حصيلة عقد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمراكش: 655 مشروعا بكلفة فاقت مليار درهم

حرر بتاريخ من طرف

تميزت حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 – 2015 ببرمجة ما مجموعه 655 مشروعا بكلفة مالية ناهزت مليار و 191 مليون درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ قدره 527 مليون درهم.

 وجاء تقديم هذه الحصيلة خلال الاجتماع الدوري للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، الذي انعقد اليوم الأربعاء بمقر ولاية جهة مراكش أسفي، ترأسه والي الجهة عامل عمالة مراكش محمد مفكر، بحضور كافة الأعضاء، بالإضافة إلى ممثلي المصالح الخارجية التقنية المعنية بالنقط المدرجة في جدول أعمال الاجتماع.

 وفي ما يتعلق بوضعية تقدم تنفيذ المشاريع والعمليات المبرمجة، فقد تم إنجاز 550 مشروعا بنسبة 100 في المائة إلى حدود 30 شتنبر 2015، فيما يوجد 35 مشروعا في طور الإنجاز و70 مشروعا في مرحلة الانطلاقة، كما أن مجمل العمليات تعرف نسبا مهمة في وتيرة إنجازها.

 وأبرز والي الجهة في كلمة بالمناسبة، أن حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أنجزت خلال السنوات العشر الأخيرة كانت جد إيجابية حيث ساهمت في تحسين الظروف المعيشية للفئات الاجتماعية المستهدفة. 

 كما أكد على ضرورة العمل على توطيد المكتسبات التي تم تحقيقها بعمالة مراكش والاشتغال، أكثر على الجوانب التي لا تزال تتطلب مزيدا من التدخل.

 وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع تقديم حصيلة موجزة عن منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش خلال الفترة الممتدة من سنة 2005 إلى سنة 2015، ودراسة تعديلات تخص اتفاقيات بعض المشاريع، بالإضافة إلى دراسة مشروع تأهيل الباعة المتجولين بمدينة مراكش نظرا لما يكتسيه موضوع تجارة القرب من أهمية قصوى سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي فضلا عن الخدمات التي يقدمها هؤلاء الباعة لفائدة الساكنة الحضرية ذات الوقع الإيجابي على قدرتها الشرائية. 

 كما تم تقديم التوصيات الصادرة عن اللجنة الوزارية المشتركة لافتحاص برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش برسم سنة 2014 والتدابير المتخذة بشأنها.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة