تعزيز العرض التربوي يإقليم جرسيف بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي

حرر بتاريخ من طرف

تعزز العرض التربوي بإقليم جرسيف بافتتاح مؤسستين تعليميتين جديدتين، يوم الجمعة، بجماعة الصباب، بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي الجديد 2021 – 2022. ويتعلق الأمر بالمدرسة الجماعاتية أوفريدن والثانوية الإعدادية الإمام مالك، اللتين تم إنجازهما بغلاف مالي قدره 13,9 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، أكد المدير الإقليمي للتربية الوطنية بجرسيف، عزيز إنسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إنجاز المدرسة الجماعاتية أوفريد (8 مليون درهم)، يندرج في إطار الاتفاقية المبرمة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق ومجلس الجهة، والتي تهم بناء 35 مدرسة جماعاتية بكل أقاليم جهة الشرق، والتي خصص لها ميزانية تقدر ب 160 مليون درهم، منها 6 مدارس جماعاتية بإقليم جرسيف.

من جهته، أشار مدير المدرسة، عزوز ادراوي، إلى أن هذه المؤسسة التعليمية النموذجية، سيستفيد منها 370 تلميذا وتلميذة، بالتعليم العمومي، و 48 تلميذا وتلميذة بالتعليم الأولي بقسميه الأول والثاني، مضيفا أن الطاقم التربوي للمؤسسة يضم 18 أستاذا وأستاذة ضمنهم أستاذة لتعليم اللغة الأمازيغية.

وتضم هذه المؤسسة الجماعاتية قسما داخليا كامل التجهيز بطاقة استيعابية تقدر ب 80 سريرا موزعة بالتساوي بين قسمي الذكور والإناث، و6 حجرات للتعليم العمومي، وحجرتين للتعليم الأولي، ومرافق إدارية ورياضية، إضافة إلى مكتبة وقاعة متعددة الوسائط.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بجرسيف، محمد الغليمي، أن الثانوية التأهيلية الإمام مالك بمركز جماعة الصباب، تم إنجازها على مساحة إجمالية تقدر ب 1935 مترا مربعا، بتكلفة مالية قدرها 5,9 مليون درهم، بتمويل من صندوق التنمية القروية.

وأشار إلى أن هذه المؤسسة تضم حجرات دراسية، ومكتبة، وقاعة متعددة الوسائط مجهزة بعدة حواسيب وشبكة الأنترنت، وسكن وظيفي، وملاعب رياضية، ومستودعات، وكذا مرافق صحية. وأضاف أن تدشين هذه المؤسسة التعليمية يأتي بالتزامن مع افتتاح ثانويتين إعداديتين إضافيتين (صلاح الدين الأيوبي والفارابي)، بجماعة هوارة اولاد رحو، وذلك بهدف التخفيف من معاناة التلاميذ الراغبين في متابعة دراستهم بسلك التعليم الثانوي التأهيلي، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي، إضافة إلى تجويد ظروف التعليم بالنسبة للتلاميذ بالعالم القروي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة