حمزة مون بيبي.. إحالة دنيا بطمة على المحاكمة في حالة سراح

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية من يومية أخبار اليوم التي ذكرت أن قاضي التحقيق بابتدائية مراكش اصدر أمرا بإحالة المغنية دنيا بطمة على المحاكمة في حالة سراح امام الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة نفسها، متابعة إياها بخمس جنح.

و تتعلق التهم بـ”المشاركة في الدخول الى نظام المعالجة الالية للمعطيات عن طريق الاحتيال، المشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام واحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، بث وتوزيع عن طريق الانظمة المعلوماتية اقوال اشخاص وصورهم دون موافقتهم، بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالشخاص قصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد”، مع استمرار وضعها تحت تدابير المراقبة القضائية المتمثلة في اغلاق الحدود في وجهها وسحب جواز سفرها ووضعها كفالة مالية تصل إلى 50 مليون سنتيم.

الجريدة قالت أيضا إن السلطات بفاس اغلقت الاحياء الشعبية المحيطة ببؤرة القاعدة العسكرية، وذلك بعد ارتفاع عدد الاصابات في صفوف الجنود، حيث تم تسجيل 21 اصابة جديدة امس الاربعاء رفعت العدد الاجمالي للحالات المؤكدة منذ تسلل كورونا وسط ثكنة قوات “حذر” بالقاعدة العسكرية نهاية شهر ابريل الماضي الى 79 إصابة 3 حالات منها تخص عناصر تاشرطة والباقون جنود رتبهم مختلفة.

يومية الصباح أفادت أن السلطات العمومية أدرجت المؤسسات التعليمية، بجميع أصنافها، ضمن العتاد الاحتياطي، لمواجهة التداعيات المحتملة لفيروس كورونا المستجد، في ظل وضعية اللااستقرار في أرقام الإصابات اليومية، واستمرار ظهور بؤر وبائية جديدة بالمناطق الصناعية ومؤسسات سجنية وفضاءات تجارية وفي أوساط العائلات والأسر.

وتضع اللجنة الوطنية للقيادة المحدثة منذ الإعلان عن حالات الالتهابات التنفسية الحادة الناجمة عن “كوفيد 19″، مؤسسات التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، خصوصا بالجهات التي تعرف عددا كبيرا من الإصابات، ضمن خارطة المرافق العمومية الخاصة التي يمكن تعبئتها لمواجهة الجائحة، كما هو الشأن بالنسبة إلى الوحدات الفندقية ومراكز الاصطياف والمخيمات.

وأوضحت الاجتماعات التي تعقدها اللجان الجهوية للقيادة على مستوى الولايات والأقاليم والعمالات بانطلاق الاستعداد لإدراج مؤسسات التعليم ضمن المخطط الوطني، خصوصا بعد دخول المغرب، رسميا، إلى المرحلة الثانية، وتجاوز الإصابات الإجمالية المسجلة منذ 2 مارس الماضي أكثر من 5000 إصابة مؤكدة خلال الأسبوع الجاري.

الجريدة ذكرت أيضا أن مولاي حفيظ العلمي، رخص أخيرا، لشركات النسيج بتصدير الكمامات شرط أن يتم الحفاظ على مخزون وطني احتياطي لا يقل عن 15 مليون كمامة ثوب. وكثفت الشركات مجهوداتها من أجل رفع قدراتها الإنتاجية لتتجاوز 7 ملايين كمامة في اليوم، ما سيمكن من ضمان المخزون، الذي اشترطه الوزير، خلال اليومين المقبلين.

وستواصل السلطات الوصية على القطاع مراقبة الإنتاج داخل الوحدات المنخرطة في صناعة الكمامات، من أجل ضمان تزويد السوق الوطنية وضمان استمرار المخزون الاحتياطي.

وأكدت مصادر أن وزير الصناعة والتجارة شدد على أن الشركات التي يمكن أن تصدر 50 في المائة من إنتاجها، هي تلك التي تستعمل الثوب المستورد من الخارج في الإنتاج، علما أن المنتج محليا مخصص لإنتاج الكمامات الموجهة إلى السوق المغربية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الكمامات التي سيمكن تصديرها، في المرحلة الأولى، هي تلك التي تصنع من الأثواب المستوردة من الخارج، إلى حين تأمين المخزون، قبل أن يتم السماح لكل الشركات بتصدير 50 في المائة من إنتاجها، بغض النظر عن المواد الأولية التي تستعملها في الإنتاج.

الاحداث المغربية أفادت أن لجنة القيادة وبدعم من لجان اخرى انتهت من إعداد الخطة التي ستعتمدها الحكومة من اجل رفع الحجر الصحي، بالمغرب، والتي سيقوم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بعرض تفاصيلها امام البرلمانيين يوم الاثنين 18 ماي الجاري، اي قبل يومين من التاريخ المبدئي لانتهاء حالة الطوارئ الصحية ببلادنا وهو 20 ماي الجاري، تتضمنمجموعة من النقاط التي تختلف باختلاف الوضعية الوبائية بالجهات المكونة للمملكة، حيث سيرفع الحجر بشكل تدريجي تبعا لتراجع قياس العدوى الاساسي من 2,53 في بداية انتشار كورونا في المغرب بداية مارس الى 0,5، حيث يتم احتباس الامر في الظروف العادية من خلال مؤشر إصابة 3 الى 4 اشخاص جراء احتكاكهم بحامل الفيروس عند قيمة تقل عن شخص واحد.

رياضيا، ذكرت الجريدة، أن العصبة الاحترافية لكرة القدم عمدت الى تشكيل خلية لوضع التصورات الممكنة للحسم في مصير البطولة الوطنية الاحترافية، المتوقفة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وتضم الخلية كلا من سعيد زكيني طبيب المنتخب الوطني الاول وعبد الرزاق هيفتي طبيب المحليين وأمين الدغمي طبيب الفتح الرباطي ولاح الدين لحلو المعد البدني للمنتخب المحلي والفتح الرباطي، الى جانب الحسين عموتة مدرب المحليين وجمال السلامي مدرب الرجاء البيضاوي.

وكلفت العصبة الاحترافية اعضاء الخلية بعقد اجتماعات مكثفة عبر تقنية الفيديو لدراسة ومناقشة الوضعية الراهنة وتحديد ما اذا كانت تسمح باستئناف البطولة الاحترافية والتداربير التي يتعين القيام بها في حالة اتخاذ القرار بمواصلة النشاط الكروي بالمغرب.

وختام جولتنا مع يومية الاخبار التي تناولت موضوع تعويض المدارس الخصوصية من صندوق كورونا، حيث قالت أن ه بحسب القرارات الوزارية الصادرة في الجريدة الرسمية، فإن الحكومة تصنف قطاع المدارس الخصوصية ضمن القطاعات المتضررة من الجائحة وبالتالي فان الاجراء المشتغلين بمؤسسات التعليم الخاص يخول لهم القانون حق الاستفادة من تعويضات صندوق تدبير جائحو كورونا، استنادا الى المرسوم المتعلق بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا.

اليومية قالت إن لجنة اليقظة الطبية بالقنيطرة سجلت وجود حالتي اصابة بفيروس كورونا بمنطقة مولاي بوسلهام التابعة لنفوذ اقليم القنيطرة بعدما اثبتت التحاليل المخبرية التي اجرتها المصالح الطبية على حارسين بوحدة صناعية لتعليب فاكهة الفراولة، وهو ما استنفر لجنة اليقظة الطبية الاقليمية التي عملت على تعقيم المعمل وإغلاقه مع احصاء حالات المخالطين لوضعهم تحت الحجر الصحي، فيما تم نقل المصابان بالفيروس الى مستشفى الادريسي بالقنيطرة.

الجريدة أفادت ان لجنة اليقظة الطبية اهتدت الى طرق استباقية للكشف المبكر عن الوباء، من بينها اخذ عينات من جميع الوحدات الصناعية التي تشغل يدا عاملة مهمة، ولم تستن منها حتى الوحدات الصناعية في المجال الفلاحي، وعملت السلطات بمنطقة مولاي بوسلهام على احصاء جميع الضيعات الفلاحية لحث اصحابها على اتخاذ الوسائل الوقائية من الوباء من بينها احترام مسافة الامان والتعقيم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة