بالصور .. الوزير أخنوش يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي من الحوز

حرر بتاريخ من طرف

أعطى وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري عزيز اخنوش صبيحة يومه الثلاثاء 9 اكتوبر الجاري، بالجماعة الترابية تامصلوحت بإقليم الحوز  انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد 2018-2019 .

وقد أعطيت الانطلاقة للموسم الفلاحي الجديد بحضور والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو، ورئيس مجلس جهة مراكش أحمد أخشيشن وعامل اقليم الحوز عمر التويمي،و عامل إقليم قلعة السراغنة هشام السماحي،ورؤساء المصالح الخارجية، والحبيب بنطالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية، وأحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، ورئيس المجلس الاقليمي للحوز ابراهيم اوتكارت، وعبد الله المنديلي المدير الاقليمي لوزارة الفلاحة بجهة مراكش، وممثلو المجالس المنتخبة ورؤساء الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية وعدد مهم من المهنيين والفلاحين.

وقد استهل حفل انطلاقة الموسم الفلاحي، بعرض مفصل حول استراتيجية وزارة الفلاحة، من خلال كلمة لوزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري، سلط من خلالها الضوء على المشاريع المبرمجة للموسم الجديد، وعلى المدى المتوسط والبعيد، بعدما قدم مجموعة من الاحصائيات المهمة حول تطور القطاع على المستوى الوطني والمحلي.

وقد أكد الوزير في كلمته على نجاح مخطط المغرب الأخضر الذي يصادف السنة العاشرة من غعطاء انطلاقته من طرف الملك محمد السادس سنة 2008، والذي حقق نتائج جيدة بمجموعة من أقاليم المملكة و من ضمنها إقليم الحوز، وذلك بفضل دعمه لعدة مشاريع التنمية القروية، كما أشاد بالتقدم المحرز في العديد من مشاريع التنمية الفلاحية بجهة مراكش-آسفي، المنجزة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وأشار الوزير إلى أن الموسم الفلاحي سينطلق في ظروف مريحية مقارنة مع الموسم الماضي، مؤكدا أن أغلبية السدود في حالة أفضل بكثير من السنة الماضية.

وكان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد زار الاقليم في أبريل الماضي، للإطلاع على تقدم انجاز مشاريع الدعامة الثانية أو ما يسمى بالفلاحة التضامنية التي تم إطلاقها بعدد من الجماعات بتراب الإقليم.

وقد بلغ عدد المشاريع المفعلة التي تم اطلاقها خلال الزيارة الاخيرة 21 مشروعا بتكلفة 800 مليون درهم، يستفيد منها نحو 55214 وتشمل منتوجات الزيتون والتقاح والجوز واللوز والرمان والخروب والنباتات العطرية واللحوم الحمراء وتربية النحل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة