الخميس 13 يونيو 2024, 01:25

جهوي

تدشين ملحق جماعي جديد بجماعة تزرات باقليم الحوز لتقريب الإدارة من المواطنين


كشـ24 نشر في: 8 يناير 2016

دشن رئيسجماعة تزارت القروية التابعة لنفوذ دائرة التوامة بعمالة إقليم الحوز، بمعية رئيس الدائرة و المنتخبون و فعاليات جمعوية من منطقة تزارت، ملحقة إدارية جديدة بدوار انزال، لتقريب الخدمات الإدارية للمواطنين بالقرى النائية. 

و حسب مصادر محلية، فإن هذا الملحق الجديد الذي يبعد عن مركز الجماعة بحوالي 21 كلم والذي ستغطي خدماته حوالي 30 % من ساكنة الجماعة المقدرة إجمالا ب 18000 نسمة، سيعفي بعض الدواوير من قطع مسافة 50 كلم فور رغبتهم في الحصول على وثيقة إدارية بسيطة، كما أن هذا الملحق من شأنه أن يخلق رواجا بالسوق الاسبوعي “الخميس بانزال” الذي توقف نشاطه لسنوات عدة.

دشن رئيسجماعة تزارت القروية التابعة لنفوذ دائرة التوامة بعمالة إقليم الحوز، بمعية رئيس الدائرة و المنتخبون و فعاليات جمعوية من منطقة تزارت، ملحقة إدارية جديدة بدوار انزال، لتقريب الخدمات الإدارية للمواطنين بالقرى النائية. 

و حسب مصادر محلية، فإن هذا الملحق الجديد الذي يبعد عن مركز الجماعة بحوالي 21 كلم والذي ستغطي خدماته حوالي 30 % من ساكنة الجماعة المقدرة إجمالا ب 18000 نسمة، سيعفي بعض الدواوير من قطع مسافة 50 كلم فور رغبتهم في الحصول على وثيقة إدارية بسيطة، كما أن هذا الملحق من شأنه أن يخلق رواجا بالسوق الاسبوعي “الخميس بانزال” الذي توقف نشاطه لسنوات عدة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
حقوقيون: “المنظومة التعليمية الفاشلة وراء انتحار تلميذة آسفي”
دخل الفرع المحلي بأسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، على خط فاجعة انتحار تلميذة كانت مرشحة لنيل شهادة الباكالوريا بعد ضبطها في حال غش، مستنكرا طريقة تعامل أطر مركز الامتحان اتجاه الفقيدة بعد اتهامها بالغش وطردها مباشرة إلى خارج المؤسسة وهي في حالة نفسية خطيرة، دون أي دعم أو مواكبة أو تتبع لوضعها الطارئ. وأضاف الفرع في بيان استنكاري، أن أطر مركز الإمتحان لم يكلفوا نفسهم عناء الاتصال بعائلتها وتسليمها لهم بأمان، لتتجه الفقيدة مباشرة الى "كورنيش" المدينة حيث ألقت بنفسها في البحر وتنصاف لقافلة من أنهوا حياتهم بـ"كورنيش الموت" داخل هذه المدينة المهمشة التي فقد العديد من شبابها كل أمل في الحياة. وأرجع المصدر ذاته، أسباب هذا الحادث الأليم إلى المنظومة التعليمية التي وصفها بـ"الفاشلة" بعموم البلاد والمفتقدة لأدوار المواكبة والدعم النفسي القبلي والبعدي للتلاميذ والطلبة والتي لا تؤمن (المنظومة التعليمية) إلا بأسلوب العقاب والقصاص كحل اتجاه هفوات وأخطاء تلاميذ شباب لا زالوا في طور التكوين والتوجيه. وطالب المصدر نفسه، بفتح تحقيق قضائي من طرف النيابة العامة وإداري من طرف وزارة التربية والتعليم مع ترتيب الجزاءات القانونية والإدارية الضرورية على كل من تبث ضلوعه في هذه الواقعة.
جهوي

حَصْلوها كَاتْغشَ وْمشات بْشْكل عادي.. هادْشّي لِّي خْسرو على “تلميذة آسفي”
بعد الحادثة المؤسفة التي توفيت على إثرها التلميذة "ص.ح" صباح يوم أمس الاثنين 10يونيو الجاري، والتي كانت تتابع دراستها قيد حياتها، بمستوى الثانية بكالوريا، تجدد المديرية الإقليمية باسفي أحر التعازي وأصدق المواساة لأهلها وذويها. وأفادت المديرية الاقليمية بآسفي، في بلاغ لها توصلت كشـ 24 بنسخة منه، أن الهالكة كانت مترشحة قيد حياتها في شعبة الآداب والعلوم الإنسانية – مسلك العلوم الإنسانية – وشرعت في اجتياز امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2024 بمركز الامتحان بالثانوية الإعدادية مولاي يوسف بالجماعة الترابية آسفي، وهي تلميذة كانت متمدرسة قيد حياتها بالثانوية التأهيلية ابن خلدون،ومستفيدة من القسم الداخلي بنفس المؤسسة. وأضاف البلاغ، أنه في اليوم الأول لامتحانات البكالوريا، وبعد استقبال التلميذة الهالكة في ظروف عادية كباقي زميلاتها وزملائها، والتأكد من هويتها، باشرت اجتياز مادة اللغة العربية ابتداء من الساعة الثامنة صباحا بشكل عادي. وأفادت المديرية الاقليمية باسفي، أنه وفي إطار القيام بالمراقبة العادية لجميع قاعات الامتحان من طرف السيد رئيس المركز والسيدة الملاحظة، وعلى الساعة العاشرة وعشرين دقيقة، تم ضبط حيازة التلميذة الهالكة لهاتف نقال داخل قاعة الامتحان، وتم تحرير تقرير الغش من طرف المراقبين وفق المساطر المعمول بها قانونيا وتنظيميا، كما هو الشأن بالنسبة لجميع الحالات التي تم ضبطها خلال نفس الفترة الصباحية. وأكد البلاغ، أنه بعد تحرير تقارير الغش، وبعد انتهاء نصف المدة الزمنية المخصصة للامتحان، غادر جميع التلاميذ الذين ضبطوا في حالة غش مركز الامتحان في ظروف عادية بمن فيهم التلميذة الهالكة "ص.ح".
جهوي

تسليط الضوء على أهمية المغارات المهيئة في تعزيز السياحة المستدامة باليوسفية
سلط لقاء دراسي، نظم يوم الخميس الماضي بجماعة اسبيعات (إقليم اليوسفية)، الضوء على الأهمية متعددة الأبعاد للمغارات المهيأة في تعزيز السياحة المستدامة.وتوخى هذا اللقاء، التي نظمته جماعة اسبيعات بشراكة مع جمعية "راع للاستغوار والسياحة الجبلية والبيئية" تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمغارات السياحية المهيأة، إبراز أهمية سياحة المغارات المهيأة باعتبارها من الروافد الواعدة في إطار السياحة المستدامة والبيئية.وركز اللقاء الذي عرف مشاركة ثلة من المختصين في مجالات البيولوجيا والجيولوجيا والتراث المحلي وكذا مجموعة من المستغورين، على التعريف ب"مغارة اشخرخر" المتواجدة بتراب الجماعة، وتقديم خصائصها العلمية وأدوارها البيئية وإمكاناتها في تعزيز السياحة المحلية.وأكدوا على أن هذه المغارة، على غرار مختلف المغارات المتواجدة بالمنطقة وعلى طول خارطة المملكة، جذيرة بالتثمين بالنظر لتنوعها البيولوجي ومكانتها البيئية ولما تزخر به من أصناف تستوجب الاكتشاف والدراسة والتصنيف. وبهذه المناسبة، أبرز الباحث في التراث المحلي، مصطفى حمزة، أن هذه المغارة "التي يرجح أن يكون تكوينها راجع إلى حركة المياه عبر الأزمنة، تشبه في شكلها إناء عنقه طويل وممتد، وتضم مجموعة من المداخل".من جهته، تطرق أستاذ البيولوجيا بجامعة القاضي عياض ومدير متحف التاريخ الطبيعي لمراكش، محمد غاميزي، لخصائص التنوع البيولوجي داخل المغارات والعالم الباطني، مشددا على أهمية تثمين وتهيئة هذه الفضاءات الجوفية الزاخرة بالأصناف. وأشار إلى أن المجتمع العلمي المغربي يتوفر على خرائط دقيقة لكل المغارات بالمملكة، داعيا إلى التركيز أكثر على الجانب العلمي البيولوجي الخاص بالأصناف، نظرا لدور هذه الأخيرة الحاسم في تعميق المعارف العلمية المرتبطة بالكائنات التي تعيش في العالم الباطني وببيئة الإنسان.أما الأستاذ بالكلية متعددة التخصصات بآسفي التابعة لجامعة القاضي عياض، سعيد لقبي، فتطرق بالتفصيل للفرص الاستثمارية في إطار السياحة المستدامة، مقترحا مسارا سياحيا بإقليم اليوسفية يضم 12 موقعا جذيرا بالتثمين والترويج والزيارة. وأشار إلى أن من بين هذه المواقع، إلى جانب "مغارة اشخرخر"، جبل إيغود الذي جعل من المغرب مهدا جديدا للبشرية من خلال اكتشاف أقدم جمجمة للإنسان العاقل، و"سبخة زيما"، ومحمية الغزلان لمصابيح الطلعة، ورباط شاكر (سيدي شيكر)، وبقايا معمل السكر تعود إلى فترة السعديين، فضلا عن مواقع أخرى لها دلالات تاريخية عميقة وأهمية متعددة. من جانبه، أبرز رئيس جماعة اسبيعات، سعيد العروي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اليوم الدراسي يسلط الضوء على المغارة، معتبرا إياها منارة بيئية من شأنها تعزيز فسيفساء السياحة المحلية القروية.وأشار إلى أنه سيتم تكوين عدد من أبناء المنطقة ليرافقوا الزوار خلال رحلاتهم الاستكشافية لهذه المغارة، منوها بدعم السلطات الإقليمية للمبادرات الخلاقة الهادفة إلى تقدم مختلف المجالات الترابية التابعة للإقليم. وتميز هذا اليوم الدراسي بتوقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لجماعة اسبيعات وجمعية "راع للاستغوار والسياحة الجبلية والبيئية" بآسفي، تروم دعم التدبير التشاركي من أجل تهيئة وتصنيف مغارة "اشخرخر"، ودعم البحث العلمي الخاص بها، واستغلالها كوجهة سياحية بعد التهيئة.كما نظمت على هامش هذا اللقاء زيارة استكشافية للمغارة بغية التعرف عن كثب على خصائصها وشكلها ومحيطها، وكذا مختلف الأصناف التي تعيش بها.
جهوي

رسوب معظم طلبة القانون بآسفي وحقوقيون يدخلون على الخط
قال الفرع المحلي بآسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، إنه يتابع وبقلق شديد ما تشهده الكلية المتعددة التخصصات بآسفي من أزمة تعليمية غير مسبوقة تتمثل في ما أسماه الفرع "خروقات وسوء تسيير كبيرين كانا موضوع بيان احتجاجي صادر عنها سابقا و مراسلات تفصيلية للجهات الوصية". وسجلت الجمعية الحقوقية في بيان لها، الحيرة والقلق بين الطلاب وأولياء أمورهم بعد أن منحت نقطا متدنية لأكثر من 500 طالب، ما أدى إلى رسوب معظمهم. واعتبر البيان المذكور، النتائج “مفاجئة، وجاءت في وقت حساس، يستعد فيه الطلاب للتخرج، مما يضع مستقبلهم الأكاديمي والمهني في مهب الريح”. وقال المصدر أن “إدارة الكلية لم تتدخل”، مطالبين من وزارة التعليم العالي والابتكار التدخل واتخاذ إجراءات وقرارات عاجلة لتجاوز ما سموه بـ”سوء التسيير والعشواءية التي تطبع سير عمل الكلية
جهوي

المجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش يعقد جمعه العام وكشـ24 تكشف التفاصيل
عقد المجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش، جمعه العام العادي المخصص للمصادقة على التقريرين المادي والادبي الخاصين بالفترة ما بين 2022 و 2024. وقد عقد الاجتماع بقندق "سافوي" برئاسة والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش فريد شوراق، وحميد بنظاهر رئيس المجلس الجهوي للسياحة، وبحضور ممثلي المجلس الجماعي وجهة مراكش اسفي، ومجلس المدينة، ومجلس جماعة المشور القصبة والمهنيين الاعضاء، يتقدمهم لحسن زلماط رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية بالمغرب، وايمان الرميلي رئيسة الجمعية الجهوية لأرباب المطاعم بجهة مراكش آسفي، وممثلي مختلف القطاعات الممثلة في المجلس الى جانب ارباب ومديري اكبر المؤسسات السياحية بجهة مراكش. وقد تم خلال الجمع العام العاد ، عرض تقرير مراقب الحسابات، والمصادقة على حسابات السنتين الماليتين 2022 و 2023 وحصيلة العمل الترويجي، مع الأخذ بعين الاعتبار البعد المجالي  الخاص بثمانية اقاليم في الجهة، والبعد القطاعي  الذي يشمل الفنادق، ووكلاء السفر، والمطاعم، والمرشدون، ومجال النقل السياحي ، وغيرها من القعاطات ذات الصلة، واستعراض مجموعة من المعطيات والاحصائيات الخاصة بالفترة الخاصة بموسمي 2022 و 2023، وبعدما اشاد حميد بن طاهر بالتعبئة المثالية لجميع الفاعلين المنتخبين والمهنيين والسلطات إبان الاكراهات الاخيرة سواء تعلق الامر بجائحة كوفيد وا زلزال الحوز، كشف رئيس المجلس الجهوي للسياحة بمراكش خلال الجمع العام عن المؤشرات الرئيسية لنشاط السياحة في المنطقة خلال عام 2022/2023، وأظهر التقرير الذي تم استعراضه انتعاشًا ملحوظًا في القطاع بعد عامين من التراجع بسبب جائحة COVID-19. ففي ما يخص عدد السياح فقد ارتفع عدد السياح الذين زاروا مراكش في عام 2022/2023 بنسبة 12٪ مقارنة بعام 2019، العام المرجعي قبل الجائحة. ووصل عدد السياح إلى 3.351.224 سائحًا، وشكل السياح الدوليون 67٪ من إجمالي عدد السياح، بزيادة 3 نقاط مئوية مقارنة بعام 2019، فيما شكل السياح الوطنيون 33٪ من إجمالي عدد السياح، بانخفاض 11 نقطة مئوية مقارنة بعام 2019.اما بخصوص الإقامة وعدد الليالي المقضاة، فقد ارتفع عدد الليالي التي قضاها السياح في مراكش في عام 2022/2023 بنسبة 8٪ مقارنة بعام 2019، حيث وصل عدد الليالي المقضاة إلى 10.416.995 ليلة، اما متوسط ​​مدة الإقامة السياح في مراكش فقد بلغ   3.1 ليلة، أي بزيادة طفيفة عن عام 2019. وقد توقع المجلس الجهوي للسياحة خلال الاجتماع الذي منح فرصة للمشاركين للتحاور والنقاش حول التحديات السياحية المستقبلية في الجهة ، ولا سيما ما يتعلق بإدارة التدفقات السياحية وقصر المعارض والمؤتمرات الجديد وتحدي النقل الجوي ، أن يستمر قطاع السياحة في مراكش في النمو خلال عام 2023/2024. حيث من المتوقع أن يصل عدد السياح إلى 4 ملايين سائح، وأن يصل عدد الليالي المقضاة إلى 12 مليون ليلة. من جهته عبر والي جهة مراكش فريد شوراق خلال الاجتماع عن شكره لمجهودات مختلف الفاعلين لدعم القطاع بمراكش والنهوض به، مبديا استعداده لتقديم الدعم الضروري لتطوير القطاع، مشيرا خلال كلمته الى ان مختلف الجهات الرسمية متجندة لدعم القطاع السياحي ولا سيما وجهة مراكش التي تعتبر عاصمة السياحة بالمملكة، كما بشر والي الجهة الفاعلين بشأن المشاريع الكبرى التي تستعد الدولة لانجازها لتعزيز وجهة مراكش.  وارتباطا بهذا الموضوع أكد والي جهة مراكش ان مشروع القطار السريع "تي جي في"' سيكون جاهزا رسميا، وسيدخل الخدمة بمراكش في 2029، مؤكدا من جديد على مواصلة جهود الدولة لتعزيز مراكش بمطار جديد خلال السنوات الخمس المقبلة، بالاضافة الى مشروع قصر المؤتمرات وغيرها من المشاريع الهامة والكبرى التي ستعزز من جاذبية مراكش.      
جهوي

المستشفى الاقليمي قلعة سراغنة يواجه صعوبة إعادة اصلاح
حلت اليوم الخميس 6 يونيو بمدينة قلعة السراغنة، لجنة وزارية مشتركة لتأطير اجمالي تكلفة إعادة إصلاح مستشفى الإقليمي بالمدينة . وأكدت مصادر مطلعة ان اللجنة التي حلت بالمستشفى الإقليمي السلامة لمعاينة حالته مكونة من مهندسين واداريين واطباء من وزارة الصحة بالرباط ومهمتها وضع الدراسة النهائية لبدء عملية إعادة تأهيل المستشفى بموصفات وامكانيات جديدة . ولفت نفس المصدر انه وبناء على الدراسات التقنية التي أنجزت حول إصلاح المستشفى ، خلصت الدراسة إلى ان كلفة بناء مستشفى جديد بمدينة اقل بكثير من كلفة اعادت إصلاح المستشفى الإقليمي.   السعدية فنتاس
جهوي

نقابيون ينددون بتنامي الخروقات بالمديرية الجهوية لمكتب “اونسا” بجهة مراكش
دفت التنسيقية الوطنية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية جهة مراكش أسفي، التابعة للنقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ناقوس الخطر بسبب ما اسماه بسوء التسيير والتدبيرن بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات مراكش آسفي. وأعلن المكتب الجهوي للتنسيقية الوطنية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة مراكش آسفي من خلال بلاغ توصلت كشـ24 بنسخة منه متابعته باندهاش شدید استمرار سوء التسيير والتدبير بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة مراكش أسفي وذلك عبر التستر على خروقات بعض المصالح الخارجية بالجهة والتي كانت موضوع زيارة لجنة معينة من طرف المدير الجهوي. ويضيف بلاغ المكتب النقابي ان هذه الزيارات التي عمد هذا الأخير إلى إرسالها مؤخرا إلى بعض المصالح دون أخرى بطريقة انتقائية واستفزازية، مما ينذر من جديد باحتقان اجتماعي بالجهة رغم كل المحاولات المبذولة من أجل حلحلة كل المشاكل العالقة ووقف تأزم الأوضاع مضيفا ان دار لقمان مازالت على حالها ومازالت مجموعة من التعهدات التي تم الالتزام بها لم تتحقق بعد وطالب المكتب النقابي من الإدارة المركزية التدخل قصد وضع حد لسوء التسيير والتستر على الخروقات التي تعرفها المديرية الجهوية لمراكش آسفي، مستنكر الطريقة الاستفزازية التي يتم بها انتقاء المصالح الخارجية التي يتم إرسال لجن جهوية إليها من طرف المدير الجهوي كما شجب ما أسماها بالسلوكات الاستفزازية التي مازال المدير الجهوي يقوم بها في كل مناسبة تجاه النقابة المذكورة وتحميله كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأمور مستقبلا وفق تعبير البلاغ.
جهوي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 13 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة