دودة تنخر ثمار الزيتون وتهدد بضرب المحصول + صور

حرر بتاريخ من طرف

تسود حالة من الخوف في أوساط مجموعة من الفلاحين بسبب إصابة ثمار شجر الزيتون بمرض تجلى في نمو ديدان وسط حبات هاته الغلة بعدد من المناطق.

وقد عاينت “كشـ24” هاته الآفة التي تنخر ثمار الزيتون من العمق على خلاف الأمراض الشائعة التي تضرب عادة هذا النوع من المغروسات، الأمر الذي يهدد بضرب المحصول الفلاحي من غلة الزيتون وتكبيد الفلاحين خسائر مادية.

وفي سياق متصل، قال فلاح في اتصال بالجريدة إن عددا من معامل تصبير الزيتون بمراكش توقفت عن شراء المحصول من المزارعين بسبب انتشار الدود في الثمار مما انعكس سلبا على سعر البيع الذي هبط إلى مستويات ستكون لها انعكاسات سلبية إن لم نقل وخيمة على الفلاحين والمتاجرين في ثمار هذه “الشجرة المباركة”.

 

وقد حاولت “كشـ24” ربط الأتصال بالمدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة مراكش أسفي لتسليط الضوء على هذا الداء الذي طال ثمار شجرة الزيتون دون جدوى.

ويشار إلى أن هناك عدة آفات تهاجم شجرة الزيتون فتستهدف الثمار او الساق او الاوراق وتؤدي الى اضرار بالغة في المحصول وقد تؤدي الى القضاء على الشجرة بالكامل، ومعظم هذه الافات سريعة الانتشار وتنتقل من حقل لاخر عن طريق الهواء او مع عمليات الحرث،.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة