السبت 10 يونيو 2023, 05:50

مجتمع

حذر من كارثة “الدخول”..شباط يرفض دخول شركة مواقف السيارات إلى مقاطعة زواغة


لحسن وانيعام نشر في: 19 نوفمبر 2021

حذر حميد شباط، العمدة الأسبق لمدينة فاس من كارثة حقيقية ستقع إذا ما تم السماح من قبل الجماعة والمقاطعة لدخول شركة "فاس باركينغ" التي نالت صفقة مواقف السيارات بالمدينة، إلى هذه المقاطعة. وقال إن الساكنة لا تستطيع الأداء، وإن التجار يعانون من أوضاع متدهورة، ولا يمكن القبول بدخولها إلى هذه المقاطعة.ودعا مجلس المقاطعة، في دورته الاستثنائية التي تم عقدها يوم الثلاثاء الماضي، إلى عقد يومي دراسي للخروج بالتوصيات اللازمة حول هذا الملف الذي خلق حالة احتقان جديدة بالمدينة، حيث ظهرت دعوات تدعو لاستمرار حملة المقاطعة التي أسفرت في السنة الماضية عن "فشل" الشركة في تنزيل برنامجها في مختلف مواقف السيارات بوسط المدينة.وكان المجلس الجماعي لفاس، في دورته الأخيرة، قد قرر تعيين ممثل له في المجلس الإداري للشركة، مما اعتبر بمثابة قرار سيمهد لعودة الشركة الفرنسية ـ الإيطالية، رغم الرفض "الشعبي" لتسعيرتها المرتفعة والمحددة في درهمين عن كل ساعة وقوف.وتم انتخاب عمدة فاس، عبد السلام البقالي، عضوا في المجلس الإداري للشركة، ووعد بمراجعة دفتر التحملات، وإعادة النظر في التسعرة، وتحديد المواقف بوسط المدينة، مع الإعفاء من الأداء في الليل.بينما عارض شباط دخول الشركة، وقال إن مقتضيات دفتر التحملات مجحفة، ودعا إلى تنظيم يوم دراسي للتداول في القرار الأنسب الذي سيمكن الجماعة من تحقيق النجاعة في تدبير مواقف السيارات، وتشغيل فئات واسعة من الحراس، وتمكين المقاولات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة.



اقرأ أيضاً
إتلاف 500 طن من المواد الفاسدة بالمغرب
قال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إن مصالح المراقبة التابعة للعمالات والأقاليم واللجان الإقليمية المختلطة للمراقبة قامت، منذ بداية سنة 2023 وإلى غاية منتصف شهر أبريل من نفس السنة، بمراقبة ما يزيد عن 157 ألف من المتاجر ومحلات الإنتاج والتخزين ومحلات البيع بالجملة والتقسيط بمختلف المدن والمناطق القروية والأسواق الأسبوعية، وتم تسجيل 8.200 مخالفة للقوانين المتعلقة بحماية المستهلك وبالأسعار والمنافسة، بزيادة قدرها 67% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022. وأضاف لفتيت، في جواب على سؤال وجهته النائبة البرلمانية ريم شباط، أنه تم خلال نفس الفترة “حجز وسحب وإتلاف ما يفوق 500 طنا من المواد والمنتجات غير الصالحة للاستهلاك، والتي لا تستجيب لمعايير الجودة والسلامة الصحية أو تم تخزينها بشكل سري قصد المضاربة، وإغلاق 78 محلا تجاريا أو مستودعا للتخزين بسبب مخالفات مرتبطة بعدم احترام الضوابط القانونية والتنظيمية المعمول بها في مجال جودة وسلامة المواد والمنتجات المعروضة للاستهلاك ولشروط المنافسة الشريفة”. وأكد لفتيت أن السلطات العمومية “تولي أهمية خاصة لضبط ومراقبة الأسواق وضمان التموين وشفافية المعاملات التجارية وجودة المواد والمنتجات وذلك لما لهذا المجال من ارتباط وثيق بالحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وعلى قدرتهم الشرائية”، مضيفا أنه بالنظر إلى أن أثمان غالبية المواد والمنتجات تخضع لمبدأ حرية الأسعار وآليات العرض والطلب ولقواعد المنافسة، “يتم التركيز على إلزامية احترام أسعار المواد المقننة أثمانها وفرض إشهار الأثمان والتصدي للممارسات المخلة بالمنافسة الشريفة وباقي الممارسات التجارية المؤدية لارتفاع غير مبرر في الأسعار”. وأشار وزير الداخلية إلى أن الوزار تركز كذلك على “مراقبة جودة المواد والمنتجات الاستهلاكية المعروضة للبيع بالأسواق ونقاط البيع”، مشددا على أن السلطات العمومية “تسهر خلال بعض الفترات التي تعرف تزيدا على طلب المواد الاستهلاكية كشهر رمضان المبارك، على اتخاذ ما يلزم من تدابير بهدف توفير عرض كاف ومتنوع من المواد والمنتجات الأساسية، واستباق أي خصاص قد تشهده الأسواق الوطنية”.  
مجتمع

إسبانيا ترفض تسليم المغرب مطلوبا للعدالة بسبب اختلاس أموال عمومية
رفضت المحكمة الوطنية الإسبانية، مؤخرا، تسليم شخص مطلوب من العدالة المغربية، بتهم تتعلق بـ"اختلاس وتبديد أموال مؤسسة عمومية بقيمة 11 ألف و500 يورو"، بحسب ما أوردت تقارير إعلامية. وحسب المصادر ذاتها، يتعلق الأمر بمتهم يحمل الجنسية المغربية، كان يعمل مسؤولا جهويا لمؤسسة عمومية، واستقر المطلوب بعد فراره من المغرب، وتحريك المسكرة الغيابية في حقه أمام القضاء المغربي، ببلدية مياخاداس بمنطقة إكستريمادورا، غرب إسبانيا. وأثار موضوع تسليم المطلوبين للمغرب خلافا حادا بين عدد من قضاة الغرفة الجنائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية، الذين طعنوا في قانونية مسطرة تسليم المطلوبين إلى المغرب، بناءا على طلبات النيابة العامة المغربية، معتبرين هذه الطلبات غير مستوفية للضمانات الإجرائية المطلوبة. وأضافت التقارير ذاتها، أن هناك اختلافا منهجيا حول قانونية مذكرات التسليم المغربية، بسبب تقديم الاخيرة من طرف النيابة العامة المغربية، التي تعتبرونها جهة غير مستقلة وغير خاضعة بصورة حصرية للشرعية القانونية. وحسب المصادر ذاتها، ردت السلطات القضائية المغربية، أن النيابة العامة جزء من القضاء المغربي وتمثل سلطة قضائية، وتحتكر مع قضاة التحقيق حق إصدار أوامر توقيف دولية، لكن بعض القضاة الإسبان يعتبرون أن القاضي غير المعين، هو المستقل وغير المتحيز والنزيه وخاضع حصريًا لشرعية القانون.
مجتمع

ترقب وصول 15 ألف رأس من الأغنام من رومانيا
من المنتظر أن يتوصل المغرب يوم الإثنين 12 يونيو الجاري، بشحنة جديدة من الأغنام الرومانية، وذلك في إطار استعداداته لعيد الأضحى. ووفق المعطيات المتوفرة، فيرتقب أن يتوصل المغرب بحوالي 15 ألف رأس من الأغنام المستوردة من الأسواق الرومانية، حيث سيتم نقلها على متن بواخر إلى أحد موانئ المملكة. وكان المغرب قد توصل خلال الأسابيع الماضية بشحنات أخرى من الإغنام قادمة من إسبانيا، وذلك في إطار فإن عملية الإستيراد التي أطلقتها الحكومة لضمان استقرار أسعار الأضاحي، وكذا سد الخصاص المسجل على مستوى القطيع الوطني بسبب توالي سنوات الجفاف.  
مجتمع

العدوي تطالب 15 حزبا بإرجاع 2.17 مليون درهم
قال تقرير للمجلس الأعلى للحسابات إن 11 حزبا لم يرجع الدعم غير المستعمل في الانتخابات الخاصة بمجلس النواب إلى خزينة الدولة. وبلغ إجمالي هذا الدعم غير المستعمل 1.36 مليون درهم. ويتعلق الأمر بكل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الإصلاح والتنمية، وحزب الاستقلال وحزب الاتحاد الدستوري والحزب الاشتراكي الموحد والحركة الشعبية وحزب المجتمع الديمقراطي وحزب الديمقراطيين الجدد. وحصر المجلس في تقريره حول الحملات الانتخابية لسنة 2021، المبلغ الإجمالي الواجب إرجاعه إلى خزينة الدولة من قبل 15 حزبا في 2.17 مليون درهم. وأشار التقرير إلى أن الأمر يتعلق بمبالغ لم يتم الإدلاء بشأنها بالمستندات التي تثبت صرفها في الانتخابات، أو التي لم يتم استعمالها، أو التي لم يتم تبرير صرفها للغايات التي منحت من أجلها. وأوصى المجلس الأحزاب السياسية بالعمل على إرجاع هذه المبالغ. كما أوصى مصالح وزارة الداخلية بمواكبة الأحزاب السياسية من خلال الاستمرار في تنظيم دورات تكوينية دورية هادفة لفائدة أطرها المكلفة بالتسيير المالي والإداري والمحاسبي بغرض تيسير وتعزيز فعالية التزامها بالقواعد القانونية والتنظيمية المتعلقة بإثبات صرف المبالغ التي تسلمتها برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية والإدلاء بالحسابات المتعلقة بها.
مجتمع

“حراگة” مغاربة يتسللون سباحة إلى سبتة المحتلة
قالت وكالة إيفي الإسبانية، أن ستة مهاجرين مغاربة تمكنوا من دخول مدينة سبتة المحتلة، اليوم الخميس، عن طريق شاطىء تراخال. وذكرت نفس المصادر أن أربعة منهم وصلوا عبر معبر شاطئ بنزو شمال سبتة، بينما قام اثنان آخران بدخول المدينة بالسباحة عبر تاراخال. وبحسب نفس المصادر، سيتم تسليم هؤلاء المهاجرين الستة إلى السلطات المغربية على الفور نظرًا لكونهم مواطنين مغاربة. وقد يتم نقلهم إلى مركز الإقامة المؤقتة للمهاجرين لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وأعلنت بحرية الحرس المدني الإسباني، أمس الأربعاء، عن اعتراض لـ 4 مهاجرين مغاربة كانوا بصدد السباحة إلى سبتة المحتلة بطريقة سرية. وتم اعتراضهم ونقلهم إلى ميناء المدينة. وتم وضعهم رهن تدابير المصالح الأمنية للشرطة الإسبانية، التي من المتوقع أن تعمل على تسليمهم إلى المصالح الأمنية المغربية في الحدود.
مجتمع

إحباط محاولة إغراق أكادير بأزيد من طنين من المخدرات
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الخميس، من توقيف شخص يبلغ من العمر 41 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب الدولي للمخدرات. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه على متن سيارة نفعية على مستوى المنطقة القروية « تكاديرت » بضواحي مدينة أكادير، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز 59 رزمة من مخدر الحشيش، بلغ مجموع وزنها طنين و48 كيلوغراما، فضلا عن حجز محركين مائيين. وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي. وتندرج هذه العملية في سياق المجهودات المكثفة، التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة الاتجار الدولي بالمخدرات والمؤثرات العقلية.
مجتمع

ارتفاع حصيلة ضحايا فاجعة مديونة
ارتفعت حصيلة انهيار مبنى شركة متخصصة في النسيج كائنة بالمنطقة الصناعية رقم 152 بجماعة تيط مليل بإقليم مديونة، إلى 6 قتلى و11 جريحا. ووفق آخر المعطيات، فقد ارتفعت الحصيلة إلى 6 قتلى بعد انتشال جثتي شخصين ليلة أمس الخميس، فيما بلغ عدد المصابين 11 جريحا، 5 منهم في حالة حرجة.وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير الضرورية ومباشرة عمليات التدخل.وأشارت السلطات المحلية إلى أنه تم فتح بحث من طرف السلطات المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للوقوف على الأسباب الكامنة وراء هذا الحادث.      
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 10 يونيو 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة