تطورات في قضية مقلع الرمال بلوداية..جمعيات المجتمع المدني تجرُّ المقاولة صاحبة المشروع “المثير للجدل” إلى القضاء

حرر بتاريخ من طرف

تطورات في قضية مقلع الرمال بلوداية..جمعيات المجتمع المدني تجرُّ المقاولة صاحبة المشروع
قررت عدد من جمعيات المجتمع المدني، رفع دعوى استعجالية في مواجهة المقاولة التي تم الترخيص لها بإنشاء مقلع للرمال بوادي تانسيفت على أرض يقول السكان إنهم يستغلونها بشكل جماعي للزراعة والرعي وتشكل مصدر عيش لهم ولماشيتهم.
 
وقال رئيس جمعية التنمية لزاوية الشرادي في تصريح لـ”كش24″، إن نحو 10 جمعيات بالمداشر المترامية على ضفتي النهر بجماعتي لوداية واولاد ادليم شرعت في سلك المساطر القانونية لرفع الدعوى القضائية امام المحكمة الادارية، حيث أنجزت خبرة قضائية بواسطة عون محلف، تم ارفاقها بعريضة للمئات من المواطنين المتضررين من المشروع، وسلم الملف لمحامي بهيئة مراكش لمباشرة إجراءات الدعوى.
 
واضاف الفاعل الجمعوي، أن السكان المتضررين مدعومين بجمعيات المجتمع المدني قرروا نقل احتجاجاتهم من الوادي إلى أمام مبنى دائرة لوداية بدء من الأسبوع المقبل، ثم الولاية لاحقا مالم يتم تسوية المشكل.
 
وأوضح المتحدث أن مقاولة “AGLOMAR ” التي يحتج السكان على نزولها بالمنطقة المسماة غابة اللواية على وادي تانسيفت بالقرب من الزاوية الشرادية، تواصل اجتثات الغطاء النباتي المنتشر بالمنطقة بعد بدء الأشغال الإثنين الماضي بحضور قوات الأمن العمومية التي فرقت وقفة للمئات من المواطنين الذين يرفضون التصريح للشركة المذكورة بإنشاء هذا المقلع.
 
وكانت السلطات دفعت، الإثنين الماضي، بالمئات من عناصر الأمن العمومي نحو مداشر جماعة لوداية المتاخمة لواد تانسيفت، لتفريق وقفة احتجاجية حاشدة نظمها السكان للتنديد بالتصريح بإنشاء مقلع للرمال بهذا النهر الذي يعتبر شريان الحياة بالمنطقة.
 

إقرأ أيضاً

التعليقات

بالفيديو.. سيدة تكتشف نتيجة تحليلات كوفيد19 وتحكي ل كشـ24 عن تفاصيل الانتظار الرهيب وكيف تم التعامل معها

فيديو

للنساء

ساحة