جمعية مكتري أحباس مراكش تستنكر إجراءات نظارة الأوقاف وتطالب بالتمليك

حرر بتاريخ من طرف

إستنكرت جمعية مكتري أحباس مراكش، الإجراءات التي وصفتها بـ “الانتقامية والتعسفية” التي تقوم بها نظارة أوقاف مراكش، في حق مكتري أحباس المدينة، من أجل إجبارهم على إفراغ محلاتهم التجارية و منازلهم السكنية.

واتهمت الجمعية، في بلاغ توصلت كـشـ24 بنسخة منه، نظارة مراكش، باستعمال “طرق ملتوية” لدفع مكتري الأحباس إلى إفراغ محلاتهم السكنية والتجارية، وأنها “غير آبهة” بمصير مئات العائلات والأسر والأرامل التي تستغل هذه المحلات.

وطالبت الجمعية، تدخل الجهات المسؤولة لوضع حد لتصرفات نظارة أوقاف مراكش، التي اعتبرتها “مهددة للاستقرار وللسلم وتمس مئات الأسر والعائلات، في أرزاقهم وقوتهم اليومي، ومخالفة للتوجهات الرسمية الداعية لمحاربة الهشاشة والفقر”.

كما طالبت الجمعية نظارة مراكش، بـالتمليك وبـ”التنازل عن قضايا فسخ العقدة الكرائية وقضايا الافراغات التعسفية، وكذا الكف عن المطالبة بإبرام عقود جديدة بشروط مجحفة وغير عادلة”، موضحة أن كافة مستغلي المحلات، تربطهم بنظارة الأوقاف عقود كراء تحدد حقوق وواجبات كل طرف، وأنهم ظلوا يؤدون الواجبات الكرائية بانتظام.

ونددت الجمعية، بمحاولة فرض مقتضيات المدونة الجديدة للأحباس بأثر رجعي، معتبرة ذلك بأنه “خرق سافر للدستور المغربي ولكل العهود والمواثيق الدولية”.

كما أعلنت الهيئة، عن عزمها تسطير برنامج نضالي، ستنظم خلاله مسيرات، ووقفات احتجاجية واعتصامات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة