بمراكش: إختتام فعاليات المهرجان الخامس للمواهب الشابة في الغناء والعزف

حرر بتاريخ من طرف

بمراكش: إختتام فعاليات المهرجان الخامس للمواهب الشابة في الغناء والعزف
شهد نادي جامعة القاضي عياض احتفالية كبيرة نظمتها جمعية الأطلس الكبير على شرف الناشئة التي برعت في الأداء و العزف عبر محطات مهرجان المواهب الشابة في الغناء و العزف ، و الذي بلغ هذه السنة  مرحلته  الخامسة . و قد افتتح الدكتور محمد الكنيدري ، رئيس الجمعية ، الأمسية بكلمة ترحيبية في حق الشابات و الشباب الذين برعوا بين أقرانهم ، منوها بالإتجاه الثقافي الفكري الذي اختاروا توظيفه في مجال الصوت و اللحن و النغم ، كما أشاد رئيس جمعية  الأطلس الكبير الراعية لهذا الملتقي الثقافي  بأولياء الناشئة على احترام اختيارات فلذات أكبادها   و مصاحبتهم في تهذيب الذوق و تعبيد الطريق للرقي به . و شكر محمد الكنيدري رئيس الجهة  محمد التويزي على الدعم الذي مافتئ يقدمه للمهرجان و الوعد الذي تلقاه منه بالدفع في تجاه رعاية نواة الجوق الموسيقي المحلي الذي بدأت تظهر ملامحه .
 
و قد أظهر  الفائزون بالنسخة الخامسة ، التي حملت اسم الفنان” الحاج يونس “، بشكل جلي على أهليتهم بثقة لجنة التحكيم المختصة من خلال العروض ” الودية ” التي قدموها بشكل عفوي قبيل تسلمهم الجوائز ، و أكدت كل فعاليات جمعية الأطلس الكبير من خلالهم أن مبادرتها فعلا منتجة و لم يذهب تعبها سدى ، بعدما سبرت أغوار مداشر و مناطق الجهة و أحيائها و أزقتها و فتحت نوافذ أطلت عبرها بلابل ناشئة سوف لن يتوقف مسارها إلا بصيت وطني قد يصل في حال توفر الصقل و التأطير للعالمية بعدما تأكد وجود المادة الخام و النادرة جدا … ، مواهب ذات أصوات قوية تتقن التنقل بين المقامات و الطبقات الصوتية و تجيد الطلعات بنفس طويل و احترام لمخارج الأصوات ، كما لاحظ المشاركون في هذا الحفل وتستمتعوا بما أمتعتهم به ، كل من رانيا عاهد و محمد العمراني و الصغيرة الواعدة سامية الشافعي . و لعل أكبر ضمانة على ذلك أن مبادرة جمعية الأطلس الكبير وجدت النواة الأولى لتشكيل جوق موسيقي متكامل الأوصاف بجهة مراكش أسفي.

وهو ما يعتبر من أجمل حسنات جمعيات الأطلس الكبير . هذا الجوق الموسيقي الشاب الذي حظي بإعجاب و اعتراف من كبار رموز المطربين و الملحنين المغاربة” كعبد الوهاب الدكالي” و” محمود الإدريسي” و الحاج يونس” .. رغم صغر سن أعضائه و حداثة سنهم . و جاء ترتيب الفائزين على النحو التالي :
 

_ الغناء العربي : 1/ محمدالعمراني 2/فاطمة الزهراء و أميمة أيت الغبور 3/ إحسان صديق 4/ رانيا أحيد و امال بنعالية و نورة بوشانة و سامية الشافعي 5/ سميرة بن بنعبوش .
 
و في الغناء الغربي : 1/ آدم أنكود 2 صافية بوعبولة و لحسن الفحلي 3/ منير الطالبي 4/ هبة أوكاسي .
 
وفي صنف العزف على الآلة الموسيقية : 1/ كريمة وينمان 2/ حمزة لبحير و هاجر السعيدي 3/عبد الكريم أولامين و معاد البوشيخي 4/ عبد الرحيم الصالحي و عبد الرحمان البقالي 5/ وداد بلعلام .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة