الاثنين 22 يوليو 2024, 21:51

مجتمع

تفكيك شبكة متخصصة في أعمال الابتزاز تنشط في فاس ومكناس


كشـ24 - وكالات نشر في: 1 أكتوبر 2023

أوقفت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، 16 شخصا بمدينة مكناس للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الابتزاز والتهديد بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات وفقا للأسوب الإجرامي المعروف بـ “الزطاطا”.

وأوضح مصدر أمني أن الأمر يتعلق بفئة معينة تقوم باستغلال المجال العام، وترغم الأشخاص على دفع مبالغ مالية لاستغلال هذا المجال، باستخدام أساليب الابتزاز والعنف.

وتستخدم العناصر المشاركة في هذا النوع من الأعمال الإجرامية طرقا غير قانونية للتحكم في المجال العام وتهديد الأشخاص بالعنف أو الضرر الشخصي أو المادي إذا لم يتعاونوا معهم أو يدفعوا الأموال المطلوبة.

أوقفت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، 16 شخصا بمدينة مكناس للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الابتزاز والتهديد بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات وفقا للأسوب الإجرامي المعروف بـ “الزطاطا”.

وأوضح مصدر أمني أن الأمر يتعلق بفئة معينة تقوم باستغلال المجال العام، وترغم الأشخاص على دفع مبالغ مالية لاستغلال هذا المجال، باستخدام أساليب الابتزاز والعنف.

وتستخدم العناصر المشاركة في هذا النوع من الأعمال الإجرامية طرقا غير قانونية للتحكم في المجال العام وتهديد الأشخاص بالعنف أو الضرر الشخصي أو المادي إذا لم يتعاونوا معهم أو يدفعوا الأموال المطلوبة.



اقرأ أيضاً
جمعية للدفاع عن حقوق الأب تحذر من استعمال الطفل المحضون كـ”وسيلة للانتقام”
قالت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الأب والأبناء، إنها توصلت بمجموعة من الشكايات يتحدث فيها آباء عن حرمانهم قهرا من فلذات أكبادهم خلال العطلة الصيفية بالرغم من حصولهم على أحكام تخول لهم احتضان أطفالهم لمدة تتراوح ما بين 15 يوما وشهر، فضلا عن العرقلة المستمرة طيلة السنة الدراسية. وأشارت، في بيان، إلى أنه تتم عرقلة مقررات الزيارة عن طريق إشراك الطفل المحضون في النزاع الأسري وجعله وسيلة للانتقام وتصفية حسابات لا علاقة له بها. وحذرت من تفشي ظاهرة تحريض الأبناء ضد الآباء. وإلى جانب ألم الحرمان الذي يتعرض له الآباء والأبناء معا، فإن تحريض الأطفال من شأنه أن يكون بذرة عقوق قد تؤدي إلى شرخ مجتمعي خطير، إضافة إلى اضطرابات نفسية تؤثر على مسار الطفل الدراسي ونموه الطبيعي. الجمعية دعت، في هذا السياق، مختلف الجهات المتدخلة في الشأن بالإسراع في اتخاذ التدابير القانونية اللازمة من أجل حماية الطفل المحضون من براثن التحريض والكراهية التي تشوه نشأته.
مجتمع

التحريض على القيام بأعمال إجرامية يقود إلى توقيف “يوتوبر”
تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من إيقاف مواطن من أصول مغربية يحمل الجنسية الأسترالية، صدرت في حقه منذ حوالي سنتين مذكرة توقيف دولية. نشر المعني بالأمر الموقوف، الملقب بـ“جانيطو الأسترالي”، مقاطع فيديو على حسابه بموقع “يوتيوب” تتضمن تحريضا صريحا لمشاهديه على الانخراط في أعمال إجرامية خطيرة. وأكدت المعطيات المتوفرة أنه ومباشرة بعد اعتقال المدعو “أ.س” بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، جرى نقله نحو مقر المحكمة الابتدائية بسيدي سليمان، هناك، تم تقديمه أمام وكيل الملك الذي قرر وضعه رهن تدبير الحراسة النظرية لفائدة البحث. وتعمل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على التحقيق مع المعني بالأمر للتدقيق في كافة ما تم تداوله في شريط الفيديو الذي بثه “جانيطو” من أستراليا، والذي حقق نسبة مشاهدة مرتفعة، حيث ستستمر التحقيقات للوقوف على مدى خطورة التهم الموجهة إليه والأدلة المتوفرة في القضية.
مجتمع

مخالفات التعمير..”الأحرار” يجمّد عضوية رئيس مجلس مقاطعة جنان الورد بفاس
قالت المصادر إن حزب التجمع الوطني للأحرار يتجه لاتخاذ قرار تجميد عضوية رئيس مجلس مقاطعة مجلس جنان الورد بفاس والذي سقط سقطة مدوية في ملف مخالفات التعمير، حيث قرر قاضي التحقيق المكلف بجرائم المال باستئنافية فاس متابعته في حالة اعتقال، إلى جانب 12 شخصا آخرين، ضمنهم رجل سلطة و4 أعوان سلطة، ومقاولين، ورئيس سابق لمصلحة التعمير بالمقاطعة.  وطبقا للمصادر، فإنه من المرتقب أن يصدر قرار تجميد العضوية عبر بلاغ عن تنسيقية الحزب بدائرة فاس الجنوبية.  الحزب سبق له أن أصدر بلاغا في قضية منسقه السابق بالمدينة، رشيد الفايق، والذي تمت اعتقاله وإدانته بثماني سنوات سجنا نافذا في قضية مخالفات التعمير في أولاد الطيب. وقال الحزب حينها إن قرار تجميد العضوية تم اتخاذه في انتظار النظر القضائي في الملف.  وقرر حزب "الأحرار" بعد هذه القضية إعادة النظر في هكيلته التنظيمية بالمدينة، حيث اعتمد منسقين في كل من دائرة فاس الشمالية وفاس الجنوبية.  ويقود حزب التجمع الوطني للأحرار الأغلبية التي ترأسها المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات بفاس. لكن حصيلته واجهت هزات كثيرة ارتبط بمتابعات قضائية لبعض أعضائه الجماعيين في ملفات فساد. وأدين العمدة التجمعي بدوره بالحبس النافذ، تبعا لقرار قضائي استئنافي، في قضية الفساد المالي والإداري التي هزت الجماعة وأدت إلى اعتقال البرلماني الاتحادي السابق، عبد القادر البوصيري.  وحدد قاضي التحقيق المكلف بجرائم المال بمحكمة الاستئناف بفاس، يوم فاتح أكتوبر القادم، موعدا لجلسة التحقيق التفصيلي في قضية مخالفات التعمير التي تفجرت في مقاطعة جنان الورد وأطاحت بحوالي 25 شخصا، ضمنهم 13 شخصا يتابعون في حالة اعتقال، و8 آخرين في حالة سراح، بينما تمت إحالة 4 أشخاص على النيابة العامة للمحكمة الابتدائية للاختصاص. ويواجه المتابعون في قضية مخالفات التعمير بمقاطعة جنان الورد بمدينة فاس. وضمن المتابعين برز اسم رئيس مجلس المقاطعة التجمعي رضا عسل، إلى جانب رجل سلطة يشغل مهمة قائد الملحقة الإدارية اللويزات، و4 أعوان سلطة. ويواجه رئيس المقاطعة تهما لها علاقة بالارتشاء وتبديد أموال عامة وتسليم رخص لأشخاص ليس لهم الحق فيها. وهي نفس التهمة التي وجهت إلى الرئيس السابق لقسم التعمير بالمقاطعة والذي توبع بدوره في حالة اعتقال. أما رجل السلطة المعتقل في الملف، فقد اتهم بالارتشاء، وهي ذاتها التهمة التي وجهت لأربعة من أعوان السلطة تمت متابعتهم في حالة اعتقال.  ويتابع النائب الثالث لرئيس المقاطعة، الاستقلالي سعيد بوعياد، من جانبه، في حالة سراح بتهمة استغلال النفوذ. وشمل قرار الاعتقال خمسة مقاولين، أما التهم الموجهة إليهم فتتعلق بجناية الارتشاء والتوصل بغير حق بوثيقة إدارية. بينما قرر قاضي التحقيق متابعة أربعة مهندسين معماريين في حالة سراح بكفالة مالية محددة في 5 آلاف درهم. السراح المؤقت منح أيضا لمستخدمين تابعين للوكالة المستقلة للماء والكهرباء. في حين تمت إحالة أربعة أشخاص قدموا على أنهم تورطوا في أعمال الوساطة في هذه المخالفات، على وكيل الملك للاختصاص.  
مجتمع

سنة بيضاء؟..طلبة كليات الطب يقاطعون لامتحانات الدورة الاستدراكية
يظهر أن أزمة كليات الطب قد دخلت النفق المسدود، فقد قررت نسبة كبيرة من طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية، والتي بدأت اليوم الإثنين، 22 يوليوز الجاري. هذه المقاطعة سبقتها مشاركة واسعة في مقاطعة امتحانات الدورة العادية التي أجريت ابتداء من يوم الأربعاء 26 يونيو الماضي، والتي وصلت، بحسب الطلبة، إلى أكثر من 94 في المائة. وكان الطلبة قد دخلوا، في الآونة الأخيرة، في احتجاجات استمرت لأسبوع، وانتهت بإنزال وطني جرى منعه في العاصمة الرباط. ودخلت فرق الأغلبية والمعارضة، في مجلس النواب، في وساطة، لإنهاء هذه الأزمة، لكن يظهر أن كل المساعي قد باءت بالفشل أمام تباين كبير في معالجة الملف بين الحكومة والطلبة. ووجهت انتقادات لأداء وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في معالجة الملف، واتهمته بعض أحزاب المعارضة، ومنها حزب العدالة والتنمية، بإفشال مساعي وساطة. لكن هذا الأخير عاد ليرمي بالمسؤولية في الاحتقان لجهة الطلبة، وتحدث عن عرض حكومي لتجويد التكوين، وإلغاء العقوبات التأديبية المتخذة في حق مجموعة من الطلبة، وإلغاء نقطة الصفر في الدورة الأولى التي تمت مقاطعتها بدورها.  
مجتمع

إعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي بالمنظومة التربوية
أعلن المختبر الرقمي للتربية الوطنية بالمملكة المغربية عن إطلاق طلب لإبداء الاهتمام موجه إلى الفاعلين الوطنيين والدوليين العاملين في مجال التكنولوجيا التعليمي. هذه المبادرة التي تأتي في إطار مقاربة تشاركية، تهدف إلى تطوير المنظومة التربوية من خلال إدماج حلول رقمية مبتكرة وفعالة. وتم إرساء المختبر الرقمي في نونبر 2023، في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير، وذلك بهدف تحقيق أهداف خارطة الطريق 2022-2026 لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والاستراتيجية الوطنية للتنمية الرقمية لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. ويشكل هذا المختبر الرقمي منصة تعاونية تجمع بين الفاعلين العموميين والخصوصيين الوطنيين منهم والدوليين، بهدف تطوير وتنزيل حلول رقمية متاحة لجميع التلميذات والتلاميذ المغاربة، كما ستمكن هذه المبادرة من إرساء منظومة رقمية-تربوية مغربية ديناميكية ومبتكرة، رائدة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال بلاغ مشترك إن الحلول الرقمية المطورة، في إطار المختبر الرقمي، ستستجيب لتحديات إصلاح المنظومة التربوية ببلادنا، بما في ذلك معالجة التعثرات والدعم المدرسي، وتعزيز المهارات اللغوية ورقمنة الدروس، بالإضافة إلى تقييم وتتبع المكتسبات. علاوة على ذلك، ستشمل مجالات تدخل المختبر ثلاث صيغ: استثمار الحلول الموجودة، تكييف الحلول المتوفرة مع احتياجات المنظومة التربوية، وتطوير حلول جديدة خاصة. وسيتم اعتماد الحلول التي أثبتت فعاليتها بعد تقييم الأثر على نطاق واسع. تفتح عملية الانتقاء في وجه الفاعلين في مجال التكنولوجيا التعليمية، الوطنيين والدوليين، الذين أثبتوا قدرتهم على الابتكار و/أو المتوفرين على إنجازات ملموسة في هذا المجال. وستمنح الأولوية للمشاريع التي تسهم في خلق قيمة مضافة وذات الأثر الإيجابي على المنظومة التعليمية الرقمية ببلادنا. ويعتبر المختبر الرقمي محفزا لتطوير الشركات الناشئة التي ترغب في إحداث أثر إيجابي في المجتمع المغربي من خلال تمكينها من تلبية احتياجات المنظومة التعليمية الوطنية وتطوير حلول مشتركة مع الأطراف المعنية. وسيمكن طلب إبداء الاهتمام هذا، الشركات الناشئة المبتكرة من الولوج إلى الأسواق وتعزيز تنافسيتها والاستفادة من دعم تقني ومالي لتطوير حلولها، وتعزيز تجربتها في المجال التعليمي، بالإضافة إلى تأكيد فعاليتها التعليمية وتنزيلها على نطاق واسع. في هذا الإطار، قد تم نشر طلب إبداء الاهتمام على المواقع الإلكترونية الرسمية لكل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير، إذ يجب على الفاعلين المهتمين إيداع ملفات ترشيحهم في أجل أقصاه 15 شتنبر 2024. كما سيتم تنظيم ندوات عبر الإنترنت لتبادل المعلومات والإجابة على مختلف الأسئلة المتعلقة بالمختبر الرقمي.
مجتمع

اعتقال نشال متخصص في سرقة ركاب حافلات النقل الحضري بمراكش
تمكنت عناصر الفرقة الحضرية للشرطة القضائية التابعة للمنطقة الامنية الخامسة بمراكش، ليلة امس الاحد 21 يوليوز، من الاطاحة بنشال مختص في استهداف ركاب حافلات النقل الحضري. وحسب مصادر كشـ24 فقد تم ايقاف المعني باللامر متلبسا بمحاولة سرقة احد المواطنين بمحطة حافلات النقل الحضري بعرصة البيلك، بمدخل ساحة جامع الفنا بمراكش. وقد تمت احالة المعني بالامر على مصالح الشرطة القضائية بولاية امن مراكش، من اجل تعميق البحث ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، الى حين موعد عرضه على النيابة العامة، ومتابعته بالمنسوب اليه.
مجتمع

الحكومة المغربية تعوض مبادرة “مليون محفظة” بدعم مالي مباشر
تعتزم الحكومة المغربية تعويض مبادرة “المليون محفظة” بدعم مباشر من خلال صرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وذلك برسم كل دخول مدرسي جديد، والتي كانت تصرف فيما قبل عينيا ضمن المبادرة الملكية “مليون محفظة”. ووفق مذكرة تقديمية لمشروع مرسوم رقم 2.24.706 بتميم الملحق بالمرسوم رقم 2.23.1067 الصادر في 17 من جمادى الأولى 1445 (فاتح دجنبر (2023) بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، فهذا الإجراء يأتي في إطار العمل على الرفع من مستوى الخدمات التي يقدمها نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وتعزيزا لترشيد وعقلنة نفقات المالية العمومية عن طريق تجميع مختلف برامج الدعم التي تروم تحقيق نفس الأهداف. وأبرزت المذكرة أن مشروع المرسوم الذي أعده الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، سيساعد الأسر المعوزة المستفيدة في التخفيف من تكاليف وأعباء الدخول المدرسي وما يقتضيه من اقتناء الكتب واللوازم المدرسية، مما سيسهم إيجابا في الحد من الهدر المدرسي وتحسين مؤشرات التمدرس. ويشمل هذا المشروع تحديد قيمة المبالغ الجديدة التي ستمنح للأسر في إطار إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة بخصوص أولادهم المتمدرسين في السلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والسلك الثانوي التأهيلي، المسجلين بالمؤسسات التعليمية العمومية، وذلك في حدود سنة أولاد، بحيث يصرف مرة واحدة برسم شهر شتنبر من كل سنة. وبموجب المشروع ستستفيد الأسر التي تضم أولادا متمدرسين في السلك الابتدائي أو السلك الثانوي الإعدادي من 200 درهم، بينما ستسفيد الأسر التي تضم أولادا متمدرسين في السلك الثانوي التأهيلي من 300 درهم، علما أن هذا المبلغ لن يتم احتسابه في المبالغ التي يتم صرفها عادة للأسر المستفيدة برسم كل شهر، والتي تدخل قيمتها في تحديد الحد الأدنى الشهري لمبالغ الدعم الاجتماعي المباشر.
مجتمع

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 22 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة