تطبيق شراء الأدوية بأسعارها الجديدة إبتدءا من الاثنين المقبل

حرر بتاريخ من طرف

تطبيق شراء الأدوية بأسعارها الجديدة إبتدءا من الاثنين المقبل
 
ينطلق، يوم الاثنين، 9 يونيو الجاري، تطبيق شراء الأدوية بأسعارها الجديدة، كما هو مبين في لائحة الأدوية التي تم مراجعة أثمانها، الصادرة في الجريدة الرسمية، في 8 أبريل الماضي.
 
جاء ذلك، بعد إعادة ترقيم اللاصقات المبينة لأسعار علب الأدوية، طيلة الفترة الفاصلة بين صدور القانون ومرحلة الإعداد للتطبيق الفعليلأزيد من 60 مليون علبة دواء بالمغرب.
 
ويتوافق الدخول الفعلي للنص القانوني مع تطبيق المرسوم الوزاري رقم 14.787، الصادر في الجريدة الرسمية، القاضي بمراجعة أسعارالبيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة بالمغرب.
 
وابتداء من يوم الاثنين المقبل، ستحمل علب الأدوية المعنية بمراجعة الأسعار عبارة PPV، أي الثمن العمومي للبيع، عوضا عن عبارة PPM، التي تعني الثمن العمومي المعروض للسوق.
 
وتحدث حسن عاطش، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة في المغرب، في تصريح لـ”كِشـ24”، عن وجود مخاوف من حدوث ارتباك في صرف الأدوية للمواطنين، يوم الاثنين 9 يونيو، بسبب صعوبة تزود الصيدليات من الموزعين بجميع الأدوية التي يطلبها المواطنون، بسبب ما تتطلبه عملية التزود من إجراءات وفترة زمنية.
 
ويستدعي هذا الأمر من مختلف المسؤولين اتخاذ تدابير لتوفير الأدوية في الصيدليات يوم الجمعة المقبل، لتفادي حدوث أي مشكلة داخل الصيدليات، تزامنا مع طلب المواطنين على أدوية معينة، لا تتوفر في الصيدليات بأثمانها المراجعة.
 
وتتعلق لائحة الأدوية المعنية بمراجعة أثمانها بألف و578 دواء، 320 منها وقعت مراجعة أثمانهاسنة 2013، فيما تضم اللائحة الجديدةألفا و258 دواء، تخص 989 تخصصا طبيا.
 
وتراوحت نسبة التخفيض بين 20 إلى 80 في المائة من أثمانها القديمة، بالنسبة إلى 656 نوعا منتوجا دوائيا.
 
ومن أكثر الأدوية المعنية بخفض الأسعار، ضمن اللائحة الجديدة، تلك الموجهة لعلاج أمراض القلب، إذ انتقل سعرها بين 50 إلى 78 في المائة من أثمنتها القديمة، مثل دواء “أملوديبين”، من نوع الحبوب فئة 10 ميليغرامات، الذي انتقل سعره من 139 إلى 29.70 درهما، وهو الأكثر استعمالا لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.
 
أما في أدوية الأمراض الاستقلابية، فانتقل سعر دواء “زوكور”فئة 40 ميليغراما، الخاص بمرضى الكوليسترول، من 467 إلى 232 درهما.
 
كما تضم اللائحة الجديدة أدوية علاج السكري، مثل “أماريل”فئة 4 ميلغرام، الذي انتقل سعره من 180 إلى 84 درهما.
 
وكذلك الأدوية المضادة للتعفنات، ومنها “أوفلاكساسين”فئة 200 ميليغرام لعلاج التعفنات البكتيرية، إذ انتقل سعره من 208 إلى 109 دراهم، أما “أموكسيل”، فانتقل من 51.40إلى 34.60 درهما، وتحول سعر دواء “أوكمونتان”، الموجه للأطفال،فئة 500 ميليغرام، من 112.20 إلى 28.79 درهما.
 
وحظيت بعض أدوية الأورام السرطانية بانخفاض تتراوح نسبتهبين 50 إلى 72 في المائة من أسعارها القديمة، إذ انتقل دواء “طيمودال”فئة 250 ميليغراما، لمكافحة الأورام السرطانية في الجهاز العصبي،من 14.800 إلى 6168 درهما.
 
كما انتقل دواء “ايكامطان”، حقن من فئة 4 ميليغراما، من 12 ألفا و819 إلى 7 آلاف و217 درهما، والأمر ذاته بالنسبة إلى دواء “طاكسول”، محلول فئة 6 ميليغرامات، لعلاج سرطان الثدي وسرطان المبيضين، والرئة.
 
وتعتبر الأدوية المخفضة الأقل سعرا من تلك المسوقة في الدول المجاورة، مثل تونس وفرنسا، أما بالنسبة إلى الأدوية، التي ستدخل حديثا إلى المغرب، فسيجري احتساب ثمنها بأدنى الأسعار المعتمدة في دول مقارنة بالمغرب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة