الجمعة 23 فبراير 2024, 10:57

رياضة

بنسعيد يعلن إطلاق قنوات رياضية جديدة استعدادا لـ”كان 2025″ و “مونديال 2030”


كشـ24 نشر في: 5 ديسمبر 2023

أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، عن إطلاق قنوات رياضية جديدة لمواكبة المنتخبات الوطنية والتظاهرات الرياضية الوطنية.

وأوضح الوزير، خلال جلسة عمومية للأسئلة الأسبوعية الشفوية، أمس الاثنين 4 دجنبر الجاري، أنه وبما أن بلادنا مقبلة على احتضان "كان 2025 " و"كأس العالم 2030"، ستشهد القنوات العمومية تحولا حقيقيا في مضمونها الرياضي، بإطلاق قنوات رياضية جديدة ومتعددة لمواكبة المنتخبات الوطنية والبالغ عددهـا 23، ومختلف التظاهرات الرياضية الوطنية.

وأشار بنسعيد إلى تقوية الانتاجات الوطنية، في إطار السيادة الثقافية، و"توجيه برامج وأفلام وثائقية تهم التراث الثقافي، والثقافة المغربية وتاريخنا الغني نحو الأجيال الصاعدة، مع الحرص على تقوية حضور القنوات العمومية الوطنية في الوسائط الرقمية، والاشتغال بنظام البث تحت الطلب SVOD وعودة حضور البرامج السياسية والنقاشات السياسية داخل قنوات القطب العمومي.

 

أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، عن إطلاق قنوات رياضية جديدة لمواكبة المنتخبات الوطنية والتظاهرات الرياضية الوطنية.

وأوضح الوزير، خلال جلسة عمومية للأسئلة الأسبوعية الشفوية، أمس الاثنين 4 دجنبر الجاري، أنه وبما أن بلادنا مقبلة على احتضان "كان 2025 " و"كأس العالم 2030"، ستشهد القنوات العمومية تحولا حقيقيا في مضمونها الرياضي، بإطلاق قنوات رياضية جديدة ومتعددة لمواكبة المنتخبات الوطنية والبالغ عددهـا 23، ومختلف التظاهرات الرياضية الوطنية.

وأشار بنسعيد إلى تقوية الانتاجات الوطنية، في إطار السيادة الثقافية، و"توجيه برامج وأفلام وثائقية تهم التراث الثقافي، والثقافة المغربية وتاريخنا الغني نحو الأجيال الصاعدة، مع الحرص على تقوية حضور القنوات العمومية الوطنية في الوسائط الرقمية، والاشتغال بنظام البث تحت الطلب SVOD وعودة حضور البرامج السياسية والنقاشات السياسية داخل قنوات القطب العمومي.

 



اقرأ أيضاً
جمهور المغرب الفاسي ينتقد “مجازر التحكيم” ويطالب بفتح تحقيق
انتقادات لاذعة وجهتها جماهير المغرب الفاسي لكرة القدم للحكام، حيث اعتبر فصيل "فطال تيغرز" بأنهم أيضا أحد أسباب تراجع الفريق. الفصيل تحدث عن مجازر التحكيم ودعا إلى فتح تحقيق وتحريك ماسطر الزجر في حق الحكام المتورطين. الفصيل قال إن فريق "الماص" يمر من أزمة على جميع المستويات و الأصعدة و "التحكيم الظالم"، حسب تعبيره، يزيد من تأزيم وضعيته الفريق، موردا بأنه لو تم احتساب عدد الحالات التحكيمية التي ظلم فيها الفريق هذا الموسم، لكان في المراتب المقدمة. وتحدث، في السياق ذاته، عن فساد، مشيرا إلى  استقالة أحد أعضاء اللجنة المركزية للتحكيم بسبب تدخل للعصبة في قرارات التحكيم. وذهب إلى أن الفريق الفاسي "يذبح" بشكل شبه أسبوعي بسبب قرارات التحكيم، ومنتقدا منظومة اعتبر بأنها  تعيش أحلك أيامها في المغرب.   مشجعو النادي الفاسي سبق لهم أن نظموا احتجاجات للمطالبة برحيل رئيس النادي، اسماعيل الجامعي، حيث سجلوا بأنه فشل في تدبير الفريق ولم يلتزم بما رفعه من وعود. وتحدث المشجعون في الآونة الأخيرة عن أزمة مالية خانقة يعيشها النادي، قبل أن ينتقل الفصيل المشجع إلى إثارة أزمة التحكيم.    
رياضة

التحقيق في قضية “تلاعب ورشوة” بالبطولة الاحترافية
فتحت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تحقيقا في ملف “تلاعب ورشوة” خلال إحدى مباريات البطولة الاحترافية لكرة القدم الموسم الماضي.  وكانت لجنة الأخلاقيات قد  استدعت، في الأيام الماضية، 9 حكام من حكام الوسط وحكام الشرط والفار، للاستماع لأقوالهم بخصوص مباراة جرت أطوارها بالدار البيضاء في الموسم الماضي ضمن البطولة الاحترافية في قسمها الأول. وحسب تقارير إعلامية وطنية٬ فالتحقيق الذي فتحته لجنة الأخلاقيات، انطلق قبل 3 أشهر، حيث تم الاستماع لمجموعة من الأطراف، من بينها حكم دولي شارك النسخة الأخيرة من كأس أمم أفريقيا التي أقيمت في الكوت ديفوار.وحسب المعطيات المتوفرة٬ فقد قررت اللجنة إصدار عقوبة الإيقاف مدى الحياة لحكمين منهما، بعض ما ثبت تورطهما في الملف.   
رياضة

الاعلان عن تأجيل جديد لموعد الجمع العام للكوكب المراكشي
أعلن رئيس نادي الكوكب الرياضي المراكشي لكرة القدم، أنه تم تغيير موعد عقد الجمع العام الغير عادي للفريق، من تاريخ 25 فبراير 2024 على الساعة الخامسة عصرا، إلى 25 ماي المقبل . وأضاف بلاغ للنادي انه تم الاحتفاظ بالمكان المقرر سلفا لعقده ( فندق سوفيتيل) و سيتوصل المنخرطون بالاستدعاءات في الآجال القانونية. ويعتبر هذا التأجيل الثاني من نوعه، حيث سبق لرئيس نادي الكوكب الرياضي المراكشي أن اعلن عن تغيير موعد تنظيم الجمع العام الإستثنائي للفريق من العاشر فبراير 2024 الى الخامس والعشرين منه، قبل اتخاذ القرار الجديد بتأجيل الجمع 3 ايام قبل موعد انعقاده.
رياضة

ملعب مراكش يحتضن مباراة بين منتخبي مالي وموريتانيا
أعلن اتحاد كرة القدم الموريتاني، عن برنامج منتخبه الأول، خلال فترة التوقف الدولي في شهر مارس المقبل. ووفقًا لبيان صادر عن الاتحاد الكروي، من المقرر أن يخوض منتخب موريتانيا مباراة ودية مع منتخب مالي يوم 22 مارس على ملعب مراكش الكبير، تليها مواجهة مع المنتخب الوطني المغربي، المعلن عنها سابقًا من قبل جامعة الكرة المغربية، يوم 26 من نفس الشهر في ملعب أكادير. وستكون نافذة التوقف الدولي في شهر مارس هي الفرصة الأولى لظهور المنتخبات بعد نهائيات كأس أمم إفريقيا الـ34، التي توج بلقبها كوت ديفوار على أرضه. جدير بالذكر أن المنتخب الوطني المغربي سيلعب مباراة ودية أولى قبل مواجهة موريتانيا، حيث سيواجه منتخب أنغولا في نفس اليوم المحدد، وهو 22 مارس.
رياضة

19.1 مليون درهم لتجهيز المدرجات في ملعب مراكش الكبير
أطلقت الشركة الوطنية لتنفيذ وإدارة المرافق الرياضية (SONARGES) طلب عروض لتركيب أثاث المدرجات في ملاعب الدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس. ووفق ما أورده موقع "lopinion"، فإن السوق مقسم إلى أربعة أجزاء، يهم الأول أعمال تجهيز المدرجات في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء (35.7 مليون درهم)، والثاني تجهيز المدرجات في الملعب الكبير بمراكش (19.1 مليون درهم)، أما الجزء الثالث فيتعلق بأعمال تجهيز الأثاث للمدرجات في الملعب الكبير بفاس (4.5 مليون درهم). واستنادا للمصدر ذاته، يتضمن كل قسم مجموعة من الخدمات، تتعلق بوضع علامات، وتحديد مواقع الكراسي واستلامها من قبل المالك النهائي والإشراف على العمل قبل تثبيتها، وكذا ترقيم الكراسي والكراسي القابلة للتحريك بواسطة لوحات مناسبة من الألمنيوم. وإذا كانت الملاعب مخصصة لاستيعاب كراسي منفردة ثابتة على المدرجات، يجب إجراء اختبارات لقياس قوة الانفصال على خمسة من هذه الكراسي المحددة وفقًا لاختيار الجهة المشرفة على العمل، يضيف المصدر. وتتعلق الخدمات أيضا، بوضع إشارات بواسطة دهان غير قابل للمحو، على الصفوف في المدرجات والأبواب الخاصة بالوصول وفقًا لتوجيهات وتوصيات المشرف، وكذا ترقيم الصفوف بواسطة لوحات مناسبة من الألمنيوم. ولفت المصدر نفسه، إلى أن تكاليف إصلاح أي تلف في التجهيزات أو الدعم ناتجة عن الأعمال ستكون على عاتق المقاول.
رياضة

رئيس الرجاء ينفي صدور مذكرة بحث في حقه من طرف الفرقة الوطنية
نفى رئيس نادي الرجاء البيضاوي محمد بودريقة ، صدور أية مذكرة بحث في حقه من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. وكتب بودريقة في تدوينة عبر حسابه على "فيسبوك": ”بكل صراحة ما وصل اليه المشهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي يألم ومؤسف الإشاعة ثم الاشاعة و البحث عن البوز دون الاكترات بعواقبها لا على الشخص ولا على اقاربه”. وأضاف: " نجحت صفحة فاشلة مقربة من أحد الفصائل المشجعة لأحد الأندية بنشر خبر مفاده صدور مذكرة بحث في حقي من طرف الفرقة الوطنية، وهو ما انفيه جملة وتفصيلا، وأكد لا وجود لأي شكاية ضدي حسب علمي و إذا كانت أنا رهن إشارتهم إذا توفرت الظروف".
رياضة

إدانة البرازيلي داني ألفيس بالسجن 4 سنوات ونصف بتهمة الاغتصاب
حكمت محكمة في برشلونة، الخميس، على النجم الدولي البرازلي السابق داني ألفيس بالسجن لمدة 4 سنوات ونصف، بتهمة الاعتداء الجنسي. وقد دانت المحكمة العليا في كتالونيا ألفيس بتهمة الاعتداء الجنسي على امرأة في ملهى ليلي في برشلونة عام 2022، وقضت بحبسه. بالإضافة إلى ذلك، سيُجبر لاعب برشلونة وباريس سان جرمان الفرنسي السابق على تعويض الضحية بدفع مبلغ 163 ألف دولار (150 ألف يورو)، كما حكم عليه أيضا بأمر تقييدي لمدة 9 سنوات ونصف، وفق "فوربس". وبعد إطلاق سراحه، سيكون على ألفيس أن يكمل 5 سنوات من المراقبة. ماذا حدث؟ اتهم ألفيس باغتصاب امرأة في حمام قسم كبار الشخصيات في ملهى ساتون الليلي في الساعات الأولى من يوم 31 ديسمبر 2022. ألقي القبض عليه بعد 3 أسابيع من الحادث، واحتجز منذ ذلك الحين بتهمة "الاعتداء الجنسي". طالب ممثلو الادعاء بسجن ألفيس لمدة 9 سنوات، تليها 10 سنوات من المراقبة، وطالبوه أيضا بدفع مبلغ 163 ألف دولار (150 ألف يورو) تعويضا للضحية، وهو ما أمرت به المحكمة. نفى اللاعب الدولي البرازيلي السابق الفائز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات مع برشلونة في البداية معرفته بالضحية في مقابلة تلفزيونية، لكنه اعترف لاحقا بممارسة الجنس معها لكنه ادعى أن ذلك كان بالتراضي. قال ألفيس لصحيفة "لا فانغارديا" الكاتالونية إنه كذب في الأصل لأنه كان يخشى أن تتركه زوجته جوانا سانز. في نهاية المحاكمة التي استمرت 3 أيام وانتهت قبل أسبوع، نفى ألفيس اغتصاب الشابة أثناء وقوفه أمام المحكمة. قال ألفيس للمحكمة: "إذا أرادت المغادرة، كان بإمكانها المغادرة، ولم تكن ملزمة بالتواجد هناك"، مضيفا أنه "لم تطلب الضحية في أي وقت من الأوقات المغادرة". نفى ألفيس ضرب المرأة والإمساك بشعرها أيضا، قائلا "أنا لست رجلا عنيفا" خلال ظهوره على المنصة الذي استمر نحو 20 دقيقة.عندما بدأت المحاكمة يوم الإثنين من الأسبوع الماضي، أدلت الضحية بشهادتها لأكثر من ساعة لكنها فعلت ذلك خلف ستار حتى لا يمكن التعرف عليها.
رياضة

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 23 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة