بعد استئناف العلاقات..مشروع واسع لترميم مواقع يهودية بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، اليوم الإثنين 14 دجنبر الجاري، أن الملك محمد السادس يتجه نحو إطلاق عملية واسعة لترميم قبور أولياء اليهود والمقابر والمواقع التراثية اليهودية” المتواجدة بالمغرب.

وذكرت الصحيفة العبرية أن الملك محمد السادس قرر المبادرة لعملية واسعة النطاق تهدف لتعزيز المواقع التراثية اليهودية في المغرب، وبالإضافة لترميم قبور الأولياء اليهود، سيقام متحف ضخم لتخليد التراث اليهودي، فيما يستعد اليهود المغاربة لاستقبال مئة ألف سائح إسرائيلي سنويًا، وذلك وبعد إعلان إقامة علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”.

وأضافت الصحيفة أن الملك سيرعى 10 مشاريع تراثية وسياحية يهودية استعدادًا لاستقبال مئات آلاف السيّاح القادمين من “إسرائيل”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة السياحة المغربية توقعها مسارعة السياح الإسرائيليين نحو المغرب، لأنّ جزءًا كبيرًا من الإسرائيليين لديهم جذور مغربية، وهؤلاء يفترض أنهم يرغبون بزيارة المدن التي هاجر منها آباؤهم وأمهاتهم.

وقال سيرج بيردوجو رئيس الجالية اليهودية في المغرب إنّهم يستعدون لوصول مئة ألف سائح إسرائيلي سنويًا، على متن رحلات جوية مباشرة، لذلك سنضطر لتهيئة أنفسنا، وسيتم بناء فنادق وشركات لتنظيم جولات سياحية خاصة بالإسرائيليين.

وأضاف، باتت تل أبيب لا تبعد عن المغرب أكثر من ساعتي طيران، وبدعم من ملك المغرب، يجري بناء مركز تراثي يهودي في مدنية بزو، وسيتم إعادة ترميم 119 مقبرة يهودية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة