بالصور.. الثلوج تجمد الحياة وتعزل سكان “وادي أسرتك” أعالي الجبال نواحي مراكش

حرر بتاريخ من طرف

يعاني سكان وادي أسرتك بجماعة آسني نواحي مراكش، منذ أول أمس السبت هذ من عزلة عن محيطها بسبب انقطاع الطرق المؤدية للدواوير، نتيجة التساقط الكثيف للثلوج، وهو ما يخلق مشاكل للسكان المحليين، سواء في توفير قوتهم اليومي أو الذهاب إلى المؤسسات الصحية أو التنقل لقضاء أغراضهم المختلفة.
 
و انقطعت الطرق عن العشرات من الدواوير والقرى بجماعة آسني، بسبب سوء الأحوال الجوية، ويقول فاعلون جمعيون إن سكان المنطقة يظلون محاصرين لثلاثة أو أربعة أيام قبل أن تأتي السلطات بكاسحة للثلوج لتعيد الحياة إلى الطرق الرابطة بين المنطقة ومحيطها.

ويضيف هؤلاء أن البنية التحتية في المنطقة هشة، فالطرق غير المعبدة تزيد من عزلة السكان، كما أن العديد من الطرق المعبدة المتوفرة حالتها رديئة لأنها لم تخضع للصيانة الدورية.

ويعاني سكان وادي أسرتك من البرد الشديد وشح المواد الغذائية بسبب كثافة الثلوج، إذ إنهم يعتمدون على ما يدخرون في الفترة السابقة بسبب انقطاع الطرق، ومن لم يستطع توفير مؤونته يواجه صعوبات في سد حاجته الغذائية.

ويؤدي سقوط الثلوج بكثافة وانخفاض درجات الحرارة إلى انقطاع تلاميذ المنطقة عن الدراسة بشكل كلي، وهو أمر يتكرر كل سنة ويحدث أيضا عندما تشهد المنطقة أمطارا غزيرة تتحول أحيانا إلى فيضانات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة