بنكرير تحتضن الدورة الثانية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم 2014

حرر بتاريخ من طرف

بنكرير تحتضن الدورة الثانية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم 2014
انعقدت يومه الأربعاء 18 فبراير 2015 بمدينة جرير، الدورة الثانية للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت برسم 2014، وقد تميزت هذه الدورة بالمصادقة على مشروع ميزانية الوكالة برسم 2015. كما صادق أعضاء المجلس على محضر اجتماع المجلس الإداري للدورة الأولى برسم 2014 وكذا برنامج العمل برسم 2015.

وقدأبرز مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت، عبد المجيد نعيمي، في عرض له بهذه المناسبة، أن برنامج عمل الوكالة يتضمن برمجة مشاريع بقيمة 75 مليون درهم إلى جانب مشاريع أخرى ممولة من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء بقيمة 80 مليون درهم. وأضاف أن هذا البرنامج يهدف إلى مواصلة العمليات التي تم الشروع فيها سابقا بالتنسيق مع شركاء الوكالة في إطار تفعيل الإستراتيجية الوطنية للماء.

وأشار إلى أن هذا المخطط، المندرج في إطار برنامج الوكالة المتعدد السنوات 2013 – 2016 ، يهم العديد من المحاور، تشمل متابعة عمليات التنقيب على المياه الجوفية بواسطة الأثقاب والآبار، وذلك من أجل تحسين معرفة المياه الجوفية، والقيام بحملات تحسيسية حول ترشيد استعمال المياه، وتدبير فترات الجفاف والحفاظ على المياه الجوفية لفائدة مستعملي المياه وتلاميذ المدارس، وكذا القيام بحملات القياس للتتبع والتقييم الكمي والكيفي للمياه السطحية والجوفية، وتعزيز وتحديث شبكات القياس الهيدرولوجي والهيدرو-جيولوجي وأنظمة الإنذار بالفيضانات. ويتضمن برنامج العمل، أيضا، متابعة دراسات إعداد عقد الفرشة المائية لحوض–مجاط بمساهمة من التعاون التقني الألماني (غيز)، ودراسة مخططات التدبير المندمج للموارد المائية على مستوى أحواض غيغاية وشيشاوة، بدعم من البنك الألماني للتعاون، وتعزيز نظام التنبؤ والإنذار بالفيضانات بمشاركة مؤسسة التعاون التقني اليابانية.

كما صادق أعضاء المجلس الإداري على العديد من اتفاقيات الشراكة تتعلق بالأساس، بحماية ساكنة سيدي بوعثمان (إقليم الرحامنة) من السيول والفيضانات، وحماية حي “القصبة الفوقية” من سيول واد تبرحانت (إمنتانوت)، وإنجاز مشروع التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة بمركز أوكايمدن (إقليم الحوز) وبدوار نواصر التابع للجماعة القروية سيدي بوزيد (إقليم شيشاوة) ، فضلا عن القيام بحملات تحسيسية حول عقلنة استخدام الماء والجفاف وحماية المياه الجوفية لفائدة المستعملين وتلاميذ المدارس.
 
رئيس مجلس الجهة ” أحمد تويزي” في مداخلة له بالمناسبة، أكد على استعداد مجلس الجهة للانخراط في كافة البرامج الهادفة إلى تعبئة وترشيد استعمال المياه بتراب الجهة، كما دعا إلى أن تكون التحويلات المالية من الوزارة المعنية إلى الوكالة في مستوى الخدمات التي تقدمها هذه الأخيرة.

وقد حضر أشغال المجلس إلى جانب رئيس الجهة كل من الكاتب العام للوزارة، عبد الله المهبول، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز، عبد السلام بيكرات، وعمال أقاليم اليوسفية والصويرة والحوز وشيشاوة والرحامنة وقلعة السراغنة، ومنتخبين ورؤساء غرفة الفلاحة والتجارة والصناعة والخدمات ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي جمعيات المجتمع المدني.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة