دراسة : 90 % من الجمعيات بجماعة سيد الزوين نواحي مراكش لم تستفد من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

حرر بتاريخ من طرف

 
أكدت دراسة ميدانية، أن 90 بالمائة من الجمعيات التي تنشط داخل تراب جماعة سيد الزوين بنواحي مراكشن والبالغ عددها 46 إطارا مدنيا، لم تستفد من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تم الإعلان عنها عام 2005.
 
ووقفت الدراسة التي انجزتها جمعية الصلاح للتنمية والثقافة و جمعية جيو تنمية، عند ابرز المتبطات التي تحد من فعالية التجربة الفتية لجمعيات المجتمع المدني بسيدي الزوين، ويعتبر ضعف الموارد المالية في مقدمة هذه الصعوبات علاوة على عدم استجابة المواطنين  وعزوف الشباب عن المبادرات الجمعوية.
 
وبلغة الأرقام التي توصلت إليها الدراسة والتي تم عرض نتائجها مساء  امس السبت، بمقر جمعية التضامن والتنمية، فإن 35 بالمائة من هذه الجمعيات من دون رصيد مالي، مع أن 55 بالمائة منها ينشط في المجال التنموي، وتسير هذه الجمعيات  من طرف 190 عضوا 82% ذكور تشكل نسبة الشباب بينهم  68% ، وتؤطر 983 منخرطا 80% من الذكور.
 
اللقاء أطره الدكتور المصطفى عيشان الأستاذ الجامعي بجامعة القاضي عياض ورئيس جمعية جيو تنمية، إلى جانب لحسن شافع رئيس جمعية الصلاح للتنمية والثقافة، وإبراهيم الطمع عضو جمعية جيو تنمية وفريق البحث، وحضره رئيس جماعة سيد الزوين وبعض أعضاء المجلس الجماعي لسيد الزوين وعدد من رؤساء وأعضاء الجمعيات المشتغلة داخل تراب الجماعة.

دراسة : 90 % من الجمعيات بجماعة سيد الزوين نواحي مراكش لم تستفد من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة