المستخدمين كلا او جزءا في حالة عجزت المؤسسات عن تأدية أجور الشغيلة، مع تأجيل اداء الضرائب المباشرة وغير المباشرة، وايقافها تماما في حال امتناع الاسر عن الاداء، بدعوى توقف  الدراسة سيؤدي الى اختلالات مالية كبيرة لدى جل مؤسسات التعليم المدرسي والتكوين والتعليم العالي الخاصة.

جريدة المساء  ذكرت أيضا ان السلطات اعطت الضوء الاخضر إلى عدد من الشركات لاستئناف نشاطها، على مستوى وحدات الانتاج وسط مراقبة مشددة تشرف عليها السلطات العمومية من اجل ضمان التطبيق الصارم لتدابير الوقاية الصحية، وينتظر ان يكون الاجتماع المقبل للجنة اليقظة الاقتصادية المقرر يوم الجمعة القادم، حاسما في تحديد معالم خطة انعاش الاقتصاد الوطني.

يومية الصباح أفادت أن فرقة محاربة الجريمة المعلوماتية بولاية أمن الرباط، اعتقلت الأحد الماضي، تلميذا بتمارة، بتعليمات من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالعاصمة، بعدما استغل حصة دراسية عن بعد وبث شريطا جنسيا، أثناء إشراف أستاذة على حصة دراسية، ما أثار استياء عارما، دفع مدير المؤسسة التعليمية إلى وضع شكاية أمام النيابة العامة للتحقيق في الأمر.

وأوضح مصدر “الصباح” أن مصالح تابعة لمحاربة الجريمة الإلكترونية ومختبر تحليل الآثار الرقمية، دخلت على الخط، وحددت هوية المشتبه فيه الرئيسي، وبعد رصده بحي شعبي بتمارة، انتقل فريق أمني من الرباط، وبتنسيق مع عناصر تابعة لفرقة الشرطة القضائية للأمن بالصخيرات تمارة، وإخبار وكيل الملك، أوقفوا القاصر واقتادوه نحو مقر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، من أجل التحقيق معه في الموضوع.

واستنادا إلى المصدر ذاته، أمرت النيابة العامة بوضع التلميذ رهن المراقبة، واستدعت الضابطة القضائية مدير المؤسسة التعليمية والأستاذة التي تعرض تطبيقها المعلوماتي للتدريس إلى الاختراق، ونشر الشريط الجنسي، الذي أثار أيضا استنكار آباء وأولياء التلاميذ، الذين اضطروا إلى التوقف عن الحصة الدراسية، بسبب الفيديو المثير.

الصباح ذكرت أيضا أن فؤاد الشافقي، مدير المناهج التربوية بالإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، قطع الشك باليقين، بخصوص الحديث عن سنة بيضاء، مؤكدا أن امتحانات نيل شهادة “الباك” ستجرى بعد رفع الحجر الصحي.

واستنادا إلى المصدر نفسه، فإن الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية، ستتخذ إجراءات احترازية، أبرزها تقليص عدد الممتحنين في القسم الواحد، ووضع مسافة بينهم تفوق مترا، وتعقيم المقاعد وأوراق الاختبارات.

ويطرح آباء وأولياء تلاميذ الباكالوريا، استفهامات مستمرة ومقلقة حول مصير الامتحانات الإشهادية، في زحمة ارتفاع منسوب أخبار عن إمكانية اعتماد الحلول، التي ذهبت إليها فرنسا بخصوص إلغاء الامتحان النهائي للشهادة نفسها، بسبب تداعيات فيروس كورونا والحجر الصحي، الذي يعيشه الفرنسيون، إذ أعلنت الوزارة الوصية على القطاع التعليمي، أنه سيتم اعتماد النقاط التي حصل عليها التلاميذ خلال اختبارات السنة الدراسية.

يومية الاحداث المغربية، ذكرت أن عشر مقاولات تعرضت لقرار الاغلاق من طرف لجن التفتيش التابعة لوزارة الشغل والادماج المهني ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد والرقمي والاخضر، تحت طائلة عدم احترام التدابير للمسخدمين من عدوى فيروس كورونا.

وإغلاق هذه المقاولات التي تشغل حوالي 9764 مستخدما، اعلن عنه وزير الشغل محمد امكراز، حيث اوضح ان الوزارتين المعنيتين وضعتا مسطرة مشتركة لتتبع والتحقق من مدى احترام المقاولات للتدابير الاحترازية التي اقرتها السلطات العمومية لمواجهة وباء كورونا، حيث تم تنظيم زيارات ميدانية مشتركة بين مصالح الوزارتين على مستوى اللامركزية ووفق جدولة زمنية متفق عليها بين الطرفين امتدت من 15 الى 23 ابريل المنصرم وشملت ما مجموعه 2259 مقاولة.

رياضيا، قالت الجريدة إن الجامعة الملكية لكرة القدم ردت على طلب الكاف المتعلق بجسم مصير البطولة الوطنية الاحترافية بتأكيد عدم امكانية اتخاذ اي قرار بشأن استئناف منافسات الدوري المغربي او الغائه واعلان سنة بيضاء قبل يوم 20 ماي الجاري موعد انتهاء الفترة الثانية من حالة الطورئ الصحية.

وكشفت ان حسم مصير البطولة ليس بيد الجامعة لوحدها باعتبار ان تمديد او رفع حالة الطوارئ الصحية من اختصاص الجهات الحكومية المهنية، وهو ما يفرض على على الهيئة المشرفة على تدبير شؤون الكرة المغربية انتظار انتهاء فترة التمديد الثانية.

وختام جولتنا مع جريدة أخبار اليوم التي أفادت أن 848 محاميا اعلنوا نيابتهم ضد صاحبة قناة على ” يوتيوب”  خلال الجلسة الثانية من محاكمتها، في حال اعتقال، أمام الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، صباح أمس الاثنين على خلفية بثها شريطا اعتبرت فيه اصابة نقيب هيئة المحامين بمراكش، مولاي سليمان العمراني، بفيروس كورونا “عقابا الهيا” بسبب دفاعه عن احد المتهمين في ملف متعلق بقضية “حمزة مون بيبي” قبل ان تقرر الغرفة برئاسة القاضي فؤاد حلبي تأخير الملف لجلسة الاثنين فاتح يونيو القادم.

اليومية تناولت أيضا، انتعاش اقتصاد الحشيش في زمن كورونا، حيث قالت إنه ورغم صعوبة التحرك والتنقل داخليا وخارجيا، منذ فرض الحجر الصحي وحالة الطوارئ من لدن السلطات المغربية والجزائرية والتونسية والليبية والاسبانية، فان الشبكات الاجرامية العابرة للحدود المتخصصة في تهريب الحشيش المغربي، واصلت نشاطها في محاولة لاستغلال انشغال الاجهزة الامنية بأزمة فيروس كورونا المستجد من اجل تدارك الخسائر الكبيرة التي تكبدتها منذ سنة 2018، هذا ما كشفت عنه معطيات رسمية جديدة، لكن الخطير في الامر هو تجرؤ هذه الشبكات على تهريب الحشيش انطلاقا من السواحل المغربية مرورا بالسواحل الجزائرية والتونسية مع التوقف في السواحل الليبية قبل العودة الى ساحل “مثلث إيبيريا ” باقليم كاتالونيا باسبانيا.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة