حميد شباط ينصح عبد الإله بنكيران :”سير أخويا تزور بويا عمر رآك مسحور

حرر بتاريخ من طرف

حميد شباط ينصح عبد الإله بنكيران :
على هامش الندوة التي نظمتها منظمة المرأة الاستقلالية بمراكش تحت شعار :” حقوق المرأة المغربية وإشكالية الانتقال من التضمين الى التمكين” والتي احتضنها مقر نادي وزارة العدل بمراكش صباح يومه السبت بمراكش.

وذالك بحضور حميد شباط الامين العام لحزب الاستقلال، وتوفيق احجيرة عضو الأمانة العامة للحزب، بالإضافة الى عبد القادر الكيحل عضو اللجنة التنفيدية والمنسق الجهوي للحزب بجهة مراكش تانسيفت الحوز، الندوة التي تمحورت حول المشاركة النسائية في الحياة السياسية المغربية ومدى تنزيل مقتضيات الدستور الجديد وملاءمتها مع الواقع السياسي بالمغرب.
انتقد خلالها حميد شباط تمثيلية المرأة في حكومة بنكيران بمراة واحدة (بسيمة حقاوي)، واكد ان هذا من بين ما جعله يطالب بتعديل حكومي حتى يتمكن من إنصاف المرأة طبقا لما جاء به دستور 2011.

مضيفا في ذات السياق ان حزبه سيستمر في المطالبة بتعديل حكومي، حتى تطبق الحكومة مبدأ تمثيلية المراة بنسبة 20 في المائة في المناصب السامية، والى حين تمكين النساء المغربيات من حقوقهن في تبوأ المناصب العليا أسوة بالرجل، ولو بنسبة 20 في المئة، مضيفا ان رئيس الحكومة لديه السلطة الكاملة لتنزيل هذا القرار طبقا لما يمنحه له الدستور الجديد، في تعيين 1160 منصب سامي، وبهذا الهامش الذي لم يستغله بنكيران يضيف شباط يمكن إنصاف المراة المغربية.

كما انتقد حميد شباط الامين العام لحزب الميزان، في معرض كلمته على هامش الندوة، قرار الحكومة بتجميد 15 مليار، واصفا إياه بالقرار الخاطئ حيث قال :” هذا ماشي قرار باش نوقفو الاستثمارات، وهذا القرار غادي يخلي المستثمرين يهربو من المغرب”.

مؤكدا في السياق ذاته ان هذه ضربة للاقتصاد الوطني من شانها إشعال فتيل الاحتجاجات من جديد، لكونها ستغلق باب التشغيل، حيث قال :” باش غادي نبنيو المدارس، والمستشفيات، والطرق ، والكليات، بمعنى ان هذ المشاريع غادي تسد باب فرص الشغل”. مما يفسر وقف مجموعة من المشاريع التي كانت مبرمجة يضيف شباط، والذي نصح الحكومة بالعدول عن هذا القرار، عن طريق خفض الأجور العليا للموظفين السامين بدا بالوزراء، ومدراء المؤسسات العمومية.

وأبرز حميد شباط ان حكومة بنكيران، تلجأ دئما الى الخطابات المتجاوزة، عن طريق الهروب الى الوراء، وقال في هذا السياق:” سي عبد الإله بنكيران، يتحدث دائماً عن التماسيح والعفاريت، والشياطين، والأشباح ، في محاربته للفساد، أنا غادي نقول لبنكيران، الى كانوا العفاريت والاشباح كيعرقلو ليك العمل ديالك في محاربة الفساد، سير أخويا تزور بويا عمر، راك مسحور”.

حميد شباط، وفي معرض كلمته خلال ندوة منظمة المراة الاستقلالية بمراكش، تجنب الخوض في ملف الوحدة الترابية، بعد التصريحات الأخيرة بتوسيع مهام بعثة المينورسو بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة