رسميا.. هذه هي المدن المغربية التي ستحتضن مونديال 2026

حرر بتاريخ من طرف

كشف رئيس لجنة ترشح المغرب لاحتضان مونديال 2026 ، النقاب عن المدن التي ستحتضن أطوار مباريات نهائيات كأس العالم 2026 ، التي قدم المغرب ملف ترشيحه لاستضافتها.

وبحسب مولاي حفيظ  العلمي، فإن لائحة المدن تضم كلا من طنجة، تطوان، الناظور، وجدة، فاس، مكناس، الرباط، الجديدة، أكادير ورزازات، وملعبين في كل من الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية، وملعبين في العاصمة السياحية مراكش.

وذكر بلاغ للجنة ترشيح المغرب 2026 بهذا الخصوص، أنه وبفضل انخراط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وكل القوى الحية للأمة المغربية، نجحت اللجنة في الوفاء بتعهداتها بإيداع ملف ذو جودة عالية مع احترام المواعيد النهائية التي وضعها الاتحاد الدولي للعبة.

وأوضح البلاغ أن الملف الفني المغربي يتكون من 24 قسم ا شملت العديد من المجالات، بما فيها الرؤية، الاستراتيجية، التنمية المستدامة، وكذا المعلومات التقنية حول البلاد. كما تناول الملف العناصر الأربعة الهامة التي حددتها “الفيفا”، وهي: الملاعب، وسائل النقل، فضاءات التدريب وأماكن الإقامة، حيث تناولها الملف أيضا بالتدقيق.

وحسب بلاغ اللجنة، فقد تطلب الجانب الإداري المتعلق بهذا الملف توقيع أزيد من 200 عقدة واتفاقية على المستويين المحلي والوطني، بما فيها الاتفاقيات التي أبرمت مع المدن المستضيفة والملاعب والمطارات ومختلف المنظمات والهيئات.

وكما سبق لرئيس اللجنة، مولاي حفيظ العلمي، أن أكد، فإن الملف الذي قدمه المغرب ذو مواصفات عالية الجودة ويقترح تنظيم مونديال ناجح ومسؤول ومربح، كما سيترك إرثا مهما للمغرب، والقارة الإفريقية بأسرها، سواء من حيث البنية التحتية الرياضية وغير الرياضية وعلى مستوى الخبرة.

وأشارت لجنة الترشيح إلى أن كأس العالم لكرة القدم 2026 في المغرب سيعود بالنفع الكثير على اللاعبين والمشجعين والفيفا والمغرب وإفريقيا والعالم بأسره، كما سيسمح بترك إرث خالد للشباب المغربي والإفريقي.

وأوضح بلاغ اللجنة أن طموح المغرب بخصوص كأس العالم لكرة القدم 2026، هو أن يجعل منه تظاهرة لإبراز جمال كرة القدم وروعتها في عيون العالم والاحتفال بقيمها التي تتجلى في التضامن والانفتاح والتسامح لتقديم تجربة إنسانية أصيلة.

وخلص ذات المصدر إلى أن المغرب يستعد في الوقت الحالي لاستقبال خبراء الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الذين سيقومون بزيارة رسمية إلى المملكة في الفترة الممتدة من 17 إلى 19 أبريل المقبل، حيث يواصل المغرب بالموازاة مع ذلك جهوده لتعزيز ودعم ترشيح المملكة في جميع أنحاء العالم في احترام تام لدفتر تحملات وشروط “الفيفا”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة