“بيردمان” للمخرج المكسيكي أليخاندرو جي إيناريتو يتوج بأوسكار أفضل فيلم

حرر بتاريخ من طرف

فاز فيلم “بيردمان” للمخرج المكسيكي أليخاندرو جي إيناريتو بجائزة  أفضل فيلم في حفل جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما مساء الأحد.
وفاز مخرج الفيلم بجائزة أوسكار أفضل مخرج. وهذه أول مرة يحصل فيها إيناريتو (51 عاما) على جائزة الأوسكار.
ويتناول الفيلم قصة ممثل شهير سابق يحاول العودة مرة أخرى للعمل من خلال عرض مسرحي. والفيلم من بطولة الممثل مايكل كيتون.
“سيتيزنفور” يفوز بجائزة أحسن فيلم وثائقي
فاز فيلم “سيتيزنفور” حول، المستشار السابق للاستخبارات الأمريكية الذي سرب وثائق رسمية أمريكية، بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي.
وتغلب الفيلم الذي كشف عن حجم برنامج المراقبة الذي تنفذه الاستخبارات الأمريكية، وهو من إخراج لورا بواتراس، على أفلام “فايندينغ فيفيان ماير” و”لاست دايز إن فيتنام” و “ذي سالت أوف ذي إيرث” و “فيرونغا”.
وقالت المخرجة لدى تسلمها الجائزة على مسرح “دولبي ثياتر” إن سنودن الملاحق في الولايات المتحدة واللاجئ في روسيا “كشف التهديدات المحدقة بحياتنا الخاصة وبديمقراطيتنا كذلك”. ورافقها على المسرح الصحافي غلين غرينوالد الذي كشف له سنودن هذه الوثائق أيضا، والذي يظهر كثيرا في الفيلم.
وقال إدوارد سنودن، تعليقا على فوز الفيلم في بيان أرسلته جمعية الدفاع عن الحريات المدنية النافذة جدا، “آمل أن تشجع هذه الجائزة مزيدا من الأشخاص على مشاهدة الفيلم وعلى الاستلهام من رسالته : يمكن لمواطنين عاديين معا أن يغيروا العالم”.
أوسكار أفضل ممثل وأفضل ممثلة
فازت جوليان مور بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن تجسيدها دور أستاذة جامعية مصابة بالزهايمر في فيلم (ستيل أليس) مساء الأحد.
وهذه أول مرة تفوز فيها مور (54 عاما) بالجائزة رغم ترشحها أربع مرات من قبل للأوسكار.
وفاز إيدي ريدمين بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن تجسيده شخصية العالم ستيفن هوكينج في فيلم (ذا ثيري أوف إيفريثينج) مساء الأحد.
وهذه أول مرة يحصل فيها الممثل البريطاني (33 عاما) على جائزة الأوسكار.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة