دول الخليج تدعم وحدة المغرب الترابية ومبادرة الحكم الذاتي

حرر بتاريخ من طرف

أجمعت كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت، على دعم الوحدة الترابية للمملكة، خلال إنعقاد أشغال اللجنة الرابعة للجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، مساء الإثنين.

وأكدت المملكة العربية السعودية في كلمة فمندوبها ترحيبها بإنعقاد أشغال المائدتين المستديرتين بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو، مثنية على إلتزام المشاركين بعقد مائدة مستديرة ثالثة للتوصل لحل سياسي للنزاع الإقليمي.

وأشادت المملكة العربية السعودية بجهود المملكة المغربية الجدية وبحسن نية لإيجاد حل للنزاع، مبرزة موقف العربية السعودية الداعم لمبادرة الحكم الذاتي المقدمة من طرف المغرب، معتبرة المبادرة خيارا بناءً يهدف للوصول لحل واقعي ومنصف يحفظ حقوق ساكنة المنطقة ويضمن حقوقهم السياسية الإقتصادية والإجتماعية، مرحبة بمشاركة ممثلين عن الأقاليم الجنوبية في اللجنة 24 للسنة الثانية تواليا، وكذا منتخبي الأقاليم وفعالياتها الحقوقية في أشغال المائدة المستديرة.

وإمتدح ممثل المملكة العربية السعودية التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالمنطقة، مرحبا بالنموذج التنموي الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2015 وتخصيصه ل 8 مليار دولار لتحسين معيشة ساكنة المنطقة وضمان إستفادتهم من موارد المنطقة، مثمنا الإنجازات التي حققتها المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان وتفاعلها مع الآليات الدولية ودور اللجان الجهوية لحقوق الإنسان العيون والداخلة المرحب به في قرارات مجلس الأمن السابقة، مجددا تأكيد بلاده دعم جهود المغرب للوصول لحل للنزاع الإقليمي، مذكرا بضرورة التحلي الواقعية وروح التوافق بين الأطراف المعنية، معربا عن رفض بلاده لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب أو التعدي على سيادته ووحدته الترابية.

ومن جانبة أكد مندوب مملكة البحرين موقف بلاده الداعم للجهود الجادة التي تبذلها المملكة المغربية من أجل إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية، وذلك على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفي إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية.

وأبرز مندوب ‏الإمارات العربية المتحدة أن مبادرة الحكم الذاتي المقدمة من لدن المملكة المغربية والتي اعتبرها مجلس الأمن في قراراته و آخرها القرار 2468 بأنها جدية و ذات مصداقية تعد حلا توافقيا هاما يتسق مع ميثاق الأمم المتحدة وقرارات المنظمة، ويحفظ الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وشدد مندوب ‏دولة الكويت خلال الجلسة، أن بلاده تدعم مبادرة المغرب بشأن الحكم الذاتي في الصحراء وما تشكله من خيار بناء يهدف للتوصل الى حل مقبول بين جميع الأطراف، مع التأكيد على ضرورة احترام وحدة وسيادة المغرب وعلى الموقف الخليجي الموحد تجاه مسألة الصحراء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة