الخميس 29 فبراير 2024, 03:27

مجتمع

توقيف شخصين عرضا سيدة للسرقة بالشارع العام


كشـ24 نشر في: 5 ديسمبر 2023

تفاعل الأمن الإقليمي بسلا، بسرعة وجدية كبيرة، مع شريط فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة، صباح اليوم الثلاثاء 5 نونبر الجاري، يظهر فيه شخصان يعرضان سيدة للسرقة بالشارع العام بمدينة سلا.

وقالت المصاد إن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، أوضحت أن الأمر يتعلق بقضية زجرية تعالجها المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بسلا، والتي أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة بشأنها عن تحديد هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما يوم أمس الاثنين.

المصادر ذاتها أوردت أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما، وهما من ذوي السوابق القضائية ويبلغان من العمر 28 و 30 سنة، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

تفاعل الأمن الإقليمي بسلا، بسرعة وجدية كبيرة، مع شريط فيديو تداوله مستعملو تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة، صباح اليوم الثلاثاء 5 نونبر الجاري، يظهر فيه شخصان يعرضان سيدة للسرقة بالشارع العام بمدينة سلا.

وقالت المصاد إن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، أوضحت أن الأمر يتعلق بقضية زجرية تعالجها المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بسلا، والتي أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة بشأنها عن تحديد هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما يوم أمس الاثنين.

المصادر ذاتها أوردت أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما، وهما من ذوي السوابق القضائية ويبلغان من العمر 28 و 30 سنة، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.



اقرأ أيضاً
“ما تقيش ولدي” تدعو لمتابعة أصحاب أغاني تحرض على اغتصاب القاصرات
قالت منظمة "ما تقيش ولدي" إنها ستقوم بجميع الاجراءات القانونية اللازمة من أجل متابعة كل من يقوم  بالتحريض على استغلال الاطفال و إغتصاب القاصرات عبر الاغاني. وتم بث أغنية في الأيام الأخيرة في شبكات الواصل الاجتماعي تروج لهذه الأعمال التي وصفت بالشنيعة. وعلاوة على هذا التحريض، فإن الأغنية تضمنت عبارات كثيرة خادشة للحياء،ومخلة بالآداب، ومسيئة لمكانة الأغنية المغربية. ودعت منظمة "ماتقيش ولدي" إلى الإبلاغ عن محتويات أي فيديو أو أغنية تنشر عبر   وسائل التواصل الاجتماعي تمس الطفولة او تحرض على استغلال الاطفال و القاصرين.  وانتشرت، في الآونة الأخيرة، في شبكات التواصل الاجتماعي فيديوهات لأغاني خادشة للحياء،  و منها ما تتضمن مقاطع يدعو أصحابها لاستغلال   القاصرات جنسيا و اغتصابهن، بجملة صريحة مباشرة و واضحة. وذهبت منظمة "ما تقيش ولدي" إنه في الوثت الذي يقوم فيه المجتمع المدني و الحقوقي بتضميد جراح ضحايا آفة البيدوفيليا، ويكافح من أجل محاربة ظاهرة اغتصاب الاطفال و القاصرين، تظهر هذه الاغاني بدون مراعاة أصحابها لأخلاقيات الفن و الموسيقى و أهدافه و يستعملونها لتمرير رسائل مباشرة خطيرة كالتحريض على الاستغلال الجنسي للقاصرات و اغتصابهن.
مجتمع

استفادة نحو 960 تلميذ وتلميذة من قافلة طبية في صحة الفم والأسنان بتازة
استفاد نحو 960 تلميذة وتلميذ بالمدرسة الابتدائية الزراردة بجماعة الزراردة التابعة لإقليم تازة، مؤخرا، من خدمات قافلة طبية خاصة بطب الفم والأسنان. وتأتي هذه القافلة الطبية في إطار تسهيل ولوج التلاميذ للخدمات الصحية، وتنفيذا لبرنامج الصحة المدرسية للموسم الدراسي الحالي المسطر بشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وشملت خدمات القافلة، المنظمة بتعاون مع جمعية التضامن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، تحت إشراف طاقم طبي متخصص إجراء 596 فحصا طبيا والقيام بحوالي 93 تدخلا طبيا خاصا بصحة الفم والأسنان. كما اشتمل برنامج القافلة، التي استفاد من خدماتها أيضا تلاميذ التعليم الأولي، على تقديم عروض توعوية وتحسيسية لفائدة التلاميذ، همت مجموعة من النصائح والإرشادات حول سبل العناية بصحة الفم والأسنان. كما تعرف التلميذات والتلاميذ، بهذه المناسبة، على الطريقة السليمة لتنظيف الفم والأسنان، واستفاد جميع تلاميذ المؤسسة أيضا من فرشاة ومعجون الأسنان. وتوخت القافلة الطبية ، بحسب المنظمين، تقريب الخدمات الصحية الخاصة بطب الأسنان وأمراض الفم من ساكنة بالعالم القروي خاصة الأطفال المتمدرسين. كما استهدفت توعية وتحسيس الناشئة بضرورة الوقاية والعناية بالأسنان، لتجنب عواقبها وتأثيرها على صحة الإنسان.
مجتمع

مكناس تحتضن المعرض الدولي للخشب والكوت ديفوار ضيف شرف النسخة الخامسة
تستعد مدينة مكناس لاحتضان المعرض الدولي للخشب في نسخته الخامسة، بإعلان الكوت ديفوار ضيف شرف، وبمشاركة عدد من الدول التي تربطها علاقات تعاون مع المغرب، ومنها باكستان، وتركيا، وجمهورية مصر العربية، وجزر القمر، والبينين، والكاميرون، والسنغال، وسلطنة عمان. وقال رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس ـ مكناس، عبد المالك البوطيين، إن المعرض الذي سينظم خلال الفترة الممتدة من 01 و10 مارس القادم،  يعد فرصة لتفعيل أدوار الدبلوماسية الموازية خدمة للقضية الوطنية. وشهد هذا المعرض توقفا استمر لما يقرب من ثلاث سنوات بسبب تدابير مواجهة جائحة كورونا. وأشار رئيس الغرفة، في ندوة صحفية عقدها يوم أول أمس الإثنين،  إلى أن هذه النسخة ستشهد توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة مع الدول التي تربطها علاقات الصداقة مع المغرب.   المعرض سيقام قرب باب القزدير على مساحة إجمالية تقدر ب7000 درهم متر مربع ، بأكثر من 160 رواق لفائدة الحرفيين والتعاونيات. وأورد رئيس الغرفة بأنه على هامش المعرض سيتم تنظيم ورشات حول مواضيع مرتبطة بالحياة المهنية والاجتماعية للحرفيين.  
مجتمع

الغموض يلف إنتحار شاب في مقتبل العمر بمدينة برشيد
أقدم شاب في مقتبل العمر، اليوم الأربعاء 28 فبراير الجاري، على وضع حد لحياته، في ظروف غامضة، وذلك بحي المنى مدينة برشيد. ووفق ما أوردته مصادر الصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، فإن الواقعة الأليمة التي إهتزت لها ساكنة برشيد، شكلت موضوع بحث قضائي تمهيدي، من طرف مختلف الأجهزة والمصالح المعنية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات. وقالت مصادر مطلعة للجريدة، إن الضحية شاب في مقتبل العمر، عثر عليه جثة هامدة، بمنزل عائلته، الكائن بحي المنى بمدينة برشيد. وإثر إخطارها بالواقعة، إنتقلت عناصر الأمن الوطني، وممثل السلطة المحلية وأعوانها، ومصالح الوقاية المدنية، إلى منزل المفارق للحياة، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين، وجمع المعطيات والمعلومات، التي ستفيد في التحقيق، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما تم نقل الجثة الهالك، إلى مستودع حفظ الأموات، قصد المعاينة أو التشريح الطبي إذا تطلب الأمر ذلك.
مجتمع

مغربية في حالة سكر تثير الفوضى في رحلة جوية
تسببت امرأة مغربية في عقدها الخامس في إحداث فوضى على متن طائرة تابعة لشركة "ريان إير" متجهة من مدريد إلى الرباط يوم الجمعة 23 فبراير. وطالبت المرأة، التي كانت تحت تأثير الكحول، بالدخول إلى قمرة القيادة، كما أزعجت راحة الركاب الآخرين. وبدأت المشاكل بعد حوالي 30 دقيقة من الإقلاع. وقالت المرأة ذات الأصول المغربية إنها تريد الجلوس مع الطيار لمناقشة مشاكلها. ورفض الطاقم دخولها إلى قمرة القيادة، مما أدخلها في نوبة غضب، وبدأت تتحدث بصوت عالٍ باللغتين الفرنسية والإنجليزية، ولوحت بزجاجة نبيذ، ثم انخرطت في بالبكاء. وتسببت هذه الضجة في حدوث اضطرابات بين الركاب الآخرين، كما حاول طيار الرحلة التوقف اضطراريا في طنجة. وفي نهاية المطاف، تمكن الطاقم من تهدئة المرأة. وتواصلت الرحلة دون مزيد من المشاكل وهبطت في الرباط سلا، حيث تم إخراج الراكبة المخمورة وتسليمها إلى مصالح الدرك الملكي.
مجتمع

إعتداء بالسلاح الأبيض يرسل ضابط شرطة إلى مستعجلات برشيد
أفادت مصادر الصحيفة الإلكترونية كشـ24، أن مصالح المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد، التابعة نفوذيا لولاية أمن سطات،  أوقفت شخصا، تبدو عليه أعراض الخلل العقلي، لتورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح، بواسطة السلاح الأبيض، في حق ضابط شرطة، كان يمارس مهامه الأمنية، على مستوى منطقة الحي الحسني بعاصمة أولاد أحريز. وأوضحت مصادر الجريدة، أن المشتبه به، كان يتجول بمنطقة الحي الحسني، قبل أن تنتابه حالة غير طبيعية، عرض على إثرها الشرطي موضوع الإعتداء، لإصابات غادرة بواسطة سلاح أبيض، مما تسبب له في جراح متفاوتة الخطورة، إستدعت نقله على وجه السرعة، صوب المستشفى الإقليمي لمدينة برشيد، لتلقي الإسعافات والعلاجات الضرورية اللازمة. وكشفت المصادر ذاتها، أن المعلومات الأولية للبحث، تفيد بأن المشتبه فيه، مصاب بأمراض عقلية، وبادية عليه علامات وآثار التشرد، وأنه يعاني أمراضا عقلية ونفسية، مرجحة أنه سيتم الإحتفاظ بالمعني بالأمر، رهن إشارة البحث التمهيدي، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، مع إمكانية إيداعه بجناح طبي، بمستشفى الأمراض العقلية ببرشيد، في إنتظار ما ستقرره سلطة الإتهام، لدى الدائرة القضائية سطات، في حق المشتبه به.
مجتمع

معرض المغرب للألعاب الإلكترونية في نسخته الأولى يفتح أبوابه في الرباط
تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل النسخة الأولى من " معرض المغرب للألعاب الإلكترونية "، والذي سيقام في الرباط، من الجمعة 24 إلى الأحد 26 ماي 2024. المعرض هو الأول من نوعه في المغرب، هدفه تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية في المغرب، ويشكل فرصة للالتقاء بشركات عالمية في القطاع، وإقامة شراكات وطنية ودولية والمشاركة في جلسات تدريبية في جميع مجالات الألعاب الإلكترونيـة، حسب بلاغ للوزارة.    وتهدف مدينة الألعاب الإلكترونية بالرباط إلى أن تصبح مصدرا للوظائف الجديدة، ومركزا للإبداع الثقافي والاجتماعي في العاصمة، وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب الالكترونية في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. الدخول إلى المعرض سيكون مجانًا لكن مع ضرورة التسجيل المسبق.    
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 29 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة