جولة الصحافة في اليوميات الوطنية ليوم الأربعاء 28 نونبر 2012 مع “كش24”

حرر بتاريخ من طرف

“كش24” تبدأ جولتها الصحفية اليومية بجريدة الاحداث المغربية في طبعتها الاولى ، وفي صفحتها السادسة نقرا، فواتير الكهرباء تخرج النساء للاحتجاج بمراكش : لا يكاد يخبوا لهيب الاحتجاجات ضد الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش (راديما)، حتى تتأجج نيرانها من جديد، ويحتل معها مواطنون شوارع وفضاءات المدينة، في اطار مسيرات احتجاجية، ترفع خلالها الأصوات عاليا بالتنديد والاحتجاج ضد ارتفاع منسوب فواتير الماء والكهرباء.
حل الدور هذه المرة على ساكنة ديور المساكين ( الحي المحمدي )، حين تداعى بعض الشباب والنساء، زوال اول امس الاثنين لمسيرة غضب ( امتدت مسالكها من دار الشباب الى الملحقة الادارية لرديما بمنطقة الداوديات).

وفي يومية المساء في صفحتها الرابعة أوردت خبرا مفاده، نساء مراكش يخرجن الى الشوارع  للاحتجاج ضد فواتير الماء والكهرباء : مسؤول في لراديما قال انه تم تفعيل مراقبة العدادات والفواتير والاتفاقات : خرجت العشرات من نساء ديور المساكين في مراكش الى الشارع العام للاحتجاج على ما اعتبرنه ارتفاع في فواتير الكهرباء والماء.

اما يومية الاخبار وفي صفحتها السابعة نجد خبر مفاده، إيقاف متهمين بسرقة أغطية الصرف الصحي بالسراغنة : تمكنت عناصر الشرطة القضائية بقلعة السراغنة، من إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص متلبسين بجمع كمية تزيد على 750 كيلوغراما من أسلاك هاتفية بحي النور بعد سرقتها من تجزئات سكنية توجد في طور التجهيز، من طرف مؤسسات السكنى والتعمير. وافاد مصدر امني ان البحث الذي اسفر عن اعتقال الجناة انطلق في القضية بعد توصل مصلحة الشرطة القضائية بشكاية من طرف المصالح الادارية التابعة لإحدى شركات الاتصال بالمدينة. 
وكشف البحث التمهيدي ان المتابعين ينحدرون من احد الدواوير الهامشية التي لا تبعد عن المدينة سوى بخمس كلم.
وفي صفحتها 14 نقرا، إتلاف حوالي 3000 كلغ من المخدرات بمراكش : أتلفت مصالح المديرية الجهوية للجمارك والضرائب الغير المباشرة، الأربعاء الماضي، بمراكش بالجماعة القروية اسعادة، ازيد من 2894 كلغ من المخدرات، من مختلف الأصناف. وتم حجز هذه الكمية من المخدرات بين شهري ابريل وأواخر شتنبر من هذه السنة من قبل المصالح المكلفة بمحاربة المخدرات بجهة مراكش تانسيفت الحوز.

وفي الصباح في صفحتها السابعة، مستعجلات ابن طفيل بمراكش في حاجة الى حل استعجالي : اكتضاظ يضع المرضى في جالة انتظار طويل لعلاج قد يفوت أوانه : ربما تفرق الاختلافات حول طرق التسيير وتدبير القطاع الصحي بمراكش، النقابات بكل ألوانها ومسؤولي وزارة الصحة والمرضى وجمعيات ضحايا الأخطاء الطبية. لكن نقطة واحدة تجمعهم في لقاء غير محدد الموعد، تجعلهم على اتفاق بدون سبق سعي الى ذالك. التشكي وحده ينجح في ما فشلت فيه كل اللقاءات والاجتماعات التي سبق جمعت كل هؤلاء، إذ لايمكن ان تطرح سؤال الوضع الصحي في القطاع العمومي او الخاص بمراكش ولايواجهك الجميع بالشكوى، المسؤولون يشكون، النقابات تتعدد شكاياتها بالمئات داخل تقاريرها وملفاتها المطلبية والمرضى يشكون الإهمال والأخطاء الطبية وتأخير المواعيد، حتى حراس الأمن الخاص لا يترددون في الدخول من باب الشكوى الواسع.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة