بعد ضجة تصريحات وهبي..رئيس مجلس النواب يدافع عن الجمعيات

حرر بتاريخ من طرف

بعد الضجة التي أثارتها تصريحات الأمين العام لحزب “الجرار”، ووزير العدل في حكومة أخنوش، عبد اللطيف وهبي، بخصوص توجه لمنع الجمعيات من الترافع في قضايا حماية المال العام، قال رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء، في افتتاح اللقاء التواصلي مع هيئات المجتمع المدني، إن منظماتِ المجتمع المدني شريك في تفعيلِ الديموقراطية التشاركية والمواطنة.

وذكر بأن هذا اللقاء التواصلي يندرج في إطار التِزامات مجلسِ النواب إزاءَ مبادرةِ الشراكةِ من أجل حكومة منفتحة، المعروفة اختصارًا بـ OGP، للوقوف عما تم إنجازه منذ انضمام المجلس إلى هذه الآلية الدولية في خريف 2019، وما يتعينُ إنجازُه في غضون سنتي 2022 و2023. واعتبر أن نسبة إنجاز التزامات المجلس برسم الخطة الأولى بلغت مستوى جد مرتفع في عدد القطاعات، حيث حققت نسبةَ إنجازٍ تجاوزت 70 % في ما تبقى منها.

وفي إطار الخطة الثانية، اقترح مجلس النواب سَبْعَ إلتزاماتٍ كُبرى قال الطالبي العلمي إنه سيتم تنفيذُها في صيغةِ تدابيرَ وقراراتٍ وفعالياتٍ يَتَصَدَّرُها تعزيزُ الشراكةِ مع الفاعلين الاجتماعيين من أجل نشرِ وترسيخِ الثقافةِ الديموقراطية والبرلمانية، وإعمالُ مبدإ برلمان القرب، والانفتاحُ أكثر على العموم من خلال تَيْسيرِ استقبال عدد أكبر من المواطنين والمواطنات، خاصة فئات اليافعين والشباب، في مقر المجلس.

وتقترح الخطة أيضا إشراك المواطنين والمواطنات في العمل البرلماني، بما في ذلك في المراقبة والتشريع وتقييم السياسات العمومية ؛ والمشاركة في مخيمات صيفية موضوعاتية لنشر قيم الديموقراطية وثقافة المشاركة، وجعل الأطفال يتملكونها، وأخيرًا تنظيمُ منتدياتٍ مَجَالية للقرب موضُوعُها الصياغةُ التشريعيةُ بهدف جعل المواطنين يَسْتَبْطنُونَ عملياتِ التشريع.

وفي باب العلاقة مع وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية، يصل عدد الصحفيين والصحفيات المعتمدين لدى المجلس، مثلا، 250 مهنيا، يور رئيس مجلس النواب، قبل أن يضيف بأن المجلس يوفر أيضا وثائقَ بآلاف الصفحات على موقعه الالكتروني من تقارير ومحاضر جلسات عامة، وأكثر من مَائَتَيْ كتاب مُرَقْمَن.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة