برلمانا بلجيكا وهولندا يناقشان مقترح التخلي عن الجنسية المغربية

حرر بتاريخ من طرف

من المنتظر أن يناقش مجلس النواب في البرلمان الهولندي، اليوم الخميس، قضية ازدواج الجنسية بالنسبة لأفراد الجالية المغربية، حيث قدم جان باتيرنوت العضو في حزب الديمقراطيين 66، اقتراحا جاء فيه “400 ألف هولندي من أصل مغربي يجب أن يكونوا قادرين على للتخلي عن جنسيتهم المغربية”، بحسب ما نقلت صحيفة فولكس كرانت.

وفي بلجيكا أيضا قدمت، النائبة البلجيكية من أصل مغربي من الحزب الديمقراطي المسيحي نهيما لانجري، اقتراحًا مشابهًا إلى البرلمان من أجل تمكين من يرغبون من “التخلي” عن جنسيتهم المغربية، من ذلك.

وتضيف الصحيفة أنه “لمثل هذا الاقتراح قيمة رمزية كبيرة: يمكن للمغاربة الهولنديين والبلجيكيين أن يشعروا حينها بأنهم هولنديون أو بلجيكيون بنسبة 100٪”.

يذكر أنه في دجنبر الماضي، قالت السلطات الهولندية إنها “لا ترى إمكانية لمساعدة المواطنين الهولنديين الذين يحملون جنسية مزدوجة لترك جنسيتهم الأولى”. وتابعت “بموجب القانون الدولي، لا يمكن إجبار الدول على السماح للمواطنين الذين يعيشون في الخارج بالتخلي عن جنسيتهم”.

وفي شتنبر 2019، أثار عدد من المغاربة موجة من الجدل بعدما طالبوا الحكومة الهولندية بمساعدتهم في كفاحهم لإنهاء الالتزام القانوني بالجنسية المغربية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة