برمجة 1015 مشروعا للتنمية البشرية بجهة مراكش آسفي ما بين 2019 و2020

حرر بتاريخ من طرف

بلغ عدد المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة مراكش آسفي، بين سنتي 2019 و2020، نحو 1015 مشروعا بكلفة مالية إجمالية قدرها 767,31 مليون درهم.

وأكد والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، في كلمة خلال الاحتفال بالذكرى الـ16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “كوفيد 19 والتعليم .. الحصيلة والآفاق من أجل الحفاظ على المكتسبات” بتحناوت، أن العمليات التنموية المبرمجة شملت مختلف محاور برامج المبادرة، وكذا مختلف الفئات الاجتماعية المستهدفة.

وأضاف والي الجهة أنه “استقراء للمعطيات الخاصة بكل برنامج على حدة على مستوى الجهة نجد الحصيلة جد محفزة بالمقارنة مع حالة الطوارئ الصحية ببلادنا، حيث تم إنجاز 63 مشروعا في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية أقل تجهيزا استفاد منها 87 ألف 190 مستفيد”.

كما تم إنجاز 154 مشروعا في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة، و إنجاز 231 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وأشار المسؤول الترابي، في هذا الإطار، فيما يخص دعم التعليم الأولي بالوسط القروي أنه تمت برمجة 622 وحدة للتعليم الأولي، تم إنجاز وتشغيل 554 وحدة، مقابل 68 وحدة في طور الإنجاز.

كما تم تحقيق الأهداف المسطرة برسم سنة 2020 بنسبة 100 في المائة بالنسبة للمحور المتعلق بريادة الأعمال لدى الشباب لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، حيث تم بلوغ 1640 مستفيد قبل إحداث المقاولة و356 مستفيدا بعد إحداث المقاولة.

وانسجاما مع التوجيهات الوزارية الجديدة للمرحلة الثالثة 2019-2023، فقد تم إيلاء عناية خاصة أثناء البرمجة للمشاريع التي تستهدف الأطفال والشباب والنساء في وضعية صعبة عن طريق اقتراح مشاريع تروم أساسا تحسين الأوضاع الاجتماعية والصحية للنساء في وضعية الهشاشة.

ويتعلق الأمر أيضا، بمشاريع تسعى لدعم التمدرس وخلق مراكز التفتح التي تقدم الأنشطة المدرسية الموازية كالمسرح والموسيقى والرسم ودعم اللغات وتضمين هذه المشاريع في البرامج التنموية المتعددة السنوات التي تعتبر خارطة طريق ووثيقة تخطيط لكل عمالة أو إقليم لتحقيق أهداف المرحلة واستعمال أمثل للموارد المالية المخصصة لبرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة