تضاعف مقلق لعدد الإصابات ببؤرة التوت (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الإثنين 22 يونيو الجاري، من جريدة الأحداث المغربية التي أفادت أن عملية نقل الحالات الإيجابية بكوفيد 19 التي تم رصدها على إثر اندلاع بؤرتين وبائيتين بمنطقتي بوسلهام ودار الحراق الجمعة الماضية، من المستشفى المحلي بالقنيطرة ومن المستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب، بدأت، صباح يومه الأحد 21 يونيو 2020، في حين يستعد مئات المخالطين لنقلهم هم الآخرون إلى نفس المستشفى، الذي تم تهييئه لاستقبال أزيد من 700 حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد و350 من مخالطيهم، مع العلم أن عملية إجراء التحاليل المختبرية مستمرة إلى حدود الساعة.

ومازالت عملية تطويق الوباء بهاتين المنطقتين متواصلة، بعد أن تقرر إجراء تحاليل مختبرية لأزيد من 3000 عامل وعاملة بالوحدات التي تم إغلاقها بعد انتشار الوباء بها، وذلك بتخصيص مختبرات متنقلة في عين المكان، واحد بمنطقة بوسلهام، والثاني بالعرائش. هذا وقد تم تشديد قيود الحجر الصحي بمجموعة من الجماعات التابعة لأقاليم القنيطرة ووزان والعرائش.

وفي حيز آخر قالت اليومية نفسها، إن فضيحة مدوية هزت مخيمات تندوف تورطت فيها قيادات البوليساريو، بعد أن انقلبت سيارة محملة بالمخدرات تابعة لقيادي سابق وقائد ما يسمى باللواء الاحتياطي بجبهة البوليساريو، وهي الحادثة التي تم توثيقها بالصوت والصورة، وتناقلتها هواتف ساكنة المخيمات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري.

الحادثة، التي تم التكتم عليها في بداية وقوعها، تم التعرف على تفاصيلها بعد تسريب شريط فيديو بثه مجموعة من الأشخاص، عبر مجموعات للتواصل الاجتماعي، يوثق لسيارة ذات الدفع الرباعي وقد انقلبت وبجانبها أكياس كثيرة للمخدرات تطايرت بفعل قوة انقلاب السيارة التي كانت تسير بسرعة مفرطة.

الحادثة وقعت بمنطقة «الدوكج» قبالة أوسرد أي منطقة ما يسمى بالناحية الأولى، وأظهر الشريط أن العناصر التي كانت تحرس السيارة كانت مسلحة. وأفاد الأشخاص الذين سجلوا الشريط أن العناصر التابعة لولد البوهالي كانت تحمل أسلحة بالقرب من السيارة المذكورة.

وحسب المعطيات التي تم توثيقها، فقد حدث خلاف كبير بين عناصر عسكرية قادمة من المنطقة الأولى حاولت التعرف على ظروف الحادث، وبين العناصر المسلحة التي كانت تحرس المخدرات المتطايرة.

وأمام انتشار الخبر وبداية تجمهر السكان القريبين من مكان الحادث، تم الاتصال بولد البوهالي لتطويق الفضيحة. وحسب المعطيات التي تسربت من كواليس الفضيحة، فقد استنجد ولد البوهالي بزعيم البوليساريو إبراهيم غالي لتطويق وطمس القضية، غير أن خروجها للعلن بفضل تسريب الشريط المصور للفضيحة وضع قيادة البوليساريو مرة أخرى أمام وقائع تحولها لعصابة في تهريب المخدرات والأسلحة.

يومية العالم أفادت ان المسؤولين الكبار في السعودية قد يكونوا حسموا في مصير الحج لهذه السنة، وانهم اوكلوا للحكومة السعودية الاعلان عن قرار الغاء موسم الحج لهذه السنة، والحكومة السعودية تتريث في الاعلان عن ذلك بشكل رسمي وتنتظر التوقيت المناسب بذلك.

وعن اسباب هذا المنع غير المسبوق في التاريخ الاسلامي قال مصدر وصفته الجريدة بشبه رسمي ان الاسباب كثيرة، وكلها مرتبطة بانتشار فيروس كورونا، مما يعني ان تنظيم موسم الحج في ظل هذه المعطيات يشكل مغامرة ومقامرة حقيقية بالوضع الصحي في السعودية وفي العالم، بسبب ان الحجاج يفدون الى السعودية للحج من مختلف اصقاع المعمورة.

واستشف من حديث المصدر السعودي شبع الرسمي ان السلطات السعودية تتخوف من ان تستغل دول معادية للسعودية خصوصا تركيا وايران الفرصة لارسال اعداد كبيرة من حجاجها الى السعودية من المصابين اصلا بالفيروس بهدف تعقيد الوضعية الوبائية في السعودية ووضع حكومتها في ورطة خطيرة.

وإلى جريدة المساء التي تناولت تطورات ملف إخلاء مكتب محام بهيئة الدارالبيضاء خارج الضوابط القانونية، حيث قالت ان مفتشين تابعين للمفتشية العامة للإدارة الترابية استمعوا الى المحامي المعني امس بخصوص وقائع الملف، وأوضحت الجريدة أن المحامي كان مؤازرا خلال اجتماعه بمفتشي المفتشية العامة للإدارة الترابية بعضوين عينتهما هيئة المحامين بالدار البيضاء من اجل حضور اللقاء الذي تم خلاله الكشف عن جميع النقط المتعلقة بالاختلالات القانونية والادارية خلال عملية اقتحام وإفراغ المكتب من ملف المتقاضين دون إبلاغ صاحبه.

وكشف المصدر ذاته أن المحامي المذكور من المقرر ان تستمع الى إفاداته الفرقة الولائية الجنائية بتكليف من الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يوم غد الاثنين، بعد أن نعذر عليه ذلك نهاية الاسبوع الماضي بخصوص الحادث الذي تعرض له مكتبه على خلفية الشكاية التي تقدم بها الى النيابة العامة بخصوص الاختلالات القانونية والجنائية التي عرفتها عملية اخلاء مكتبه.

وفي مقال آخر كتبت الجريدة ذاتها، أن البناء العشوائي استفحل بشكل فضيع مما شوه الجانب المجالي والعمراني بمجموعة من المناطق، مضيفة أن مجموعة من المحالفين استغلوا الظرفية الراهنة واستمرارالحجر الصحي ببعض هذه المناطق لـ”تنزيل” مخططاتهم العشوائية وبناء مساكن دون اعتماد المساطر المعمول بها.

واستغلوا المخالفين انكباب بعض المسؤولين المحليين على تسيير الشأن المحلي والاقليمي بالجائحة وبما يرافق هذه الوضعية من تراخيص وغيرها لـ”إغراق بعض الاحياء العشوائية منها تحديدا بهذا النوع من البناء وتفريخ بنايات لا هندسة لها، حسب مصادر الجريدة، فيما ان بعض المناطق الاخرى التي تعرف انتشار المساكن والمستودعات العشوائية والبراريك انتعش بها ايضا هذا النوع من البناء في استغلال بشع للظرفية الراهنة.

وإلى يومية رسالة الامة التي ذكرت أن المغرب احتل المرتية الثانية على مستوى منطقة شمال افريقيا ضمن تصنيف دولي لأفضل بيئة لاحتضان الشركات النلشئة، تاركا الصدارة لتونس، وذلك نتيجة تراجعه بـ18 مركزا، حيث جاء في المرتبة 83 عالميا، مقارنة مع السنو الماضية الذي احتل فيها المرتبة 65.

ووفقا لتقرير صدر عن شركة “ستار آب بلينك” تحت عنوان النظام البيئي للشركات النشئة 2020″، وذلك سعيا منها للكشف عن اتجاهات الابتكار للشركات الناشئة في 100 دولة، و1000 مدينة حول العالم، فقد تراجع المغرب أيضا الى المرتبة السابعة على مستوى منطقة الشرق الاوسط وإفريقيا ضمن قائمة أفضل بيئة حاضنة للشركات الناشئة ورجال الاعمال والتي شملت عشر دول عربية.

اليومية ذاتها، أفادت أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة برشيد أحالت يم الجمعة الماضي على انظار وكيل الملك لدى ابتدائية برشيد شخصا بتهم تتعلق بالنصب والاحتيال وإصدار شيكات بدون رصيد بلغت قيمتها المادية 100 مليون سنتيم.

وجاء قرار الاحالة بعدما قضى المتهم فترة الحراسة النظرية وإخضاعه لمجريات التحقيق بمقر المنطقة الامنية ببرشيد.

وفي السياق ذاته أضافت الجريدة ان توقيف المعني بالامر جاء بناء على معلومة توصلت بها مصالح الدائرة الامنية الثالثة بمدينة برشيد، تفيد بتواجده بمنزله بالحي الحسني ليتم اعتقاله،.

وتبين من خلال الابحاث الاولية التي باشرتها مصلحة الشرطة القضائية ان الموقوف مبحوث عنه منذ سنة 2017، وموضوع 18 مذكرة بحث على العيدين المحلي والوطني، وانتقل للعيش بمدينة برشيد بعدما اكترى سكنا وكان يخرج منه متخفيا وفي اوقات محدودة ليتم اخبار النيابة العامة التي امرت بوضع المتهم رهن تدابير الحراسة النظرية واخضاعه لمجريات التحقيق للكشف عن باقي المتهمين المفترضين في النازلة.

وختام جولتنا مع خبر رياضي من جريدة الصحراء المغربية التي ذكرت ان الاوضاع داخل الادارة التقنية الوطنية لكرة القدم وصلت الى درجة لم يعد معها العمل ممكنا، حيث بات من المستحيل استكمال اجتماع يجمع بين الويلزي روبيرت اوشن المدير التقني الوطني وفريقه من جهة، وبين الاطر الوطنية التي عينها فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  من جهة اخرى.

وقالت الجريدة نقلا عن مصادر ان الخلافات التي تراكمت بين الطرفين بلغت حد الصراع بسبب رغبة اوشن وفريقه في السيطرة على الاطر الوطنية المعينة من لقج، بينما ترفض الاخيرة خضوعها لهم وتعتبر نفسها طرفا قويا في ورش اصلاح الكرة الوطنية دون وصاية من اي جهة داخل الادارة التقنية باعتلارها اطرا لها تاريخها وتجربتها واسمها وتعرف جيدا خبايا الكرة الوطنية اكثر من فريق اوشن الذين يجهلون الكثير عن الكرة الوطنية والافريقية عموما.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة