بنعتيق يلتقي مع أطر وكفاءات مغربية ببريطانيا

حرر بتاريخ من طرف

عقد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق مساء امس الجمعة لقاء بلندن مع اطر وكفاءات مغربية بالمملكة المتحدة.

وخصص اللقاء الذي حضره سفير المغرب بالمملكة المتحدة، عبد السلام أبو درار، والقنصل العام للمغرب ببريطانيا العظمى ،خالد المجددي للانصات لانشغالات وتطلعات وشكاوى مغاربة انجلترا الذين اعربوا عن استعدادهم للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدهم الاصلي.

واعلن الوزير خلال اللقاء عن إنشاء شبكة للكفاءات المغربية ستجتمع بشكل منتظم في عدد من مدن المغرب من اجل تعبئة هذه الكفاءات بالخارج، مشيدا بالحضور الوازن للأطر المغربية في العديد من القطاعات ببريطانيا والتي أبانت عن اندماجها التام في المجتمع البريطاني.

وقال بنعتيق ” نعيش في عالم معولم حيث يصعب التحكم في حركية الاطر” ، مشيرا الى ان التحدي المطروح اليوم يتمثل في “مصاحبة حركية المغاربة في العالم بأسره حتى يشكلوا صلة وصل بين بلدهم الاصلي وبلدان الاستقبال”.

واكد بنعتيق ايضا ان المغرب يتوفر على رأسمال بشري “غني جدا” مبرزا ان العلاقة بين المغاربة وبلدهم الاصلي يجب ان تتجاوز العطلة الصيفية وزيارة الاقارب” لتشمل المساهمة والانخراط في المسلسل التنموي الجاري بالبلاد.

واضاف ان تعبئة الكفاءات يشكل ” احد الاعمدة الاستراتيجية في مقاربة الوزارة طبقا للتعليمات الملكية السامية” ، مشيرا الى ان تنظيم وتعبئة هذه الكفاءات سيتيح تعزيز مشاركتها في التنمية بالمغرب، وان تشكل بالتالي جسرا للتواصل بين البلد الاصلي وبلد الاستقبال فضلا عن المساهمة في اشعاع المغرب على الصعيد الدولي.

واكد الوزير من ناحية اخرى ان الوزارة وسفارة المغرب ببريطانيا، وكافة المصالح المعنية، ستظل معبأة لخدمة مصالح المواطنين طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يولي اهتماما وعناية خاصة للمغاربة المقيمين بالخارج.

ودعا الوزير ايضا المغاربة القاطنين بالمملكة المتحدة الى توحيد صوتهم والتفاعل مع الوزارة عبر صفحتها على الفيسبوك التي تم فتحها من اجل تلقي شكاوى وطلبات ومقترحات مشاريع الجالية المغربية بالخارج، وتجنب الانقسامات بما يتيح تمثيل قيم بلدهم وخدمة مصالحه.

ويرافق بنعتيق في زيارته لبريطانيا التي تستمر يومين ، ممثلون عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمديرية العامة للضرائب، وقطاعات حيوية اخرى بالمغرب وذلك من اجل التفاعل عن قرب مع مغاربة انجلترا، خلال لقاء مفتوح يتواصل طيلة اليوم السبت لتدارس شكاوى الجالية المغربية بلندن وتبادل وجهات النظر بشأن تحديات وتطلعات المغاربة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة