حزب “بوديموس” يدعو الحكومة الاسبانية لمنح الجنسية للصحراويين 

حرر بتاريخ من طرف

علق حزب بوديموس اليساري الاسباني، على قرار المحكمة العليا الاسبانية التي قضت بأن الأشخاص المولودين في الصحراء عندما كانت تحت الاستعمار الاسباني، لا يحق لهم الحصول على الجنسية الإسبانية كإسبان أصليين، لأنه لا يمكن اعتبار الصحراء آنذاك “أرضا وطنية”.

وطالب الحزب في بيان له، الحكومة الإسبانية بالوفاء بالالتزامات القانونية والتاريخية في الصحراء، مطالبة بإلغاء الحكم وقطع الطريق أمام رفض منح الصحراويين الجنسبة نسبة لكون الصحراء المقاطعة الإسبانية رقم 53، داعية الحكومة الإسبانية لفتح عمليات استثنائية لمنح الجنسية إلى أحفاد المستعمرة السابقة كما فعلت في قضايا مشابهة.

وأضاف إن إسبانيا “يجب أن تمنح حق الحصول على الجنسية الاسبانية في ظل نفس الظروف والشروط التي عوملت بها المستعمرات السابقة الأخرى”، مشيرا إلى أن “هذه الخطوة يجب أن تكون هي الخطوة الأولى لإسبانيا للوفاء بمسؤولياتها التاريخية اتجاه الصحراء”.

وحث الحزب في بيانه الحكومة الإسبانية على “إقامة العلاقات دبلوماسيون رفيعو المستوى مع الجمهورية الصحراوية”، وتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، داعيا الحكومة لزيادة المساعدات الإنسانية نتيجة لتفشي وباء كورونا، وفقا له.

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة