خطوات تساعدك على تقييم أهدافك والحصول على حياة أفضل

حرر بتاريخ من طرف

هل شعرت بانّك تسير في حياتك دون وجود هدف تسعى إلى تحقيقه؟ وهل لديك هدف كبير تريد إنجازه؟ وهل تواجهك مشاكل أثناء محاولتك للتخطيط لأهدافك في الحياة؟

يُعدُّ تحديد الأهداف الخطوة الأولى في التخطيط لمستقبلٍ ناجحٍ ومميز، لما له من دور مهم في تنمية الشخص وتطوير مهاراته في مجالات الحياة المختلفة، سواءً على المستوى الشخصي أو المهني أو الاجتماعي أو غيرها، وعادةً ما يمتلك الشخص فكرة عمّا يريد الوصول إليه، ولكنه يكون غير قادر على صياغة أهدافه أو معرفة كيفية تحقيقها، علماً أنّ تحديد الأهداف يُعدُّ من الأسس المهمة التي تساعد في الوصول للنجاح، وذلك يحتاج إلى وضع خطة مناسبة واتّباعها لتحقيق المرجوّ، وسيتم مناقشة طريقة مناسبة تساعدك على تحديد هدفك خلال هذا المقال.

كيف أحدّد هدفي في الحياة؟
يشير الهدف إلى الأمر الذي يرغب الشخص في الوصول إليه وتحقيقه، لِذا فإنّ عملية تحديد الأهداف تصف طريقة تحديد هذا الأمر، وتشمل وضع أهداف قابلة للقياس والتحقيق ضمن وقت زمني محدّد، إذ تختلف الأهداف المُراد تحقيقها من شخصٍ لآخر، فلكلِّ شخص أهداف معينة تتناسب مع قدراته ومهاراته، وعندما يتعلّم الفرد كيفية تحديد أهدافه ضمن مجال واحد من حياته، يصبح من الأسهل عليه تحديد باقي أهدافه ضمن المجالات الآخرى.

يبين ما يأتي بعض النصائح التي قد تساعدك في معرفة كيفية تحديد هدفك في الحياة:

اكتشف اهتماماتك: يمكنك اكتشاف اهتماماتك من خلال التركيز في المواضيع والمجالات التي تفضّل المشاركة فيها أو الحديث عنها مع الآخرين، فقد تكون هذه المواضيع هي نفسها ما يمنحك هدفاً تسعى لتحقيقه في الحياة.

تحدّث مع الآخرين: حاول التحدّث مع الأشخاص من حولك من أجل التعرّف على مشاريعهم وطموحاتهم وأحلامهم والمؤسسات التي يعملون بها، فقد يساعدك ذلك على التعرّف على العديد من الأنشطة والمجالات والوظائف التي لم تكن تعلم بها، والتي قد تساعدك في تحديد هدف خاص بك.

استخدم طريقة العصف الذهني لتحديد رغباتك: فكّر بالأهداف التي ترغب بتحقيقها بشكلٍ عميق، وذلك وفقاً لرغباتك وطموحاتك، وفكّر في حالة الرضا التي ستحققها نتيجةً تحقيق أهدافك.

اكتب الجدول الزمني الخاص بك وحدد تواريخ واقعية: دوّن الوقت اللازم لإتمام إنجاز كل هدف تمّ تسجيله، وانتبه لأن يكون هذا الوقت واقعياً وكافياً، مع ضرورة الالتزام به، فمثلاً يمكنك أن تبدأ بجدولة الخطوات التي يجب إنجازها خلال الأسبوع، وخلال الشهر، وخلال السنة كاملةً، فذلك يساعدك على التقدّم بالاتّجاه الصحيح.

مبادئ هامّة تساعدك على تحديد أهدافك

يبين ما يأتي بعض المبادئ التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تحديد الأهداف:

الوضوح: يجب تحديد هدف واضح ومحدّد، فالهدف الواضح يساعد الشخص على فهم المطلوب منه إنجازه، كما يزيد من رغبته في تحقيقه والوصول للنجاح.

التحدّي والواقعية: لا بأس من وضع أهداف صعبة تتضمّن بعض التحدّيات بشرط أن تكون قابلة للتحقيق، فالأهداف الصعبة والقابلة للتحقيق تساعد في تحسين أداء الشخص وتطوير مهاراته، وبالتالي شعوره بالرضا، في حين أنّ تحديد أهداف صعبة غير قابلة للتحقيق يؤدي إلى الشعور بالإحباط وعدم الرضا بسبب عدم القدرة على تحقيقها، ولِذا يجب أن يتوافق الهدف مع قدرات ومهارات الشخص، إذ ينبغي على الشخص الاعتماد على نفسه في تحديد الأهداف التي تناسبه، وتجنّب تحديده لها تبعاً لما يتوقعه الآخرون منه.

إدارة المهمات المعقدة: يساعد تحديد هدف ومهمة صعبة على زيادة التركيز، ولكن عندما يزيد مستوى تعقيد وصعوبة المهمة وتصبح خارج قدرات الشخص، فإنّ ذلك سيؤدي إلى الشعور الإحباط وعدم القدرة على تحقيقها، لِذا لا بدّ من تحديد وقتٍ كافٍ من أجل التعامل مع المهمات المعقدة، مما سيسمح للشخص بإعادة تقييم أهدافه.

الالتزام: لا بُدَّ من الالتزام بالهدف من أجل تحقيقه بنجاح، فالالتزام يشجّع الشخص على مواجهة أيّ عقبات وتحدّيات قد تعترض طريقه، كما أنّه يُجبر الشخص على إعادة التركيز من أجل تحقيق هدفه، ويمكن للشخص تقوية التزامه بهدفه من خلال تخيّل النتيجة النهائية وتخيّل حياته الجديدة بعد أنجاز الهدف المراد.

أهمية تحديد الأهداف

يُشجّع تحديد الأهداف الشخص على تحقيقها ويزيد من رغبته في الوصول إليها، مما يجعله يشعر بالرضا عن نفسه وعن حياته عموماً، لِذا يمكن اعتبار أنّ وضع أهداف كبيرة كانت أو صغيرة حجر الأساس الذي يتم الاعتماد عليه من أجل تحقيق النجاحات والسعادة في الحياة، فوجود أمر ما يسعى الشخص لتحقيقه يمنحه شعوراً قويّاً بأهمية الحياة، كما ويوجّهه للسير في الطريق الذي سيساعده على إنجازه، لِذا من الضروري الاهتمام بالطريقة التي يتم اتّباعها لتحديد الأهداف، إذ إنّ تحقيق الأهداف التي تمّ وضعها يساعد الشخص على وضع أهداف أكبر وتحقيق المزيد من الإنجازات والتقدّم والنجاح في حياته.

أمثلة على تحديد الأهداف
يبين ما يأتي بعض الأثلة على الأهداف التي يمكن تحديدها:

-خدمة المجتمع من خلال المشاركة بالأعمال التطوعية.

-سداد جميع الديون المتراكمة، مع مراعاة تحديد وقت محدد لتحقيق ذلك الهدف، ووضع مجموعة من الخطوات لإنجازه، وذلك من خلال التخلّي عن نشاط ترفيهي معيّن لعدّة أشهر على سبيل المثال.

-البحث عن وظيفة جديدة، واتّباع مجموعة من الخطوات لإيجادها، كتحديث السيرة الذاتية، وتعلّم مهارات جديدة، والتقدّم للوظائف المتاحة كلِّ أسبوع.

-إتمام قراءة كتاب واحد كل شهر، وذلك من خلال الالتزام بقراءة مجموعة محددة من الصفحات يومياً والالتزام.

-الحفاظ على الصحة البدنية، وذلك من خلال الالتزام بممارسة التمارين الرياضية على سبيل المثال.

المصدر : مواقع إلكترونية

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة