جائحة كورونا تقتل 400 مغربي عبر العالم (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد 07 ماي الجاري، من يومية المساء التي تناولت عدد مغاربة العالم الذين توفوا بسبب كورونا، حيث قالت أن معالم الحصيلة المؤقتة لضحايا كورونا في صفوف مغغاربة العالم بدأت تتضح، مع تسجيل أغلب الدول انخفاضا ملموسا في عدد الوفيات والاصابات اليومية، وفي ظل غياب معطيات رسمية حول الحصيلة، كشفت عبد الله بوصوف، الامين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ان المعطيات التي تم التوصل إليها ولو بشكل غير رسمي تفيد وجود حوالي 400 حالة وفاة.

حصيلة وصفها بوصوف بالثقيلة، دون الحديث عن الاصابات والاشخاص الذين دخلوا اقسام الانعاش وضع يزداد تعقيدا في ظل عدم امكانية ترحيل الجثامين سواء تعلق الامر بوفيات كوفيد او باقي الوفيات وهو الامر الذي يزيد من معاناة الاسر المغربية بالخارج خاصة التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة.

المساء أفادت أيضا، أن سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سيكون ملزما الاسبوع المقبل بالتخلي عن الصمت، والتكتم لتقديم اجوبة واضحة عن مصير الموسم التعليمي، مع كشف خطة الوزارة واجندتها بخصوص امتحانات نهاية السنة الدراسية في ظل إجرءات حالة الطوارئ الصحية.

صمت امزازي جره للمساءلة أمام لجن التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب من خلال قائمة من الاسئلة التي سيتعين عليه تقديم اجوبة صريحة بشانها، من ضمنها الاجراءات الاستباقية والتدابير الحمائية الكفيلة بالوقاية من انتشار كورونا بالمؤسسات التعليمية والجامعية مع بسط تصور الحكومة للرفع التدريجي للحجر الصحي بالنسبة للمنظومة التربوية.

جريدة الصباح قالت إن تقنيون، يشتغلون بمختبرات تحليل فيروس كورونا بأكثر من 11 مركزا على المستوى الوطني، كشفوا في ندوة أن مستشفيات ترسل إليهم عينات مفتوحة وأخرى دون أرقام وأسماء وثالثة غير سليمة، حيث أدلوا بمعطيات جديدة تتعلق بفوضى أخذ العينات من المرضى المشتبه في حالتهم، مؤكدين أنهم يواجهون، يوميا، عددا من المشاكل تكلفهم جهدا كبيرا للتغلب عليها وسط ضغط الوقت.

وقال التقنيون، الذين كانوا يتحدثون في ندوة مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، إن واحدة من أكبر المعضلات التي يواجهونها، يوميا، توصلهم بعينات، من الأقسام الاستشفائية المكلفة بالفحص والتشخيص، لا تتوفر فيها المعايير المنصوص عليها في بروتوكول التكفل، وتطرح صعوبات تقنية في اكتشاف فيروس كورونا.

الصباح ذكرت أيضا أن فرقة للشرطة بأمن مولاي رشيد، عاشت مع أذان مغرب الاثنين الماضي، لحظات عصيبة، بعد أن تعرضت لهجوم بكلاب شرسة من قبل مساعدي مروج للأقراص المهلوسة، ما استغله الأخير للفرار بالأصفاد، متسببا في حالة استنفار أمني.

وحسب مصادر “الصباح”، فإن عناصر الشرطة، تمكنت من استعادة الأصفاد بعد أن تخلى عنها المروج، دون التمكن من اعتقاله، إذ ما زال البحث جاريا عنه ومساعديه، الذين حرضوا كلابا شرسة عليهم.

وأفادت المصادر أن المروج معروف بعدوانيته بأحد أحياء مولاي رشيد، يحترف ترويج الأقراص المهلوسة، وفرض على سكان الحي التزام الصمت بسبب نشاطه المحظور، مستغلا توفير قريب له الحماية، بحكم أنه ينشط في إطار جمعية بالمنطقة.

وتوصلت عناصر الشرطة بمعلومة تفيد أن المتهم يروج الأقراص المهلوسة وقطع الشيرا بشكل علني داخل حيه لحظات قبل أذان المغرب، فانتقلت فرقة للشرطة إلى الحي قبل أذان المغرب الاثنين الماضي، ونصبت كمينا له انتهى باعتقاله متلبسا بترويج “القرقوبي” والمخدرات، ولحظة وضع الأصفاد في يده، فوجئت عناصر الشرطة بكلاب شرسة تهاجمها، أطلقها مساعدون للمروج، ما تسبب لها في ارتباك، وهي النقطة التي استغلها المروج وتمكن من الفرار والأصفاد عالقة في يديه.

وتمكنت عناصر الشرطة من صد هجوم الكلاب الشرسة، وطاردت المروج لاعتقاله بين أزقة الحي دون جدوى، بعد أن تمكن من الفرار والاختفاء عن الأنظار بعد تقديم المساعدة له، من قبل مجهولين.

اخبار اليوم، قالت إن منعطف جديد وصف بـ”الخطير” دخلته الحالة الوبائية لفيروس كورونا المستجد بالقاعدة العسكرية لظهر المهراز بفاس، والتي تحولت الى بؤرة جديدة تسببت في رفع حصيلة الإصابات بكوفيد 19 بجهة فاس مكناس، حيث عرفت قوات “حذر” يالثكنة العسكرية الموبوءة تسجيل 27 إصابة جديدة خلال 24 ساعة الاخيرة حتى مساء امس الثلاثاء، جلها حالات صامتة لم تظهر بخصوصها أية علامات مرض كورونا على الجنود الذين أكدت التحاليل المخبرية حملهم للفيروس، هو ما رفع تحديا مخيفا امام السلطات العسكرية والصحية.

الجريدة أفادت أيضا أن وزارة العدل أطلقت مشاورات حول مسودة قانون يتعلق بتنظيم المحاكمات عن بعد، سواء في القضايا المدنية أو الجنائية، وتوصلت هيئات المحامين وجمعيات القضاة بالمسودة التي طلبت وزارة العدل إبداء الرأي بشأنها ، على اساس برمجة المشروع بشكل استعجالي في أحد المجالس الحكومة المقبلة، لسد الفراغ القانوني.

وختام جولتنا مع يومية الأحداث المغربية، التي ذكرت أن قيادة البوليساريو استعملت كل الوسائل لمحو أثر تأسيس حركة معارضة لها تحمل اسم “صحراويون من اجل السلام” خلقت ضجة داخل مخيمات تندوف حول مصادرة معونات انسانية من اوروبا لفائدة الساكنة لمواجهة اثار جائحة كوفيد 19، لتحدث احتجاجات تغطي على الخبر الصاعقة، بل إنها استغاثت بالجزائر التي ارسلت طائراتها العسكرية لنقل معونات كانت تتمنع عن توفيرها للساكنة والهدف هو التغطية على هذا الخبر المزعج، حركة تنتزع منها وهم التمثيلية الوحيدة للصحراويين.

رياضيا، أفادت الجريدة أن المونفدرالية الافريقية لكرة القدم تتجه الى تخفيف الشروط الصارمة لمنح الاعتمادات للاندية المشاركة في عصبة الابطال الافريقية وكأس الكاف، مراعاة للظروف الاستثنائية التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا، بعدما تعرضت الاندية في القارة السمراء لخسائر مالية كبيرة نتيجة توقف النشاط الكروي وتراجع عائداتها المالية بشكل غير مسبوقق، ستعلن الكاف خلال الايام القليلة القادمة عن تعليق مؤقت لعقوبة سحب الاعتماد من الاندية المشاركة في الكؤوس الافريقية في حال تعرضها لصعوبات مالية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة