توقيع كتاب “شرح كتاب خلع النعلين للشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي الحاتمي”

حرر بتاريخ من طرف

توقيع كتاب
في إطار الأنشطة الثقافية لخزانة ابن يوسف العمومية، سيتم توقيع كتاب “شرح كتاب خلع النعلين للشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي الحاتمي”، تحقيق الدكتور محمد الأمراني، الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاضي عياض، وسيقدمه الأستاذ مططفى الوظيفي، وذلك يوم الأربعاء 3 أبريل 2013 بقاعة المحاضرات بخزانة ابن يوسف العمومية الداوديات مراكش.
للإشارة، فالكتاب المحتفى به أصله هو كتاب “خلع النعلين واقتباس النور من موضع القدمين”، تأليف الشيخ أبي القاسم أحمد بن قسي (ت 546)، إمام ثورة المريدين بالأندلس، وقد سبق للدكتور محمد الأمراني أن حققه ونشره سنة 1997.

يقول الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي الحاتمي في شرحه لكتاب “خع النعلين” ان ابن قسي أودع في كتابه “خلع النعلين” أذواقه وأحواله ومكاشفاته “بألفاظ رائقة تدل على معارف فائقة”.
ويقول محقق الكتاب، الدكتور الأمراني، عن شرح ابن عربي لخلع النعلين” … وفي اعتقادنا أن الأسباب التي أدت بابن عربي إلى شرح كتاب “خلع النعلين”، هي عينها التي دفعت ابن سبعين إلى دراسة كتاب “خلع النعلين” وانتقاد ابن قسي، وجعلت الششتري صاحب ابن سبعين يصنف ابن قسي وكتابه “خلع النعلين” ضمن سند الطريقة السبعينية، كما رغَّبت ابن أبي واطيل تلميذ ابن سبعين في شرحه، وجعلت الشيخ عبدي البوسناوي يقوم بشرحه كذلك…

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة