باحثون مغاربة يصدرون دليلا خاصا بالانتخابات المحلية لـ 8 شتنبر

حرر بتاريخ من طرف

أصدر ثلة من الباحثين والأساتذة الجامعيين، دليلا جديدا، يتكون من 95 صفحة، تحت عنوان ” دليل انتخابات 2021″.

ويهدف هذا الدليل المرجعي الخاص بالانتخابات المحلية، إلى التذكير بجميع الأحكام والشروط والكيفيات والخطوات التي تمر منها العملية الانتخابية لسنة 2021، فضلا عن تحديده لجملة من المخالفات والعقوبات التي يمكن أن تصدر حسب الأطراف المعنية بالحملة الانتخابية ، وهي الإدارة، والاحزاب السياسية، والمرشحون، والصحافة والإعلام.

واشارت مقدمة الدليل، إلى أن الاستحقاقات الانتخابية تعتبر من بين أهم المحطات التي يجسد فيها الناخبون حقهم في اختيار ممثليهم بالهيئات التمثيلية، ويكرسون من خلالها مفهوم الديمقراطية التمثيلية ، والتي تعد أداة للتعبير عن إرادتهم الحرة والمنفردة عير اليات التصويت المباشر وغير المباشر.

وحسب المصدر ذاته، تكمن أهمية انتخابات الجماعات الترابية، في تكريس الديمقراطية المحلية عبر اختيار السكان لممثليهم في الهيئات المكلفة بتدبير شؤونهم العامة الترابية خلال فترة لا تقل عن ست سنوات، كما تعتبر مسلك من مسالك انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.

إلى جانب ذلك، تناول الدليل شروط وموانع الترشيح لعضوية مجلس النواب، كمحطة أساسية من محطات العملية الانتخابية، حيث تمكن من معرفة المرشحين الذين سيتنافسون على المقاعد المتباري حولها.

هذا، واستعرض الدليل ذاته، شروط وكيفية استعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية من خلال الحملة الانتخابية، حيث تستفيد الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة التشريعية من وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية في حملاتها الانتخابية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة