تفاصيل الحجز على ممتلكات بالملايير في ملكية صاحب مقهى “لاكريم” (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد نهاية الأسبوع من يومية “بيان اليوم” التي أوردت أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، شرعت مؤخرا في الحجز على ممتلكات “المتهم “م.ف” صاحب قهى لاكريم، الذي كان مستهدفا بشكل شخصية في جريمة مروعة، وقعت يوم 2 نونبر 2017، كان ضحيتها عن طريق الخطأ، طبيب داخلي أصيب برصاصة في مؤخرة الرأس وأخرى في الجانب الأيسر من صدره، كما أصابت أعيرة نارية طائشة طالبة بكلية الطب، وشخصا آخر كان يجلس غير بعيد عنهما في الفضاء الخارجي للمقهى.

وتشمل لائحة الممتلكات المحجوزة لصاحب مقهى “لاكريم” ثلاث فيلات بمراكش، واحدة بالحي الشتوي الراقي، واثنان بشارع محمد السادس، فضلا عن شقة بإقامة “اليخت” بشارع “لاكورنيش” بالدار البيضاء وأخرى بطنجة، كما حجزت إدارة الجمارك أسهمه في شركة “دامين” المالكة والمستغلة لمقهى “لاكريم” وفي مقهى “كابوتشينو” المجاور لها، وفي شركة ثالثة متخصصة في مجال العقار.

هذا، وكان قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال بالغرفة الثالثة باستئنافية مراكش، قد أصدرت قرارا يقضي بحجز 6 سيارات في ملكية صاحب المعقهى، تتجاوز قيمتها المالية الإجمالية مليارا و600 مليون سنتيم، وإيداعهما بمقر المديرية الجهوية للجمارك بالمدينة، ويتعلق الامر بأربع سيارات رياضية فارهة تتم عملية شرائها تحت الطلب من كبريات الشركات العالمية، إحداها انجليزية الصنع من نوع “رولز رويس رايث”، بيضاء يتوسطها لون ذهبي يتجاوز سعرها 430 مليون سنتيم، وأخرى سوداء اللون، إيطالية الصنع، من نوع “لومبرغيني أفانتايدر” لا يقل ثمنها عن 318 مليون سنتيم وسيارة ألمانية الصنع من نوع “بنتلي مونتيننتال سوبر سبورت” لا يقل ثمنها عن 320 مليون سنتيم، وسيارة أخرى ألمانية الصنع من نوع “بورش جي تي” لا يقل ثمنها عن 300 مليون سنتيم، بالإضافة إلى سيارتين، رباعيتا الدفع، واحدة من نوع “مرسيديس جي 45 برابوس” لا يقل ثمنها عن 240 مليون سنتيم، وأخرى بريطانية الصنع من نوع “رونج روفر فيلار” يصل سعرها إلى حوالي 90 مليون سنتيم.

وإلى جريدة “المساء” التي أفادا بأن وزارة العدل أعلنت على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك” أنها بصدد استكمال جميع الإجراءات التنظيمية لضمان اجتياز عشرات الآلاف مباريات التوظيف الخاصة بالوزارة في ظروف صحية تحترم كافة التدابير المعلن عنها لمواجهة فيروس “كورونا”.

وسارعت وزارة محمد بن عبد القادر إلى نشر هذا الإخبار بعدما راج بقوة خبر إلغاء مباريات التوظيف المبرمجة لوزارة العدل برسم سنة 2019، التي يناهز عدد مناصبها 400 منصب تهم المنتدبين القضائيين، مذكرة بأن مصالحها بعد المصدر الرسمي والوحيد لكل المستجدات المتعلقة بتدبير مواردها البشرية.

الوزارة المعنية كشفت أيضا أنها سوف تعلن عن الحيثيات المرتبطة بمباريات التوظيف بمجرد الإنتهاء من وضع الترتيبات التنظيمية اللازمة لاستقبال العدد الكبير من المرشحين في ظروف لوجستيكية لائقة توفر لهم شروط التباري الجاد، وتضمن الامن الصحي التي اتخذتها السلطات العمومية ضمن حالة الطوارئ الصحية.

وكان حاملو الشهادات المقبلين على اجتياز مباريات التوظيف يأملون في أن تبادر الوزارة المعنية إلى وضع جدولة زمنية محددة لمباراة المنتدبين القضائيين التي تم تأجيلها في وقت سابق، خاصة انهم يجهلون لحد الآن الترتيبات التي بدات وزارة العدل باتخاذها بشأن تنظيم المباراة المذكورة.

وفي حيز آخر قالت الجريدة ذاتها، أن عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز آيت اعزم، ضواحي الحاجب اعتقلت أول أمس الأربعاء عداء اولمبيا سابقا، بعد الإشتباه في تورطه في السرقة بالعنف ووضعه تحت تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، في انتظار مواصلة التحقيق معه في هذه القضية وإحالته بعد ذلك على المحاكمة وفق التهمة الموجهة إليه.

وأضافت المساء، أن هذه القضية تعود إلى ادعاء الضحية المحتمل، وهو سائق سيارة أجرة كبيرة، كونه تعرض إلى محاولة سرقة من طرف المشتبه به مستعملا في ذلك قارورة “لاكريموجين”، مشيرا إلى أنه تمكن من الفرار مستنجدا بالسكان، بعدما استطاع مقاومة المعني بالأمر والإفلات من قبضته، تضيف اليومية نفسها.

ولفتت الجريدة إلى ان هذه الحادثة تزامنت مع مرور دورية للدرك الملكي بالقرب من مكان الحادث، حيث تدخلت وقامت بتوقيف المتهم، واقتادته وفقة الضحية المحتمل إلى المركز من أجل الإستماع إلى أقوال كل واحد منهما في محاضر رسمية بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

واشارت اليومية نفسها إلى أن المتهم حديث الخروج من السجن بعدما قضى عقوبة حبسية مدتها 20 سنة، بسبب اتهامه بقتل شرطي فرنسي بسلاح ناري، حيث أدين من طرف المحكمة بمدينة الرباط بالسجن 30 سنة قبل أن يتم تخفيض هذه العقوبة إلى 25 سنة في مرحلة الإستئناف ثم استفاد بعد ذلك من عفو وهو ما مكنه من مغادرة السجن أخيرا.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، ان “داء اللسان الأزرق” الذي يصيب الغنم والماعز انتشر بين ماشية فلاحي منطقة طنجة، في غياب أي التفاتة عملية لوزارة الفلاحة.

وانتقد ممثلو الفلاحين، في لقاء مع “المساء” وقوف وزارة الفلاحة موقف المتفرج امام تفشي هذا المرض، حيث لم تعد تنظم برامج تلقيحات خاصة به مثلما هو الشان بالنسبة لوباء الحمى القلاعية، وبعض الامراض الأخرى التي تتولى الوزارة تقديم تلقيحاتها للفلاح بالمجان.

وأكدت الجريدة ذاتها، فداحة الاضرار التي لحقت بماشية الفلاحين نتيجة إصابتها بمرض “اللسان الأزرق”، الذي يعد مرضا معديا فتاكا ويتسبب في نفوق العشرات من رؤوس الماشية، نظرا لكونه مرضا معديا ينتقل بين الضيعات بسهولة، كما أنه يحتاج إلى تدخل مبكر وناجح حتى لا يفتك بالقطيع كله.

“المساء” أوردت أن هيئة حقوقية دقت ناقوس الخطر بخصوص أوضاع حوالي 200 مواطن مغربي يوجدون داخل مركز احتجاز جزائرية.

وكشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان انها توصلت بمناشدة من بعض المواطنين المغاربة المتحدرين من إقليم فجيج والعالقين بالجزائر، في ظروف وصفوها بالصعبة، بمركز احتجاز تحت إشراف السلطات والهلال الاحمر الجزائريين.

ونقلت الجمعية، عن تصريحات المعنيين لفرعها يمدينة بوعوفة، انه يوجد أزيد من 200 مواطن مغربي محتجزين بمراكز متعددة، منها تلمسان وبلعباس ومغنية وعنابة ووهران والعريشة وبشار والجزائر العاصمة.

وطالبت الجمعية السلطات الجزائرية بمعاملة المهاجرين المغاربة وفق ما تنص عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وبمنطق الإحتفاظ، وليس التوقيف أو الإحتجاز، وحماية حقوقهم المنصوص عليها وفق الإلتزامات الدولية، كما دعت في الوقت ذاته، الجهات الرسمية المغربية إلى التحرك المستعجل لإنهاء مأساة كل المواطنين المغاربة العالقين بالجزائر مراعاة لأوضاعهم الإجتماعية والإنسانية.

وفي خبر رياضي، ذكرت اليومية نفسها، أن جماهير فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم قامت بإطلاق حملة عبر صفحات موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، إضافة إلى كتابات على الجدران، ضد رئيس لجنة تصريف امور النادي نعيم مبارك الراضي، مطالبة إياه بالرحيل.

ورفع مشجعو فارس النخيل شعار “ارحل” في وجه نعيم الراضي، وذلك بعد فشله هذا الموسم في قيادة الفريق للعودة إلى القسم الإحترافي، إضافة إلى ما شهده الموسم الحالي من مهازل عديدة جعلته يعيش أزمات إدارية ومالية خانقة.

وتأتي هذه الحملة، بعدما أعلن الكوكب المراكشي لكرة القدم، في بلاغ جديد له، عن موعد عقد جمعه العام العادي الإنتخابي، لفترة ولاية نعيم مبارك، يوم 10 من شهر نونبر القادم بقاعة الندوات التابعة للملعب الكبير لمدينة مراكش.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة