الأربعاء 03 يوليو 2024, 22:30

مجتمع

تعاون أمني مكثف يقود إلى حجز 4610 قرص مخدر


زكرياء البشيكري نشر في: 26 يونيو 2024

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مشرع بلقصيري بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 26 يونيو الجاري، من توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهما على مستوى نقطة المراقبة بمدخل مدينة مشرع بلقصيري، مباشرة بعد وصولهما على متن دراجة نارية من الحجم الكبير كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهما على 2305 قرص مخدر، من بينها 1886 قرص مهلوس من نوع إكستازي و419 قرص طبي مخدر من نوع ريفوتريل، علاوة على سلاح أبيض ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مشرع بلقصيري بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 26 يونيو الجاري، من توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهما على مستوى نقطة المراقبة بمدخل مدينة مشرع بلقصيري، مباشرة بعد وصولهما على متن دراجة نارية من الحجم الكبير كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهما على 2305 قرص مخدر، من بينها 1886 قرص مهلوس من نوع إكستازي و419 قرص طبي مخدر من نوع ريفوتريل، علاوة على سلاح أبيض ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهما للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكذا توقيف باقي المشاركين والمساهمين المحتملين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.



اقرأ أيضاً
العثور على جثة شخص مجهول الهوية وسط مقبرة بمدينة برشيد
إستنفرت المصالح الأمنية بمدينة برشيد عناصرها، قبل قليل من يومه الأربعاء، الموافق ل 3 يوليوز الجاري، بعد العثور على جثة شخص مجهول الهوية، مرمية في ظروف غامضة، بإحدى المقابر الواقعة وسط عاصمة أولاد أحريز برشيد. وأفادت مصادر كشـ24، بأن أحد الأشخاص كان زائرا لمقبرة سيدي زاكور، ليفاجأ بالجثة مرمية وسط الأشواك والأعشاب، فبادر إلى إخبار السلطات المحلية ومصالح الأمن الوطني، التي إنتقلت عناصرها إلى مكان تواجد الجثة، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأن القضية. المصادر نفسها كشفت لـ كشـ24، أنه وبعد معاينة الجثة، من طرف طبيب المصالح البلدية، والتي تم لفها في غطاء بلاستيكي، بعد عملية مسح محيطها، تبين أنها تحمل جروحا على مستوى الرأس وكدمات على مستوى الوجه، مضيفة المصادر بأن الجثة تعود لشخص مجهول الهوية، في إنتظار تحديد صاحبها. وبعد إشعار النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات، أعطت تعليماتها للضابطة القضائية، بنقل جثة الهالك إلى مستودع حفظ الأموات، بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات، من أجل إخضاعها للتشريح الطبي، لفائدة البحث التمهيدي الذي فتحته عناصر الشرطة القضائية ببرشيد.
مجتمع

جرائم مرعبة بمكناس.. فشل برامج التنمية و”عزلة” الأحياء الشعبية في قفص الاتهام
عاشت العاصمة الاسماعيلية، في الآونة الأخيرة، على وقع جرائم قتل مرعبة. كما عاشت عمليات أمنية كثيرة أسفرت عن توقيفات، ومن أبرزها توقيف أشخاص قاموا بإشهار أسلحة بيضاء بشكل جماعي لافت، في الشارع العام، وصور مقاطع فيديو وهم يستعرضون "المساطر"، وأثار تسريبها لشبكات التواصل الاجتماعي الكثير من الإدانة، لكنه أعاد أيضا إلى الواجهة الصعوبات التي تواجهها المدينة، بشكل حاد. فعاليات محلية تشير إلى أن هذه الصعوبات الأمنية مرتبطة بأوضاع اجتماعية تكرس الهدر لفئات واسعة من شبان الأحياء الشعبية، وتورد بأن المقاربات الأمنية مهما كانت نجاعتها، فإنها لن تفيد في تطويق مشاكل لها جذور اجتماعية ومرنبط بمدى نجاح أو فشل السياسات العمومية التي تخص التنمية المحلية، في مختلف أبعادها. لكن هذه أوضاع الهشاشة الاقتصادية التي تعاني منها مدينة، تتغذى بانتشار مختلف أنواع المخدرات، خاصة منها الأقراص المهلوسة، وهو ما يؤدي إلى تسجيل جرائم مرعبة بين الفينة والأخرى. هذا بالرغم من العمليات الأمنية التي أطاحت بالكثير من المتورطين في حالة تلبس بمحاولة ترويج كميات مهمة من هذه المؤثرات المخدرة في المدينة.  البرلمانية التجمعية سميرة قصيور، قالت، في سؤال مكتوب موجه على وزير الداخلية، إن الأمر بات يستدعي اعتماد مقاربة و تصور شمولي لمختلف الفاعلين ، حماية للصحة و حفظ الأمن و النظام العام بالحاضرة الإسماعيلية المعروفة بغنى تراثها المادي و البشري. وتساءلت، في هذا الصدد، عن التدابير و الإجراءات الفورية والعاجلة المزمع اتخاذها للحد من ارتفاع معدل الجريمة بالمدينة.  
مجتمع

الداخلية تدخل على الخط في قضية اختطاف 3 قاصرين من إقليم الباسك
قالت تقارير إعلامية، أن السلطات الإسبانية أبلغت وزارة الداخلية المغربية بتفاصيل اختطاف 3 قاصرين من إقليم الباسك على يد والدهم المغربي. ومن المنتظر، أن يُساهم التنسيق مع السلطات المغربية المختصة في حل هذه القضية، خاصة بعد تسريب مقاطع صوتية تكشف نية الزوج إيذاء والدة الأطفال. أطلقت منظمة “SOSDesaparecidos” الإسبانية غير الحكومية، إنذارا بشأن اختطاف ثلاثة أبناء قاصرين من إقليم الباسك يعتقد أنهم في المغرب، وبالضبط بمدينة تيفلت. وذكرت وسائل إعلام إسبانية، أن والد الأطفال الثلاثة، المتزوج من امرأة إسبانية ، يخضع لأمر تقييدي بسبب “سوء المعاملة الزوجية”. ووجهت للأب اتهامات من أجل تهديد زوجته و اختطاف أطفاله الثلاثة، بعد رفضه تجديد جوازات السفر الخاصة بهم واحتجازهم في المغرب
مجتمع

بنموسى يترأس أشغال يوم دراسي حول تعميم وتجويد تدريس الأمازيغية
ترأس شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، افتتاح أشغال يوم دراسي حول موضوع ''تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد''، اليوم الأربعاء 03 يوليوز الجاري، بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط. وقالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن هذا اليوم الدراسي يندرج في إطار مواصلة تنزيل ورش التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الموحدة ولغة رسمية لبلادنا إلى جانب اللغة العربية.  كما يأتي انسجاما مع أهداف خارطة الطريق 2022-2026، التي تنص في الهدف السابع ضمن الالتزام الثاني منها على توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي في أفق بلوغ التعميم في كل المؤسسات التعليمية برسم سنة 2030. ويهدف تنظيم هذا اليوم الدراسي إلى تسليط الضوء على موضوع تدريس اللغة الأمازيغية ورهانات تطويرها في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين، وتدارس مختلف القضايا والآفاق المرتبطة بتطوير وضعها، سواء من حيث تعميمها في التعليم المدرسي أو من حيث تجويد عملية التدريس بها. وفي كلمة له بهذه المناسبة، استعرض الوزير بنموسى أهم الإجراءات التي قامت بها الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على المستوى التنظيمي والبيداغوجي والتكويني وتعزيز تواجدها بأنشطة الحياة المدرسية، والحرص على التواصل بين المربيات والأطفال في مرحلة التعليم الأولي باللغة الأم، إضافة لإدماج اللغة الأمازيغية بالمصالح المركزية واللامركزية للوزارة.  كما أكد أن هذا اليوم الدراسي يمثل فرصة لفتح جسور التواصل والتشاور والتنسيق وتبادل التجارب والخبرات وتعميق التفكير الجماعي وتوحيد الرؤى بين مختلف الفاعلين والمتدخلين، بغية إيجاد الحلول الممكنة لمختلف القضايا التي تهم تدريس اللغة الأمازيغية وبلورة مقترحات وتوصيات يتم استثمارها ضمن استراتيجية الوزارة لتطوير مكانة اللغة الأمازيغية وتحسين جودة تعليمها وتعلمها في المدرسة المغربية، وبالتالي كسب رهان التعميم والتجويد.  شهد هذا اليوم الدراسي، الذي عرف مشاركة عدد من الأطر والأساتذة والمفتشين التربويين، تنظيم ورشتين تفاعليتين، همت الورشة الأولى تعميم تدريس اللغة الأمازيغية والثانية خصت تجويد تدريسها في منظومة التربية والتكوين. تجدر الإشارة إلى أن الوزارة تعمل على التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي بهدف بلوغ التعميم خلال الموسم الدراسي 2029/2030.     
مجتمع

تفتيت الميزانية؟..مجلس جهة فاس ـ مكناس يصادق على مشاريع بناء المسالك
العشرات من المشاريع ذات الصلة بتهيئة المسالك والطرق في مختلف الأقاليم التابعة، ومنها تاونات ومولاي يعقوب وبولمان بالخصوص، صادق عليها مجلس جهة فاس ـ مكناس، في دورته العادية التي عقدها يوم الإثنين، 1 يوليوز الجاري، بمدينة مكناس، وحضرها والي الجهة، إلى جانب عامل عمالة مكناس.    وقال المجلس إن الأمر يتعلق بمشاريع لتنزيل برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 (الدفعة الثانية)، والتي تهم قطاعات البنيات التحتية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وتعزيز الولوجية وفك العزلة المدرج في برنامج التنمية الجهوية. المشاريع التي تمت المصادقة عليها أعادت إلى الواجهة النقاش حول مشكل تفتيت ميزانية مجلس الجهة لإنجاز مشاريع يفترض أنها من اختصاص المجالس المحلية ومجالس الأقاليم والعمالات. بينما يفترض على مشاريع الجهة أن تكون مشاريع كبرى ومهيكلة. بالنسبة للمدافعين عن أهمية هذه المشاريع، فإن أهميتها تكمن في أنها ستساهم في فك العزلة عن عدد من المناطق، ما سيؤدي إلى ربطها بالتنمية الاقتصادية، لكن المنتقدين يوردون بأن الحسابات الصغيرة للمنتخبين في المجلس حضرت بقوة في تفتيت الميزانية، ما سيفوت الفرصة مجددا على الجهة في اعتماد مشاريع كبرى، حيث إن هؤلاء المنتخبين يضغطون من أجل الإبقاء على سياسة تفتيت الميزانية سعيا وراء الحصول مجددا على الأصوات في الانتخابات القادمة، بينما يرضخ المكتب المسير لهذا التوجه للحفاظ على الأغلبية، وتجاوز الهزات.
مجتمع

استعدادات احتضان مونديال 2030..الترويج لانطلاق المشاريع يثير الجدل بمدينة فاس
الاجتماع الموسع الذي ترأسه يوم أمس الثلاثاء، كل من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ورئيس الجامعة الملكية لكرة القدم بفاس، والذي خصص لتسليط الضوء على التحضيرات الجارية لاحتضان مونديال 2030، قدم فيه مسؤولون محليون الكثير من المعطيات التي تفيد بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. لكن على مستوى الميدان، يرى الكثير من الفاعلين المحليين بأن الكثير من المشاريع ذات الصلة بالتهيئة وتجاوز تداعيات عدد من الملفات الحارقة، لم ترى النور بعد. وسلط والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، خلال الاجتماع،  الضوء على العمل الذي تم القيام به في إطار هذه التحضيرات بتنسيق مع وزارة الداخلية والجامعة. وأوضح ان المشروع الذي أعدته الولاية يتمحور حول تسعة جوانب تهم العديد من الميادين، لاسيما الملاعب والنقل والتنقل والربط والإيواء والتنمية المستدامة والتعليم والتكوين المهني. وأبرز أن الهدف يتمثل في الترجمة الملموسة لمتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل تنظيم أمثل لهذه التظاهرة الهامة. ومن جانبه، استعرض المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس-مكناس ياسين التازي الخطوط العريضة لعرض فاس ارتباطا بمتطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتنظيم كأس العالم 2030. وأضاف التازي أن “مدينة فاس تزخر بمؤهلات مهمة ستمكنها من استقطاب عدد كبير من المشاهدين والمشجعين، تتمثل بالخصوص في موقعها الجغرافي ورأسمالها البشري الشاب والديناميكي والسمعة التي تحظى بها على المستوى الدولي”، مذكرا بأنه تم تصنيف العاصمة الروحية للمملكة من قبل موقع “تريب آدفايسر”، كأفضل وجهة ثقافية عالمية سنة 2023. وفي معرض تطرقه للجوانب المتعلقة بالبنيات التحتية، أفاد التازي بأن الملعب الكبير لمدينة فاس يوجد الآن في طور التأهيل الذي سيتم على مرحلتين من أجل الاستجابة لمتطلبات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بالنسبة لكأس إفريقيا للأمم 2025، وكذا متطلبات الفيفا لاحتضان كأس العالم 2030. وأشار إلى أن مخطط إعادة تأهيل هذه المنشأة الرياضية، التي ستبلغ سعتها الإجمالية 52 ألف متفرج، تراعي المبادئ التوجيهية للفيفا المتمثلة بالخصوص في توفير شروط السلامة والولوجيات الخاصة والمحددة، وكذا فضاءات وتجهيزات الفيفا. لكن على مستوى الميدان، لا زال واقع النظافة يعاني منأزمة كبيرة بسبب تراجع مهول يطبع أداء "أوزون"، الشركة التي تتولى التدبير المفوض للقطاع، وهو ما استدعى إدخال شركة أخرى لتدبير جزء من المدينة، كمرحلة انتقالية، في انتظار الإعلان عن الفائز بالصفقة الجديدة. وفي مجال النقل الحضري، لا زالت أزمة حافلات النقل الحضري مفتوحة، دون أن يسفر التحكيم الذي رعته وزارة الداخلية في تحقيق أي اختراق يهدف إلى تحسين الخدمات، وتجويد الأسطول المهترئ، وإدخال حافلات جديدة بشكل يمكن من تجاوز النقص الفظيع في أعدادها، ويمكن من الربط بين الأحياء بسلاسة، وتبعا لدفتر التحملات. ويعاني قطاع النقل بالمدينة من أزمة كبيرة، حيث انتشار النقل السري، وممارسات مسيئة وتعارض أخلاقيات المهنة لبعض أصحاب سيارات الأجرة الصغيرة. بينما تحرم سيارات الأجرة الكبيرة من دخول المدينة، كاستثناء على الصعيد الوطني. وتفيد المعطيات على الأرض، تدهور البنيات الطرقية، ومحدودية المتنفسات الخضراء.   ودعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، خلال هذا الاجتماع،  جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030. وأضاف لقجع أنه “من أجل رفع هذه التحديات، يتعين مضاعفة الجهود والعمل الشامل والتنسيق الأفقي، واعتماد رؤية شمولية على المستوى الوزاري والقطاعي والمؤسساتي، وترجمتها على الصعيد المحلي.  
مجتمع

تفاصيل توقيف إسباني مطلوب لدى “الأنتربول” في مطار ابن بطوطة
تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة، يوم أمس الثلاثاء 2 يوليوز الجاري، من توقيف مواطن إسباني يبلغ من العمر 44 سنة، كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية بدولة أندورا.‎ وقد جرى توقيف المعني بالأمر مباشرة بعد وصوله على متن رحلة جوية قادمة من إسبانيا، حيث أظهرت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أنه مبحوثا عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء، صادرة بطلب من المكتب المركزي الوطني بأندورا، وذلك لتنفيذ عقوبة سجنية صادرة في حقه. ويشتبه في ارتباط الأجنبي الموقوف بشبكة إجرامية نفذت عمليات للتهريب الدولي للكوكايين والحشيش والإكستازي وللمخدرات التركيبية “Méthamphétamines”، كانت تنشط ما بين إسبانيا وأندورا، علاوة على قيامها بتبييض الأموال المتحصلة من هذا النشاط الإجرامي. وقد تم إخضاع المشتبه فيه لإجراء الوضع تحت الحراسة النظرية في انتظار إحالته على النيابة العامة المختصة، بينما تم تكليف المكتب المركزي الوطني “مكتب أنتربول الرباط”، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، بإشعار نظيره بدولة أندورا بواقعة التوقيف على ذمة مسطرة التسليم. ويأتي توقيف المشتبه به في سياق التزام المصالح الأمنية المغربية بتفعيل آليات التعاون الأمني الدولي، خصوصا ملاحقة وإيقاف الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الدولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 03 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة