تَسَع 30 سريرا..أمريكا تهب المغرب وحدة عزل صحية متطورة

حرر بتاريخ من طرف

تم، اليوم الأبعاء بمدينة سلا، تدشين وحدة صحية متنقلة للعزل ذات الضغط السلبي بسعة 30 سريرا، تم استلامها كهبة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وستمكن هذه الهبة، التي تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار، والتي تعكس العلاقات الممتازة بين المملكة والولايات المتحدة، المغرب من تعزيز نظام استجابته لوباء (كوفيد-19) وكذا استخدامها في أي حالة طوارئ صحية عامة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مكتب الأمن والتعاون في سفارة الولايات المتحدة بالمغرب، اليوتنون كولونيل تيريمورا شامل، أن هذه المبادرة تأتي في إطار تعاون وشراكة طويلة الأمد تجمع البلدين.

وأوضح أن هذه الوحدة المتنقلة يمكن استخدامها أينما دعت الحاجة إلى العلاج، مضيفا أنها مزودة بنظام عزل ذو الضغط السلبي الذي يضمن تنقية الهواء الداخلي للمرضى، فضلا عن توفير بيئة طبية صحية.

وقال “إن هذه الوحدة المتنقلة هي نظام قائم بذاته، حيث أنها تتوفر على مولدات هواء، وأسرة، وأضواء، وحمامات، ومرافق صحية، وخيمة إدارية”، معربا عن أمله في أن تمكن هذه الوحدة وزارة الصحة من تحسين الخدمات الطبية وتوفير الرعاية الضرورية لمرضى (كوفيد-19) خلال هذه الجائحة.

وسجل شامل أن هذه الوحدة ستكون قادرة، أيضا، على توفير الخدمات الطبية الأساسية لأي حالة طوارئ صحية في المستقبل.

من جانبه، أعرب مدير التخطيط والموارد المالية بوزارة الصحة، عبد الوهاب بلمداني، عن عميق شكره لسفارة الولايات المتحدة بالمغرب على دعمها، مؤكدا أن هذه الهبة تجسد قرون من العلاقات الثنائية والتعاون المثمر بين البلدين الصديقين.

وأوضح أن هذه الوحدة ستجعل من الممكن رعاية المرضى المصابين ب(كوفيد-19) أو غيرهم من المرضى الذين يعانون من أي مرض معد آخر، مشيرا إلى أنها ستوفر لهم، أيضا، جميع الظروف الملائمة والمواتية للتعافي.

من جهته، أشار رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، إلى أن وحدة العزل المتنقلة ذات الضغط السلبي تأتي لتنضاف إلى وحدات أخرى من هذا النوع، مضيفا أن الوزارة حرصت على إقامة هذه الوحدة وأيضا تكوين الموظفين المسؤولين عنها.

وقال إن هذه الوحدة المتنقلة عالية القيمة ستساعد المملكة في رعاية المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفى في حالة عزل ذي ضغط سلبي.

وتلقت المصالح الصحية العسكرية والمدنية، التي ستواكب هذه الوحدة المتنقلة، تكوينات حول إقامتها واستعمالاتها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة