بدء العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العرب لكرة القدم في دورتها العاشرة

حرر بتاريخ من طرف

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس العرب لكرة القدم في دورتها العاشرة بعد ساعات قليلة من اليوم الثلاثاء، والتي تستضيفها قطر للمرة الثانية في تاريخها، وذلك خلال الفترة ما بين 30 نونبر وإلى غاية 18 دجنبر المقبل، بمشاركة 16 منتخبا.

وستكون الكأس الحالية اختبارا حقيقيا قبل استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، حيث ستقام المباريات على ستة ملاعب من ملاعب كأس العالم الثمانية، وهي البيت في الخور والجنوب في الوكرة، وفي الدوحة ستقام المباريات على ملعبي راس أبو عبود والثمامة، وفي الريان على أرضيات ملعبي المدينة التعليمية، وأحمد بن علي .

وتعود إلى الواجهة مرة أخرى هذا العام بطولة كأس العرب لكرة القدم بعد توقف دام تسع سنوات وتحديدا منذ سنة 2012 التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية ، وفاز بلقبها المنتخب المغربي بعد تغلبه على نظيره الليبي بالضربات الترجيحية 3-1، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 ليحرز أسود الأطلس اللقب الأول في تاريخهم.

ولاغرو أن ترفع قطر التي استضافت كبريات الاستحقاقات الرياضية قاريا ودوليا في العديد من الأنواع الرياضية، تحديا جديدا من خلال سعيها لتنظيم كأس عربية نموذجية ومتميزة، حيث يتوفر البلد على أحدث المنشآت الرياضية والتجهيزات التي تضاهي مثيلاثها في العديد من اللبدان الرائدة عالميا، والإمكانيات وخاصة اللوجيستيكية منها والتي جعلتها قبلة الرياضة العالمية.

وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم اعتمد رسميا مسابقة كأس العرب (قطر 2021)، وذلك خلال اجتماع ال15 المنعقد بمقره في مدينة زيورخ السويسرية في شهر مارس من السنة الجارية.

واستضافت قطر كأس العرب السابعة سنة 1998، وشارك فيها 12 منتخبا موزعة على أربع مجموعات، وضمت الأولى منتخبات الأردن وليبيا والبلد المضيف، والثانية تشكلت من منتخبات الكويت ومصر وسوريا، والثالثة من الإمارات والمغرب والسودان، والرابعة السعودية ولبنان والجزائر.

وتشارك في هذه الكأس أفضل تسعة منتخبات وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر 2021، والتي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات، بينما لخاضت المنتخبات الـ 14 المتبقية منافسات الدور التمهيدي، وتأهلت منها سبعة منتخبات إلى دور المجموعات، وجرت عملية سحب قرعة دور المجموعات يوم 27 أبريل 2021 في دار أوبرا كتارا بالدوحة.

ويتكون دور المجموعات من أربع مجموعات، كل مجموعة تضم أربعة منتخبات يتأهل منها أفضل منتخبين من كل مجموعة إلى دور ربع النهاية، وتقام المباراة النهائية يوم 18 دجنبر.

وسيحصل المتوج بالكأس، التي ستعرف حضورا جماهيريا كاملا، على خمسة ملايين دولار ، فيما ينال المنتخب الوصيف على ثلاثة ملايين دولار والفائزة بالمركز الثالث على مليوني دولار، والرابع على مليون ونصف المليون دولار ، والمتأهل إلى دور الثمانية على مليون دولار ، في حين سيحصل كل منتخب شارك ف ي البطولة على 750 ألف دولار .

ويتربع منتخب العراق على عرش المنتخبات الأكثر تتويجا بلقب كأس العرب، برصيد أربعة ألقاب، يليه منتخب السعودية بلقبين، ثم منتخبات مصر وتونس والمغرب بلقب وحيد لكل منها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة