تسجيل انخفاض في ساعات العمل اليومية للمغاربة خلال شهر رمضان

حرر بتاريخ من طرف

قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن معظم القطاعات تشهد تباطؤا في الإنتاجية خلال شهر رمضان وذلك يرجع جزئيًا إلى انخفاض ساعات العمل.

وأشارت المندوبية أنه وفقا لنتائج بحثها الوطني الأخير حول استخدام الوقت، فإن ساعات العمل اليومية خلال رمضان تنخفض بنسبة تقدر ب 23٪.

وأبرزت المندوبية أن هذا الانخفاض يقدر ب ساعة واحدة و 12 دقيقة للرجال و 19 دقيقة للنساء.

ولفتت إلى أنه في المقابل، يتزايد الوقت المخصص للتسوق وللأنشطة المنزلية مقارنة مع الشهور العادية، وخاصة في المدن وبين النساء (47+ دقيقة).

وأوضحت أن عائدات الاستهلاك بدورها تتغير خلال شهر رمضان، فبحسب البحث الأخير حول استهلاك الأسر، الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط خلال 2013\2014، فإن استهلاك الأسر يرتفع بنسبة 16.3٪ في المتوسط خلال الشهر الكريم.

ويعزى ما يقرب من 82٪ من هذه الزيادة الظرفية حسب المندوبية، إلى ارتفاع نفقات الغذاء، بحيث تنفق الأسر، في المتوسط، أكثر من الثلث على الغذاء (37+٪) مقارنة مع الشهور الأخرى.

وتخص هذه الزيادة في الإنفاق على الغذاء جميع فئات الأسر، حيث ترتفع كلما تحسن مستوى المعيشة (تتراوح من 22.5٪ إلى أكثر من 40٪).

ومن بين المنتجات الأكثر مساهمة في هذا الإنفاق الإضافي، الفواكه (163+٪) واللحوم (35+٪) والحبوب (35+٪) والحليب ومنتجات الألبان (47+٪).

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة