جراحة الصمام بالمنظار محور دورة تكوينية بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

تنظم مصلحة جراحة القلب و الشرايين بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش حاليا والى غاية فاتح دجنبر المقبل دورة تكوينية حول جراحة الصمام بالمنظار.
 

 وحسب بلاغ للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، فإن هذا اللقاء، الذي انطلق يوم 26 نونبر الجاري والمنظم بشراكة مع المستشفى الهولندي “امفيا”، يندرج في إطار انفتاح المركز على جميع المبادرات الإنسانية الرامية إلى النهوض بالوضع الصحي وتطوير الجراحة بالمنظار.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه الدورة تميزت بتنظيم ورشات طبية استهدفت علاج ما بين 8 إلى 10 مرضى، بالاضافة الى تكوين الطاقم المغربي على تقنية جراحة القلب بالمنظار، وتبادل الخبرات في مجال التكوين مع الفريق الهولندي الذي يترأسه ويشرف عليه الدكتور محمد بن طالة، المغربي الأصل، الذي أشرف على مهمة تكوين وتدريب الأطر الطبية بخبرة عالية في هذا الميدان.

تنفرد جراحة القلب بالمنظار بعدة امتيازات كالتخفيف من نسبة الألم والنزيف مقارنة بالجراحة التقليدية والمتداولة، بالاضافة الى تقليص عدد ليالي المبيت بالمستشفى، مما سيساهم في حصر التكلفة وخفضها للمريض والمؤسسة الصحية على السواء.

وأضاف المصدر نفسه، أن هذه الامتيازات من شأنها أن تنعكس بالإيجاب على سرعة تماثل المرضى للشفاء وتسهيل العمل للفريقين الطبي والشبه طبي، بالمقابل يستلزم هذا النوع من الجراحة لتقنيات و أدوات جراحية أكثر تكلفة من تلك الاعتيادية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة