حقوقيو سيد الزوين نواحي مراكش يطالبون بوقف الإستغلال العشوائي لمقالع الرمال بالمنطقة

حرر بتاريخ من طرف

استنكرت اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيد الزوين نواحي مراكش، ما وصفته بالإستغلال العشوائي لمقالع الرمال على ضفاف وادي تانسيفت المتاخمة لجماعتي لوداية وأولاد ادليم.

وقالت اللجنة في بلاغ لها توصلت “كشـ24″ بنسخة منه، إنها توصلت  بعريضة مذيلة بتوقيعات مجموعة من سكان دوار غار الثور التابع للجماعة القروية الأوداية بخصوص الإستغلال العشوائي لمقلع للرمال على وادي تانسيفت وما له من آثار سلبية على البيئة والفرشة المائية وساكنة الدوار المذكور، إضافة إلى تهديد الغطاء النباتي وتقويض التوازنات البيئية مما يتنافى مع المادة 12 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومجموعة من العهود والبروتوكولات الدولية”.

وسجلت اللجنة في بلاغها ما أسمته “غياب المراقبة من طرف الجهات الوصية كما وقفت على الإعتداء الذي تعرض له رئيس جمعية دوار غار الثور للتنمية والتعاون على يد أحد مستخدمي شركة تنشط في المنطقة اثر ضبطه وهو يستغل مقلع الرمال ليلا مما يعد خرقا سافرا لدفتر التحملات”.

وطالب حقوقيو سيد الزوين الجهات المعنية بالتدخل لـ”الحفاظ على المخزون المائي، وحماية الأراضي الفلاحية من الضياع علما أن الدولة استثمرت أموالا مهمة من خلال مخطط المغرب الأخضر، كما طالب بوقف الإستنزاف والإستغلال المفرط لثروات المنطقة ومقدراتها، والحفاظ على التوازن البيئي”. 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة