تكريم مخرج فيلم “مراكش إكسبريس” بمهرجان فاس لسنيما المدينة

حرر بتاريخ من طرف

توج مساء أمس السبت، الفيلمان المغربيان “نذيرة” (طويل) لكمال كمال و “الخيط” (قصير) لعلي شرف بالجائزة الكبرى لمهرجان فاس لسينما المدينة.

وتبارت على جائزتي مهرجان فاس لسينما المدينة 9 أفلام قصيرة و3 أفلام طويلة من فرنسا ومصر وتونس وبلجيكا ولبنان واليونان وفلسطين والمغرب،

وترأس لجنة تحكيم المهرجان الكاتب والشاعر رشيد المومني، بعضوية المخرج المغربي عبد الله الزروالي، والمنتج والمخرج الإيطالي كولاديو أتافي، والصحافي والكاتب حميد داداس، والفاعلة الجمعوية حكيمة باباش.

وتميز حفل ختام المهرجان بتكريم المخرج الإيطالي إنزو مونتليوني الذي اشتغل في بداية مساره الفني ككاتب سيناريو قبل أن ينتقل إلى عالم الإخراج.

وعبر المخرج الإيطالي، في حفل تكريمه عن سعادته بهذه المبادرة في بلد تربطه به علاقة خاصة، مذكرا بأن أولى أفلامه حملت عنوان “مراكش إكسبريس”، كما قام مؤخرا بتصوير فليمه “العلمين” بالمغرب، في تجربة قال إنها كانت ناجحة على المستويين التقني والإنساني.

وقال رئيس جمعية إبداع الفيلم المتوسطي-المغرب، مدير مهرجان فاس لسينما المدينة، رشيد الشيخ، إن إدارة المهرجان قررت اختيار المخرجين التونسي حبيب المستيري والإيطالي إنزو مونتليوني رئيسين شرفيين للمهرجان لدورته القادمة.

وكانت الدورة الـ 25 من مهرجان فاس لسينما المدينة التي نظمت تحت شعار: “المدينة بعيون السينمائيين”، قد كرمت الممثل المغربي عمر العزوزي ومهندسة الديكور فاطمة العلوي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة