بعد رصد 77 مليار.. بنشماش يتوقع تغيير وجه الأقاليم الجنوبية

حرر بتاريخ من طرف

توقع رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش أن يفتح النموذج التنموي الجديد، الذي خصصت له الدولة حوالي 77 مليار سنتيم من أجل انجازه في أفق 2021، آفاقا واعدة لكافة المناطق الجنوبية للملكة في المجال الاقتصادي و الاجتماعي باعتبار انه يتضمن مشاريع ضخمة في مجال البنيات التحتية والصحة والتكوين والصناعة والفلاحة والصيد البحري.

وأكد بن شماش، الذي تحدث في افتتاح أشغال الندوة الموضوعاتية التي ينظمها مجلس المستشارين، يومه الخميس، بمدينة الداخلة، أن يسهم تنفيذ الاعتماد المالي المذكور المخصص للنموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية في مضاعفة الناتج الإجمالي المحلي بخلق 120 ألف فرصة عمل.

وشدد رئيس الغرفة الثانية على أن مكتب مجلس المستشارين سيعمل على تتبع تنفيذ الوعود التي عبر عنها رئيس الحكومة في الجلسة الشهرية الخاصة بشهر ماي الماضي، وذلك من خلال مواكبة ومرافقة التفعيل الواقعي لهذا الورش المهيكل طبقا لما خول له من صلاحيات واختصاصات، مشيرا الى أنه يأمل في أن تكون هذه المحطة بداية تأسيس لتقليد جديد من شأنه الرقي بالعمل الرقابي للبرلمان المغربي.

وأوضح الرئيس أن مجلس المستشارين يسعى من خلال الندوة التي جاءت تحت عنوان”التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية”، إلى تعميق النظر في التساؤلات المرتبطة بالاختلالات والنواقص التي تعرفها المنظومة الحالية المتعلقة بالاختصاصات المخولة للجهات، وكذا الحد الأدنى من الاختصاصات الذاتية التي ينبغي تخويلها للجهات التي تشكل جماعات ترابية متصدرة للمشهد المحلي. بالاضافة الى النظر في ما يستلزمه تفعيل نقل الاختصاصات من الدولة إلى المجالس الجهوية، على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة