تفاصيل مثيرة في قضية شبكة تزوير اختبارات كورونا (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 16 شتنبر من يومية “المساء” التي أفادت بأن قضية شبكة تزوير اختبارات كورونا، التي يتزعمها مصور بالحي الشعبي برج مولاي عمر، والتي فككتها مؤخرا الفرقة الجهوية للشرطة القضائيةبفاس، عرفت معطيات مثيرة، ففي الوقت الذي تم تأجيل النظر في ملف هذه القضية إلى الـ27 من الشهر الجاري، دخل على خط هذه القضية صحاب مختبر للتحليلات الطبية كانت تشتغل لديه سيدة من عناصر الشبكة المذكورة.

وكشفت “المساء” أن صاحب المختبر طالب في شكاية تقدم بها إلى المحكمة المعنية عناصر الشبكة بتمكينه من تعويض مادي ضخم عن الأضرار التي لحقت بسمعته وسمعة مؤسسته، بسبب استغلال الموقوفين خاتم مختبره في تزوير ونسخ مجموعة من شواهد الكشف المزورة مقابل حصولهم على مبالغ مالية.

القضية التي تفجرت خلال الأسبوع الماضي، بدأت بكمين نصبته عناصر تابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بفاس لمستخدمة في مختبر للتحليلات الطبية بمكناس حيث تم من خلال ذلك توقيف المعنية بالأمر في حالة تلبس باستلام مبلغ مالي من شرطية، انتحلت صفة مهاجرة ترغب في الحصول على شهادة الكشف بشكل سريع، وادى البحث الفوري مع المشتبه فيها إلى توقيف شريكها صاحب محل التصوير الذي ينتحل صفة مصور صحفي بعدما تبين تورطه في تزوير مجموعة من الوصفات التي تخص تحاليل الكشف عن الإصابة بـ”كورونا”.

وفي حيز آخر، أوردت اليومية ذاتها، فريق إناكتس سيمثل المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لخريبكة، المغرب، في أكبر مسابقة عالمية للمقاولة الاجتماعية “إناكتس”، المقرر تنظيمها ما بين 14 و21 أكتوبر المقبل، للتنافس على لقب كأس العالم ضمن 35 بلدا.

وجرى، يوم السبت 11 شتنبر، بمدينة الدار البيضاء، اختيار الفريق بعد تنظيم نهائي أكبر مسابقة وطنية لطلبة الجامعات في المقاولة الاجتماعية في المغرب، حيث تنافست أربع فُرق هي “إناكتس – المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير طنجة”، “إناكتس – المدرسة الحسنية للأشغال العمومية –EHTP”، “إناكتس- المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير قنيطرة” و”إناكتس- المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية خريبكة”.

وقدم فريق إناكتس المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية لخريبكة ثلاثة مشاريع هي:

– مشروع “داتي Datty “، خاص بإنتاج وتسويق بديل للقهوة المصنوعة من نواة التمر.

– مشروع “بيستيك Bistic”، خاص بإنتاج وتسويق المعالق الصالحة للأكل بعد الاستخدام، من أجل الحفاظ على البيئة والقضاء على الأواني البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

– المشروع الثاني Medi-co Call، مشروع يستقبل مكالمات الأشخاص الذين يعانون من المشاكل النفسية، ويقدم لهم الخدمات اللازمة لتجاوز الأزمة، بأثمنة مناسبة، مع الحفاظ على طابع الخصوصية وعدم الكشف عن الهوية.

وضمن صفحات “المساء” نقرأ أيضا، أنه في دراسة جديدة كشفت كل من شركتي مايكروسوفت ولينكدن عن آخر الإتجاهات في مجال العمل الهجين والإبتكارات لمواكبة المقاولات في هذا الإنتقال، مبرزة أن 73% في المائة من المتعاونين يأملون مواصلة العمل عن بعد في وقت يبحث في 67 في المائة عن رابط اجتماعي.

واعتبرت دراسة مايكروسوفت أن تعميم نمط العمل عن بعد، الذي جرى به العمل خلال الـ18 شهرا الاخيرة يمثل أحد التحولات الأكثر اهمية في ثقافة الشغل منذ الثورة الصناعية.

ومن أجل فهم أفضل لتأثير هذا التحول الجذري على زبنائها ومتعاونيها، قامت مايكروسوفت بإجراء دراسة شملت مجموع المتعا ونين معها، والتي يتم الكشف عنها اليوم، لتعلن إلى جانب لينكدن حلولا جديدة وميزات توظيفية تهدف إلى مواكبة المقاولات في اعتماد نمط العمل الهجين.

وفي هذا الصدد تشير نتائج تقرير حول “مؤشرات اتجاه العمل” إلى أن الشعور بالإنتماء يعد عاملا مفتاحيا لنجاح المتعاونين في سياق هجين وهكذا فإن 90 في المائة من المتعاونين لدى مايكروسوفت صرحوا بأنهم يشعرون بأنهم مندمجين داخل المقاولة، في الوقت الذي التحق فيه 25 ألف متعاون جديد بفرق مايكروسوفت، وأزيد من 160 الف مستخدم يعملون عن بعد.

وإلى يومية “بيان اليوم” التي كتبت أن سفير المغرب في وارسو، عبد الرحيم عثمون، قال إن الأقاليم الجنوبية للمملكة، كقطب للاستثمار والتنمية، أصبحت اليوم محط أنظار المستثمرين الأجانب.

وأكد عثمون، الذي يرافق وفدا من رجال أعمال بولونيين في زيارة إلى مدينتي العيون والداخلة، أن جاذبية الأقاليم الجنوبية لدى المستثمرين الأجانب، تعززت من خلال العديد من المشاريع الهيكلية التي تم إطلاقها بهذه المنطقة.

وأضاف عثمون، أن الهدف الرئيسي لهذه الزيارة هو الاطلاع على الجهود التنموية التي يبذلها المغرب على المستويين الوطني والجهوي، لاسيما في الأقاليم الجنوبية، وكذا الجهود المبذولة من خلال العديد من المشاريع والبنيات التحتية التي تم إنجازها في مختلف القطاعات، وخاصة بجهتي العيون – الساقية الحمراء، والداخلة – وادي الذهب.

وسجل أن هذه الزيارة ستمكن من أخذ فكرة عن قطاعات الاستثمار الواعدة بهدف خلق الثروة وفرص العمل بالمنطقة، موضحا أن المغرب، بفضل موقعه الجغرافي وانفتاحه وثقافته وتنوعه ومناخه الملائم للأعمال، يقدم فرصا ملائمة للاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى الضرائب المواتية للاستثمار.

وأشار السفير إلى أن هذه الزيارة تمثل فرصة لرجال الأعمال وأرباب الشركات البولونية من أجل الاطلاع على المؤهلات التي توفرها المنطقة، ومناخ الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية بالمغرب، بفضل الإصلاحات الجريئة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس.

وفي مقال آخر، أوردت الجريدة ذاتها، أن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، تنظم في الفترة من 14 شتنبر إلى 5 أكتوبر المقبل، معرضا للفنانة الرسامة سميرة آيت المعلم ، تحت شعار «دوامة».

ويعطي المعرض، الذي افتتح يوم الثلاثاء الماضي في رواق المؤسسة بالرباط ، انطلاقة الموسم الثقافي، ويشكل جزء من سلسلة المعارض التي تنظمها هذه المؤسسة.

وحسب رضوان المراعي، رئيس قسم التنشيط الثقافي والفني في المؤسسة ، فإن هذه التظاهرة تندرج أيضا في إطار الخدمات التي تقدمها في ما يتعلق بالجانب الثقافي وانفتاحها على مواهب وإبداعات نساء ورجال التربية والتكوين.
وفي هذا الصدد، أكد المراعي أن المؤسسة تضم رواقين أحدهما في الرباط والآخر في تطوان، مضيفًا أن «رواقا ثالثا سيتم افتتاحه قريبا في طنجة».

من خلال هذا المعرض، تقارب الفنانة آيت المعلم عضو بالمؤسسة ومدرسة الفنون التشكيلية بأكادير، عدة مواضيع راهنة، لا سيما وباء كوفيد 19 وآثاره على الإنسان، مضيفة أنها تعبر عن، من خلال عدة تقنيات، عن وجهة نظرها حول المعيش اليومي للإنسان.

وأبرزت الفنانة آيت المعلم أن أعمالها تتمحور حول رسالة التعايش وأنه في ضوء السياق الصحي الحالي، يتعلق الأمر بالتعايش مع الوباء الذي أثر بشكل كبير على نفسية الإنسان.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة