خطير.. نصف المغاربة يعانون من اضطرابات نفسية !!

حرر بتاريخ من طرف

رسم التقرير السنوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2017 ، مشهدا كارثيا عن الوضع الصحي بالبلاد .

و سجل التقرير أن حوالي ربع عدد المغاربة الذين يتجاوز سنهم 15 عاما مصابون بالاكتئاب، ونصف السكان يعانون بمستويات مختلفة من أعراض نفسية.

وأوضح التقرير أن أمراض السرطان في تزايد مستمر،  و90 في المائة من أطفال المغرب يعانون من تسوس الأسنان، وأن نسبة الأمراض الناتجة عن تلوث البيئة تشكل 18 في المائة من إجمالي الأمراض التي تصيب المغاربة.

وتابع المصدر أن مليوني شخص بالمغرب يفوق سنهم 25 سنة مصابون بالسكري استنادا إلى تقرير سابق لوزارة الصحة، مضيفا أن 75 في المائة من الوفيات بالمغرب نتجت عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 34 في المائة، وأمراض السكري بنسبة 12 في المائة، ومرض السرطان بنسبة 11 في المائة.

وأشار التقرير الى أن القطاع الخاص يستقطب 90 في المائة من المتوفرين على نظام التأمين الصحي، وهو ما يوضح ضعف الثقة في القطاع العمومي الذي تدنت خدماته بشكل كبير، و يعبر عن فشل الدولة في تعميم نظام التأمين الصحي وتمويل نظام المساعدة الطبية .

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، أن انتشار كل تلك الأمراض يعد مؤشرا على غياب إرادة سياسية من أجل تحقيق عدالة صحية وتغطية صحية شاملة، والتي تقتضي وضع سياسية صحية يؤطرها ميثاق وطني للصحة ويوجهها ويراقبها مجلس أعلى للصحة والدواء من أجل تحقيق نظام صحي عادل تضامني فعال ومميز يوفر الخدمات الصحية الأساسية لكافة المواطنين، يضيف التقرير .

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة